وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين العاصمة المقدسة يشهد احتفائية هيئة الصحفيين بمكة باليوم الوطني
أكد افتتاح جزء من الطريق الدائري الرابع بمكة المكرمة بشكل مؤقت

أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أنه سيتم افتتاح جزء من الطريق الدائري الرابع بشكل مؤقت الأسبوع المقبل وهو الذي تقوم الأمانة بتنفيذه وهو يربط المشاعر المقدسة بطريق جدة - مكة القديم الأمر الذي سوف يخفف العبء المروري على الطريق الدائري الثالث حيث يبلغ طوله 67 كلم
مشروع النقل العام يسير بخطى ثابتة وحديثة
جاء ذلك خلال رعايته احتفاء أعضاء هيئة الصحفيين السعوديين بفرع مكة المكرمة مساء اول أمس بالذكرى الرابعة والثمانين لليوم الوطني بمقر الفرع بالمكتبة العامة بحي الزاهر
وقال البار أن هذا اليوم الذي يعد محل حفاوة واحتفاء يجب علينا فيها إبراز مشاعرنا فكان من الواجب أن أقوم بمشاركة إخواني هذه الدعوة المباركة التي نتذاكر فيها مشاريع وطننا العملاقة مهنئاً في البداية مقام حكومة خادم الحرمين الشريفين وكافة الأسرة الحاكمة والشعب الوفي الذي يرسم كل لوحات الحب لهذا الوطن المعطاء.
وكشف البار عن المشاريع الجديدة لأمانة العاصمة المقدسة وتحدث عن سبب تأجيل عمل شركات النظافة الخمس الجديدة لفترة ما بعد الحج وهي بقيمة إجمالية (2) مليار وخمسمائة مليون ريال. وأن الشركات الجديدة سوف تكون مسؤولة عن نظافة المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام والشركة المتعاقدة القائمة حالياً سوف تكون مسؤولة عن نظافة مدينة مكة المكرمة..
واشار الى أن الأمانة مسؤولة عن الخدمات البلدية مباشرة ومسؤولة عن المرافق البلدية وبإذن الله سوف يتم افتتاح جزء من الطريق الدائري الرابع الذي تقوم الأمانة بتنفيذه وهو جزء من المشاعر المقدسة الى طريق مكة جدة القديم وهذا سوف يخفف العبء المروري عن الطريق الدائري الثالث الذي اصبح مكتظاً بالمركبات، ونتوقع أن يفتتح هذا الجزء الأسبوع القادم للحركة العامة. هذا الجزء به أجزاء شارفت على الانتهاء بنسبة كبيرة وفيه أجزاء يتم افتتاحها بشكل مؤقت، والطريق الدائري كبير ويبلغ طوله (67) كم، وهناك أجزاء منفذة منه وهو الجزء الذي يبدأ من كبري المعيصم على طريق السيل إلى نهاية طريق الملك فيصل في المزدلفة بمنطقة العوالي أو في (شارع ذات النطاقين) ثم تبدأ بعد ذلك تقاطعات، وهناك جسر كبير تقاطع في منطقة بطحاء قريش وهناك جسران آخران ايضا في منطقة بطحاء قريش ثم تقاطع آخر مع طريق العكيشية، ثم تقاطع مع طريق الليث، ثم سوف تكون هناك تقاطعات وجسور على منطقة طريق أم الكتاد وعلى طريق الأمير نايف أو بما يسمى بطريق الإسكان، ثم بعد ذلك تقاطع طريق جدة مكة السريع، ثم مكة جدة القديم. وهذا الجزء الذي بإذن الله سوف يفتتح مؤقتاً خلال موسم حج هذا العام ونأمل بإذن الله أن يؤدي إلى تيسير الحركة المرورية لقاصدي بيت الله الحرام وحجاج بيت الله الحرام، خصوصاً في مرحلة النزول بعد الحج مباشرةً عندما تتوجه قوافل الحجيج من المشاعر المقدسة إلى المطار في مدينة جدة
وقال البار عن الذبح العشوائي بأنه سبب للتلوث البيئي، و للتشوه البصري لمدينة مكة المكرمة، ولهذا كان من أنشطة الأمانة في هذا العام إعداد عدة مسالخ مؤقته، لتخفيف العبء عن ما يسمى بالذبح العشوائي، لا سيما أن مدينة مكة المكرمة يذبح فيها كل عام (2) مليون ما بيني هدي وفدو وأضحية.
وحول المسالخ الجديدة أوضح البار بأن أمانة العاصمة المقدسة هذا العام جهزت مسالخ مؤقته، سوف تخفف العبء عن ما يسمى بالذبح العشوائي، ومدينة مكة المكرمة يذبح فيها كل عام (2) مليون ما بين هدي وفدو وأضحية. البنك الإسلامي ومجازره الثمان تأخذ جزءًا كبيراً من هذه الأضاحي، ولكن هناك جزءاً آخر للأسف ما زال يذبح ذبحاً عشوائياً ومن ثم قد يسبب بعض التلوث البيئي، وآيضاً التشوه البصري لمدينة مكة المكرمة، وهذا المسلخ سوف يخفف بإذن الله تعالى من هذا العبء وهو سوف يكون في منطقة العكيشية، وأختير في منطقة أخرى ولكن لم يبدأ المستثمر بعد في بناء مسلخه بمنطقة الخضراء في شرق العاصمة المقدسة. وهناك المسالخ الدائمة وهما مسلخان، مسلخ في الخضراء ومسلخ في الكعكية وهي سوف تقدم خدماتها لأهالي مدينة مكة المكرمة، ولضيوف الرحمن كالعادة بمشيئة الله.
