«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هدف» يحث المنشآت على المشاركة في «أجور التوطين».. وطالبي العمل على «الجدّية»
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

حث صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) مسؤولي منشآت القطاع الخاص الواقعة في النطاقات البلاتيني، والأخضر، والأصفر على زيارة البوابة الإلكترونية ل"هدف"؛ للتحقق من أهلية منشآتهم في الحصول على "مكافأة أجور التوطين" المخصصة للمنشآت التي وظفت سعوديين أو رفعت أجورهم في العام الماضي؛ وذلك من أجل تشجيع الاستقرار الوظيفي في منشآت القطاع الخاص.
وبإمكان المنشآت الراغبة في الحصول على المكافأة التسجيل في البرنامج خلال ثلاثة أشهر بدءاً من 22 جمادى الآخرة 1435ه، حيث ستتمكن من تسلم مكافأة أجور التوطين عن نمو أجور موظفيها السعوديين في الأشهر الستة الماضية "خلال خمسة أيام عمل" من إكمال طلب الموافقة على النظام الآلي، ويمكن لأي منشأة المشاركة في البرنامج حالما تنطبق عليها شروط الاشتراك في البرنامج، وليست بحاجة للانتظار مدة معينة، بل إن البرنامج يصرف كذلك مكافآت للمنشآت الواقعة في النطاق الأصفر، فضلاً عن المنشآت الواقعة في النطاقين الأخضر والبلاتيني، بناء على نسبة معينة من نمو الرواتب المصروفة للموظفين السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية بالمنشأة المشاركة.
ويهدف البرنامج إلى جعل نمو أجور العمالة الوطنية ميزة تنافسية في القطاع الخاص، وقد اعتمد (هدف) في ذلك على معيار قياس التغير في إجمالي نمو الرواتب بشكل نصف سنوي، حيث يقدم البرنامج مكافآت مالية للمنشآت التي تحقق نمواً في أجور عامليها السعوديين تصل إلى 50 في المائة من قيمة نمو الأجور في المنشأة، وذلك من أجل تحفيز المنشآت على الاهتمام أكثر بالكوادر الوطنية المؤهلة لتأدية الدور المنوط بها، من خلال القطاع الخاص.
وتوضح المؤشرات الأولية نجاحاً ملحوظاً، وهو ما يدل على نجاح منظومة التوطين الوظيفي في المملكة، ويؤكد أهمية السير قدماً في توفير آليات ووسائل وحلول لتطبيق البرامج ومراقبتها عن كثب، والإشراف عليها سعياً لتحفيز الباحثين عن عمل بصورة مستمرة لحين ترسيخ وجودهم في القطاع الخاص وإيمانهم بأهمية تطوير أنفسهم ورفع التنافسية في السوق.
وكان صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" قد أطلق في 22 جمادى الآخرة 1435ه، برنامج "مكافأة أجور التوطين"، الذي يأتي ضمن منظومة برامج "هدف" الداعمة للتوطين في القطاع الخاص، ويستند البرنامج الذي يهدف إلى جعل نمو أجورِ العمالة الوطنية ميزة تنافسية في القطاع الخاص، على معيار قياس التغير في إجمالي نمو الرواتب بشكل نصف سنوي، ويُمكِّن المنشآت من استرداد نسبة محددة من الزيادة السنوية في إجمالي رواتب العمالة الوطنية المستقرة في العمل باستثناء المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر، فيما يعتمدُ احتساب قيمة المكافأة على تصنيف المنشأة في "نطاقات" ونسبة نمو الأجور خلال ستة أشهر، وفترة الاحتفاظ بالعامل الوطني.
وتُصرف المكافأة للمنشآت الواقعة في نطاقاتِ البلاتيني والأخضر والأصفر، بناءً على نسبةٍ محددةٍ من نمو الرواتب المصروفة لموظفي المنشأة السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية، وبحد أقصى 50% من إجمالي نمو أجور الموظفين السعوديين للفترة مقارنة بالفترة السابقة.
