العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المختبر الاستشاري
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2014


علاج العرق الزائد
* عادل يسأل عن علاج العرق الزائد وما المواد من الأعشاب التي تحد من رائحته التي تضايق من حوله من الأفراد وتقلل من إفرازه؟
- الأخ عادل يمكن علاج العرق الزائد والتقليل من إفرازه والقضاء على رائحته المضايقة للنفس. يمكن غلي أوراق الجوز الخضراء حوالي 1 كيلو مع حوالي 5 لتر من الماء لمدة 20 دقيقة ويستعمل هذا بعد أن يبرد ويصفى، بعد أخذ دش من الماء أو بعد الاستحمام.
ويمكن أخذ كأس من أوراق المرمية وتغلى مع لتر من الماء لمدة خمس دقائق ودلك أماكن خروج العرق ويمكن إضافة أوراق الشاي لها. أوراق الكثبان تطحن ويضاف لها الماء المغلي وتترك ساعة وتصفى ويدلك بها أماكن التعرق بعد الاستحمام. أو تطحن قشور الرمان على شكل بودرة ويدلك بهذه البودرة أماكن التعرق بعد الاستحمام واستخدام الصابون للتنظيف.
الشبّ بعد إضافة الماء له يمكن يحد من إفراز العرق وكذلك يطحن العفص ويستعمل مطحونه بعد الاستحمام ويمكن يضاف للعفص مطحون المرة ويدلك به مكان التعرق بعد تنظيفه بالماء والصابون. ورق الآس يدق ويطحن ويدلك به أماكن التعرق فهو يزيل رائحة العرق الكريهة. المسك يؤخذ منه قليلاً وكذلك العود أو دهن العود يمكن أن يزيل رائحة العرق الكريهة حيث يدلك أماكن إفراز العرق بهم. أو قشور الأترنج إذا دلك به أماكن خروج العرق طيب رائحتها وأزال العرق.
تكسّر الأظافر
* أبو سليمان يشتكي من تكسّر الأظافر؟
- الأخ أبو سليمان لعلاج تكسّر الأظافر تدلك الأظافر وما حولها من الجلد بعصير الليمون الحامض جيداً صباحاً ومساءً من أسبوع إلى أسبوعين ويترك الليمون ولا يغسل ويستمر على ذلك حتى تختفي هذه التشوهات ويمكن استعمالها كل فترة عند الضرورة.
علاج الإمساك
* إبراهيم يسأل عن الخضروات والزيوت المفيدة لعلاج الإمساك حيث والده يعاني الإمساك من فترة طويلة ولم يجد حلا لعلاجه؟
- الأخ إبراهيم يوجد العديد من الخضروات والزيوت والحبوب لعلاج الإمساك وهي بذور الكتّان حيث تطحن ملعقة من البذور ثم يضاف إليها كأس ماء مغلي، تترك حوالي عشرين دقيقة ثم تشرب قبل النوم بساعة. والطريقة الثانية يمزج بتساوي مقدار من البقدونس والكرفس والبنفسج ثم يضاف إليها كأس ماء دافي وتشرب قبل الإفطار بساعة، تكرر هذه حتى يزول الإمساك.
زيت الزيتون، يؤخذ مقدار فنجال صغير من زيت الزيتون قبل النوم بساعة ويؤخذ فنجال آخر قبل الإفطار بساعة صباحاً.
زيت السمسم جيّد لعلاج الإمساك عند الكبار والصغار وكذلك الحوامل والمرضعات حيث يؤخذ ملعقتين قبل النوم للإسهال وملعقة واحدة للتليين والإستمرار عليها يومياً حتى يزول الإمساك. زيت اللوز كمسهل جيد ملعقة صغيرة يومياً وخاصة للأطفال قبل النوم لعدة أيام حتى يزول الإمساك أو غازات البطن عند الأطفال.
زيت الخروع حيث يؤخذ فنجان صغير قبل النوم بساعة ويستمر عليه حتى يزول الإمساك ويعتبر زيت الخروع من الزيوت المفضلة لعلاج الإمساك ويمكن زيادة جرعة الزيت أو تنقيصها حسب الحاجة. أخذ ثلاثة فصوص ثوم تطحن مع الطماطم أو تقطع قطع صغيرة وتضاف للزبادي جيدة في علاج الإمساك.
الحلبة، مغلي بذور الحلبة أو أوراق الحلبة الخضراء مفيدة لعلاج الإمساك وكذلك مسحوق بذور الحلبة ملعقة مطحونة تضاف إلى عصير التفاح أو ملعقة من المسحوق مع ملعقة من زيت الزيتون وتؤخذ عند النوم. حبوب خميرة البيرة تؤخذ حبة أو حبتين يومياً حيث أنها تفيد في علاج الإمساك.
أيضاً تؤخذ حبوب السنا أو السنامكي (Senocot) وهي جيّدة لعلاج الإمساك وتليين البطن ولا نفضل أخذ أوراق السنا أو السنامكي لأن الأوراق تحوي مواد كيميائية أخرى لذلك يؤخذ خلاصة السنا وهي موجودة مستخلصة في الصيدليات. أوراق الكرنب، مفيدة لعلاج الإمساك خاصة بعد التخليل.
التفاح يؤخذ التفاح غير معصور أي مع القشرة يومياً وخاصة على الريق. التين يؤخذ يومياً فهو يساعد على عدم الإمساك ويمكن أخذ التين الطازج أو الجاف بعد نقعه مع الماء لفترة نصف يوم وكذلك تناول الزبيب بعد تنقيعه مع الماء لنصف يوم فهو جيد لعلاج الإمساك وخاصة قبل الأكل بساعة أو على الريق صباحاً.
ومن الخضروات لعلاج الإمساك اليقطين بعد الطبخ أو يؤخذ عصير يقطين الطازج.
الملوخية، مفيدة عند الطبخ لمدة 15 دقيقة وتؤخذ يومياً لوحدها ويؤخذ كذلك الخرشوف يفيد في علاج الإمساك. ومن الخضار كذلك الباذنجان، والسلك والجزر والبصل والكراث والسبانخ والخضار الأخرى مثل الخس والجرجير والفجل، كلها مفيدة في علاج الإمساك والتليين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.