وتطرق البار إلى أن العقود الجديدة على وشك الإنتهاء منها وهي خمسة عقود كان يفترض أن تبدأ في تاريخ 18 ذو القعدة للعام الحالي ولكن نظراً لظروف الحج وما يسمى بفترة الإستلام والتسليم فترة تتطلب ألا يكون هناك ذروة، فلذلك تقرر تأجيلها بمشيئة الله إلى الثامن من شهر محرم 1436ه بعد نهاية موسم الحج، وهذه العقود الخمسة معروفة تفاصيلها بقيمة إجمالية (2) مليار وخمس مئة مليون ريال، حيث وزعت العاصمة المقدسة إلى خمس مناطق، كل منطقة عبارة عن بلديتين فرعيتين, إضافة إلى مناطق في المشاعر المقدسة. والشركات الجديدة سوف تكون مسؤولة عن نظافة المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام، والشركة المتعاقدة القائمة حالياً سوف تكون مسؤولة عن نظافة مدينة مكة المكرمة.
وكما أفاد البار بأن الأمانة أكملت جزءًا من تطوير طريق المشاة في مشعر عرفات، بحيث أصبح طريقاً حضارياً، يخدم ضيوف الرحمن في موسم الحج، ويخدم آهالي مكة المكرمة طوال العام. وقال: الطريق تم تنفيذ منه (5) كم وسوف يكمل بمشيئة الله من عرفات إلى مزدلفة في العام القادم إن شاء الله، وهو مجهز بكافة الوسائل المريحة لمن يسلك هذا الطريق، من إنارة ومقاعد ودورات مياة، وغير ذلك من الخدمات التي يحتاجها الحاج الذي يحج على رجليه بين المشاعر المقدسة.
وعن مشاريع الإنارة تحدث البار إلى أنه من المتعارف عليه أن النشاط الأساسي في الحج يتم ليلاً، فالنفرة من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة تكون أثناء الليل، ولذلك أخذت الأمانة على عاتقها إنارة الطرق الرابطة بين عرفات ومزدلفة، حيث بدأنا العام بطرق (5,4,3) وأكملنا في هذا العام بطريق (7,6,2)، إضافة إلى تغيير المصابيح في مشعر منى وفي مشعر مزدلفة، بحيث تكون أكثرة قوة خاصة في ظل تواجد أكثر من مليون حاج يبيت ليلة العيد بمزدلفة.
وأضاف بدأنا في تطوير مشعر مزدلفة ومواقف الحافلات وأماكن نزول الحجاج وهذه المشاريع سوف تشملها جولات أصحاب السمو الملكي هذا الأسبوع والأسبوع القادم بمشيئة الله
وحول مشروع النقل العام (القطارات والحافلات) أفاد البار بأنه يسير بخطى ثابته وحديثة وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على مشروع النقل العام، ونتوقع إن شاء الله استلام عطاءات المنافسات بالنسبة للأعمال الميدانية بعد الحج مباشرةً، ومن ثم أعمال التوريد والأعمال الكهربائية والميكانيكية بعد ذلك بمشيئة الله.
هذا وكان قد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة ترحيبية قدمها منسق الهيئة بمكة فهد الاحيوي نقل خلالها شكر وتقدير رئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين الاستاذ تركي بن عبدالله السديري وأعضاء مجلس ادارة الهيئة وأعضاء الهيئة بمكة لأمين العاصمة المقدسة على تشريفه هذا الاحتفاء باليوم الوطني وأكد بأن الفرع يعد الأول من نوعه على مستوى الفروع بالمملكة وسلط الضوء على كافة الخطوات التي سيقوم بها الفرع لخدمة رجال الصحافة والإعلام بمكة المكرمة مشيرا الى أنه لدى الفرع أجنده من البرامج المتعددة لتحقيق أهداف الهيئة على أرض الواقع.
بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي وثائقي بمناسبة اليوم الوطن ويتضمن نبذه عن الفرع وأدار اللقاء مدير تحرير جريدة المدينة الأستاذ علي بن يحيى الزهراني كما تم في نهاية الحفل تكريم شركاء النجاح للفرع وقدمت لهم دروعاً تذكارية سلمها أمين العاصمة المقدسة لرئيس النادي الادبي بمكة المكرمة الدكتور حامد الربيعي وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة المهندس أحمد عبدالعزيز سندي وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة حسن محمد عارف كنسارة ومدير المكتبة العامة بالعاصمة المقدسة حسن الزهراني كما تم تكريم معالي أمين العاصمة المقدسة بدرع تذكاري من أعضاء فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمكة بهذه المناسبة المباركة وقدم فقرات الحفل عبدالله ابو النور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.