السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللحيدان: أكثر من خمسة آلاف موقع إلكتروني تعمل للتأثير في الشباب السعودي
مركز الملك عبدالعزيز للحوار يختتم لقاء بتبوك بحضور 70 مشاركاً

ناقش أكثر من "70 " مشاركاً ومشاركة في اللقاء الثالث من لقاءات الحوار الوطني العاشر لمواجهة التطرف، الذي أقيم يوم أمس في مدينة تبوك، العديد من الرؤى والأفكار والمقترحات، من خلال مداخلاتهم، التي ناقشت أسباب انتشار التطرف والغلو بالدين، وآليات علاجه ونبذه. حيث أكد عدد من المشاركين والمشاركات وأعضاء مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، في اللقاء على اهمية نشر ثقافة الحوار لمواجهة التطرف، وتفعيل دور الأسرة لمواجهة التطرف لدى الشباب، مشيرين إلى أهمية دور المؤسسات التربوية والإعلامية في نقل الصورة الإيجابية للوطن، وإلى أهمية تسليط الضوء على الجوانب الخفية للتطرف، وإلى أهمية إعادة نشر مفهوم الوسطية وتشجيع الحوار داخل الأسرة الواحدة. حيث دعا المشاركون إلى تأسيس مرصد وطني يقوم على رصد القضايا الوطنية في جميع المناطق، وإيجاد آليات فاعلة لمتابعة وتوجيه ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وبينوا المخاطر التي يمثلها وجود وانتشار الأفكار المتطرفة وتهديداتها للوحدة الوطنية حيث أكد الدكتور حسن بن فهد الهويمل، عضو مجلس أمناء المركز، أن على أهمية اللقاء وأهمية النتائج التي سيتوصل إليها المشاركون والمشاركات في تعزيز التلاحم والتكاتف بين أبناء المجتمع الواحد، وتوحيد الأهداف والكلمة في مواجهة مخاطر التطرف. وقال إن المركز يأمل من عقد هذه اللقاءات أن تؤدي إلى مناقشة الآراء بجدية وإخلاص، واستطلاع الآراء وتعويد هذا الجيل
مداخلون: من أسباب التطرف والغلو بالدين غياب المؤسسات التربوية
د. عويض العطوي: من أسباب التطرف إيذاء الناس في معتقداتهم
على مبدأ الحوار، وهو ما يتطلع إليه المركز وما يتطلع إليه رائد الحوار ومؤسسه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، -حفظه الله-. فيما ذكر الدكتور عويض العطوي وكيل جامعة تبوك للدراسات العليا بأن من أسباب التطرف إيذاء الناس في معتقداتهم وتسفيه آرائهم مما يجعل البعض يتعصب ويزداد تمسكا بالتطرف، فيما قالت الدكتور مطرة القيسي من الدوافع النفسية للتطرف هو حب الظهور بالاضافة للفشل سواء كان دراسياً او اجتماعياً، كما اشارت أمل العنزي بأن من أسباب التطرف هو التناقض في حياة الناس بين مايسمعون وما يشاهدون بالاضافة إلي غياب العقل النقدي في التعليم. وقال ممدوح العنزي من أسباب التطرف عدم وجود محاضن للشباب وغياب تأثير مؤسسسات المجتمع المدني.
الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان مدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك قال أجزم بأن هنالك قصوراً في مواجهة التطرف والجهود المبذولة لا تكفي ونحن نرى أبناءنا يختطفون من حولنا حيث إن هنالك أكثر من خمسة آلاف موقع إلكتروني تعمل للتأثير في الشباب السعودي.
أما مشاعل أبو ظهير فذكرت بأن الشدة بالتعامل وغياب الحوار الأسري في المنزل والمؤسسات التعليمية يفقد النشء القدرة على الحوار. الشيخ سعود العنزي قال بأن النظرة التشاؤميه للغير والحياة بشكل عام من أهم أسباب التطرف وتجعل الشاب ناقماً على أعمال المجتمع.
الأستاذة هيلة البغدادي قالت إن من مظاهر التطرف الموقف التشددي من عمل المرأة وسوء معاملة غير المسلمين. وذكر الدكتور عبدالله الشريف بأن المجتمع عناصر متنوعة وإذا اختلت بالتنافر فإن ذلك يؤدي إلى الضعف والتفكك . كما أشار الزميل الإعلامي عودة بن سالم العطوي إلى أنه يجب لمواجهة التطرف اتباع انظمة البلاد المستمدة من الدين الإسلامي والعالم يتطور بسبب تطبيق الأنظمة. فيما نوه الزميل الإعلامي ناعم الشهري أن من مخاطر التطرف التفكك المجتعي وظهور فكر جديد يحمل تابعيات أخرى لفقدان الثقة بالمجتمع.
لقاء الحوار الوطني بتبوك
الشيخ قيس والدكتور الهويمل خلال اللقاء
الزميل عودة العطوي خلال اللقاء
الدكتور عويض العطوي مداخلاً في الجلسة الأولى
جلسة من جلسات الحوار الوطني بتبوك
الدكتور فهد السلطان تلا البيان الختامي للقاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.