وتم تحديد برنامج "مكافأة أجور التوطين" بثلاثة أشهر في حين يمتد برنامج "مكافأة الجدّية للعمل" إلى عام كامل، وذلك بحيث يتم تمكين أكبر عدد ممكن من المنشآت والباحثين عن عمل للاستفادة من مكافأتي البرنامجين، وميزة البرنامجين أنهما مفتوحان ولا يقتصران على فئة دون أخرى، وقد روعي في البرنامجين كل ما من شأنه إنجاح فكرة استدامة توظيف السواعد الوطنية في منشآت القطاع الخاص.
ولا تستغرق إجراءات التسجيل في البرنامج سوى دقائق معدودات، حيث يزور المسؤول الموقع الإلكتروني لصندوق تنمية الموارد البشرية، ثم يضغط على رابط "الخدمات الإلكترونية"، ثم يضغط على رابط "نظام التوظيف والتدريب" من خلال قائمة الخيارات المنسدلة، ثم يضغط على رابط البرنامج وتسجيل الدخول، بعدها يضغط على زر "التحقق من صحة الأهلية"، وفي حال الإيجاب يضغط على زر "تصديق"، بذلك يمكن تفعيل عملية تحويل مبلغ المكافأة. وأود هنا أن أوضح انه لا يتوجب على الإطلاق زيارة فرع الصندوق إذا كانت المنشأة تملك حساباً لها في "هدف"، ففي هذه الحالة ينبغي لصاحب المنشأة زيارة الفرع مرة واحدة، وذلك من أجل تسجيل المنشأة في قاعدة بيانات الصندوق.
ويمكن لصندوق تنمية الموارد البشرية التحقق من أهلية المنشآت في البرنامج بطريقة أوتوماتيكية بالنسبة للمنشآت التي لها حساب في "هدف"، أما المنشآت التي ليس لها حساب للكيانات في الصندوق، فإنه يتم إدخال رمز تعريف المنشأة، إما عن طريق رقم السجل التجاري، أو رقم المنشأة، أو من خلال 700 أو رقم الهوية الوطنية.
يشار إلى أن البرنامج يشمل جميع الأوصاف الوظيفية في المنشآت، وأي منشأة لديها عمالة سعودية مسجلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طيلة الأشهر الإثني عشر الماضية لتاريخ استحقاق المكافأة المالية فإنها مؤهلة للمشاركة في البرنامج.
من جهة أخرى، ينفذ صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) برنامج "مكافأة الجدّية للعمل" وهو برنامج مكافآت مالية للباحثين عن العمل تقدم للباحثين عن العمل حال حصولهم على عمل، يقدمها "هدف" لتحفيزهم على سرعة الانتقال إلى القطاع الخاص والاستقرار فيه، وتصل المكافأة إلى 24 ألف ريال، مقدمة على ثلاث أو أربع دفعات خلال فترة تصل كحد أقصى إلى 24 شهراً منذ بدء العمل عن نفس الشركة أو صاحب العمل.
ويمكن للموظف أن يسجل بنفسه حساباً إلكترونياً في البرنامج من خلال زيارة قسم البرنامج في موقع "لأنك تقدر" على الانترنت، ثم يدخل المعلومات المطلوبة في النموذج المحدد لذلك، بعد الانتهاء من عملية إنشاء الحساب يضغط المشارك على رابط "تسجيل الموظف"، ثم يسجل اسماً للمستخدم وكلمة للمرور خاصة به، ثم يضغط على زر "تسجيل".
وصُمم البرنامج بطريقة تمكن أكبر عدد ممكن من الباحثين عن عمل من الاستفادة من المكافأة، سواءً كانوا مسجلين في حافز البحث عن عمل أو حافز صعوبة الحصول على عمل، فهو برنامج مفتوح لجميع السعوديين الباحثين عن عمل، كما أنه مصمم ليخدم أيضاً خريجي الجامعات، حيث يمكنهم التسجيل في البرنامج حين تخرجهم وحصولهم على وظيفة.
