رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شواطئ «تبوك»
تنوع في التضاريس واعتدال في الطقس بيئة مناسبة للاستثمار
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2014

تمتاز "شواطئ تبوك" بإطلالتها على "خليج العقبة" و"شواطئ البحر الأحمر"، حيث تطل على الخليج محافظتا "حقل" و"البدع"، ويمتاز شاطئ "خليج العقبة" في الصيف باعتدال الطقس وانعدام الرطوبة، وكذلك مرور تيارات الهواء شمالاً، حيث تخف درجة الحرارة، أما "شواطئ البحر الأحمر" فتطل عليها ثلاث محافظات؛ "ضباء" و"الوجه" و"أملج".
ويُعد "شاطئ حقل" -بجماله وطبيعته- حديث المجالس لكل من زاره وقضى فيه ساعات الراحة والاستجمام، مستمتعاً بغروب الشمس خلف "جبال الطور" بسيناء، حيث يطل عليه ثلاث دول في آن واحد؛ "العقبة في الأردن" و"أم الرشرش في فلسطين" و"طابا في مصر"، حيث يمكن مشاهدتهم بالعين المجردة، وفي المساء يطيب السمر مع الأصحاب في شواطئ زادها بهاء الأمن والأمان والخدمات المتوفرة.
وأصبحت "شواطئ منطقة تبوك" مقصداً للسياح من مناطق المملكة، بما حباها الله من جمال طبيعي خلاب، حيث تنتظر مزيداً من مشروعات الاستثمار التى تقدم الخدمات للزائر، وتدعم السياحة الداخلية.
تنتظر مشروعات
«السياحة الداخلية»..!
أحياء بحرية
وتضم "محافظة حقل" شواطئ جميلة تمتاز بأحيائها البحرية المتنوعة، منها "شواطئ المدينة" وشاطئ "أم عنم" و"الطفيف" و"الحميضة"، وكذلك شاطئ "بئر الماشي"؛ الذى يمتاز بشكله الهلالي، ويقع جنوب المحافظة ويحده من الشمال لسان صغير يضيق باتجاه الجنوب لاقتراب الجبال من البحر، إلى جانب "شاطئ السلطانية" -هلالي الشكل-، والذي يصلح للسباحة، حيث أن أعماق المياه فيه متدرجة حتى مسافة (15م)، ثم يشتد الانحدار نحو الأعماق الأكبر، كذلك يوجد "شاطئ الشريح"؛ الذي يُعد خليجاً صغيراً أرضه مستوية، ويتميز بطبيعته الجميلة ويصلح للسباحة وممارسة الرياضات البحرية، ومياهه متدرجة الأعماق حتى حدود الجرف، وتتوفر فيها "الشعاب المرجانية" ذات الأشكال الجميلة.
تسلق الجبال
ومن المواقع في "محافظة البدع" "ممر طيب اسم"، حيث يتميز بشاطئه الرملي الجميل، وتوجد فيه بعض مزارع النخيل، ويصلح الموقع للتخييم وممارسة الرياضات البحرية وتسلق الجبال، كذلك "شاطئ نخل مقنا"، الذي يتميز بجمال خلجانه وبالتدرجات اللونية لتشكيلاته الرملية، ويتنوع ببيئته البحرية وبتيارات الهواء، وكذلك تنوع أشكال الحصى وجمال الأحياء البحرية ليقدم نفسه شاطئاً جميلاً وخلاباً، ويوجد أيضاً "شاطئ رأس الشيخ حميد"، الذي يتميز بوقوعه بمنطقة هامة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، فهو يقع على مضيق هام ويقابله مباشرة باتجاه الغرب مدينة "شرم الشيخ" المصرية، ويتميز الرأس بطبيعته وتضاريسه وجمال منظره وهو عبارة عن لسان صخري يمتد في البحر مقابل جزيرتي "تيران" و"صنافير"، وبجواره خليج كبير يصلح للسباحة وممارسة الرياضات بسب صفاء المياه ونظافتها، كذلك يوجد "شاطئ قيال" الذي تنتشر فيه أشجار "النخيل" و"الدوم"، ويتميز بتدرج تشكيلاته من الحصى والرمال بشكل متعاقب، كما يتميز بصفاء مائه، وهو ملائم للتنزه والتخييم، وتم اختياره لإقامة مدينة ساحلية تمت ترستيها مؤخراً من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
منتجع سياحي
وتضم "محافظة ضباء" "شاطئ الخريبة" وتتميز بمياهه الصافية وتنوع بيئته البحرية ونخله، كذلك "شاطئ شرماء" الرملي الجميل وتنتشر فيه أشجار "الدوم" و"النخيل"، ومياهه ضحلة وملائمة للسباحة، وقد نال استحسان الجاليات الأجنبية بتبوك، وأقامت شركة تبوك للاستثمار والسياحة مشروعاً لمنتجع سياحي يجري العمل فيه الآن، أمّا "شاطئ المويلح" فهو شاطئ الجمال الطبيعي الخلاب، ويتألف من منطقتين إحداهما رملية والأخرى حصوية، وأعماق المياه فيه متدرجة ملائمة للسباحة والرياضات البحرية المختلفة، إلى جانب "شاطئ القف" الذي يتميز بأشجار الشورى المنتشرة فيه وملاءمته للسباحة والرياضات المختلفة، كما يوجد "شاطئ السجدة" الذى تم اختياره مكاناً للمدينة الساحلية السياحية، ويوجد شمال "ضباء" ميناء بحري يمكن أن تطلق منه سفن سياحية تمكن رواده من رحلة بحرية في مياه المملكة الإقليمية، أو إلى جزيرة من الجزر البحرية المقابلة.
أشجار الشورى
ومن أهم شواطئ "محافظة الوجه" "شاطئ الدميغة"، وهو خليج مائي يقع شمال "الوجه"، والمياه متدرجة العمق تحيط به هضاب من الجهتين الشمالية والجنوبية، ويتميز بتنوع طبيعة أرضه، فهناك الشاطئ الرملي المنبسط والآخر الصخري المرتفع، أمّا "شاطئ حواز وحوابير" فيعتبر من أجمل شواطئ المحافظة منظراً ومن أكبرها مساحة، ويتميز بتنوع بيئته الطبيعية وشاطئه الرملي البكر، إلى جانب "شاطئ خليج عنتر" الذي تحيط به هضاب من الجهتين الشمالية والجنوبية، وتوجد به أشجار "الشورى"، إضافةً إلى "شاطئ الهرابة" الذي يتميز برماله وتدرج أعماقه وصلاحيته للسباحة، وتم اختياره ليكون موقعاً للمدينة السياحية بمحافظة الوجه، وأخيراً "شاطئ الحشرة" الذي يمتاز بتكوينه الرملي.
ممارسة الغوص
وتضم "محافظة أملج" "شاطئ الحرة" وهو شاطئ جميل يقع بجوار "قرية الحرة" وأرضه صخرية تمتد حتى قاع البحر الذي تنتشر فيه "الشعاب المرجانية" بكثرة، وبمواجهته توجد جزيرة "جبل حسان"، وفي الموقع خليج صغير توسطه جزيرة صغيرة يرتادها هواة صيد الأسماك، أمّا "شاطئ رأس الشعبان" فيضم رأساً يمتد داخل البحر مشكلاً شاطئاً هلالياً، ويتميز برماله وتدرج عمق مياهه ويصلح للسباحة وللأنشطة السياحية البحرية الأخرى، يجاوره "شاطئ الحسي" الذي يُعد من أنسب المواقع الصالحة لممارسة الغوص، وتتميز أعماقه بكثافة الشعاب المرجانية، ويشهد إقبالاً من هواة رياضة الغوص، إضافةً إلى "شاطئ الدقم" الذي يتميز بشاطئه الرملي وبكثرة أشجار النخيل، وتم اختيار "شاطئ النصبة" كموقع للمدينة الساحلية السياحة.
أحياء بحرية متنوعة تضمها شواطئ تبوك
متنزهون يمارسون بعض الألعاب على شاطئ حقل
مداعبة الأمواج في شاطئ حقل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.