ويعمل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتنسيق مع وزارة العمل وجهات أخرى على توفير الآليات والوسائل والحلول التي تسهل تطبيق البرنامج، ومراقبته والإشراف عليه، سعياً لتحفيز الباحثين عن العمل.
ويركز البرنامج بصفة رئيسة على المسجلين في برنامج "حافز" من أجل تشجيعهم للانتقال على نحو أسرع للحصول على وظيفة مناسبة، إضافة إلى الباحثين عن العمل بشكل عام لحثهم على الاستدامة والاستمرار في العمل.
ويمكن لأربع شرائح من الباحثين عن العمل الاستفادة من برنامج مكافأة الجدّية للعمل:
المتقدمون والمستفيدون من "حافز البحث عن عمل" ولم يستنفدوا دفعات الإعانة.
المتقدمون والمستفيدون من "حافز صعوبة الحصول على عمل" ممن لم تسبق لهم الاستفادة من "حافز البحث عن عمل".
المتقدمون والمستفيدون من "حافز صعوبة الحصول على عمل" ممن استنفدوا دفعات "حافز البحث عن عمل".
غير المؤهلين للاستفادة من "حافز البحث عن عمل" أو "حافز صعوبة الحصول على عمل" ممن يستوفون شروط "دعم التوظيف".
وقد تم تحديد مسار خاص للمكافأة المستحقة لكل شريحة من شرائح المستفيدين الأربعة، وبناءً على كل مسار يتم تحديد آلية حساب مبلغ المكافأة الخاصة به، وتحديد الحد الأقصى لقيمة المكافأة.
ويجيء تنفيذ صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لبرنامجي "مكافأة أجور التوطين" و"مكافأة الجدّية للعمل" في إطار حملة "لأنك تقدر" التي تأتي في سياق تحفيز التوطين الوظيفي وتغيير الصورة السلبية عن العامل الوطني، واعتباره عامل انجاح للمنشأة عبر دعمه وتطويره، حيث يطلق الصندوق بصورة مستمرة مبادرات وبرامج داعمة من أجل زيادة نسبة التوطين في القطاع الخاص.
يشار إلى أن التسجيل سيكونُ متاحاً عبر موقع الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" http://hrdf.org.sa أو موقع الحملة "لأنك تقدر" www.tegdar.sa
«طاقات.. وكيل توظيف».. مستشار الشركات
يعد برنامج طاقات من النوافذ الفاعلة التي تساعد القطاع الخاص في الحصول على كفاءات سعودية من مختلف شرائح الباحثين عن عمل، وتتيح للباحث عن عمل فرص التقييم والتدريب والتوجيه وتحقيق المواءمة الوظيفية الصحيحة من أجل استدامة التوظيف.
ويتضمن برنامج "طاقات" عدداً من القنوات، منها: موقع التوظيف الإلكتروني، وكيل التوظيف، معارض التوظيف الإلكترونية، ومعارض التوظيف، ومكتب التوظيف، ومراكز التوظيف.
ويستفيد "طاقات" من قاعدة البيانات في البرنامج الوطني للباحثين عن العمل (حافز) في تحفيز عملية التوطين الوظيفي، مؤكداً أن المؤشرات تدل على تحقيق "حافز" لأهدافه الوطنية، ومنها مساهمته الإيجابية في توظيف المزيد من أعداد الراغبين في العمل.
وتعد نافذة "طاقات وكيل توظيف" بمثابة مستشار توظيف للشركات التي تحتاج مساعدة، بحيث يساعدها في الحصول على الموظف المناسب.
و"طاقات مكتب توظيف" برنامج شراكة بين صندوق تنمية الموارد البشرية ومكاتب التوظيف، ويهدف إلى تعزيز العلاقة بين صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ومكاتب التوظيف من خلال توطين الوظائف.
لقد تعاقد "هدف" مع العديد من مكاتب التوظيف حول المملكة لتقديم خدمات التوظيف الأساسية للباحثين عن العمل، ومنها المواءمة بين الباحث عن العمل والوظيفة المناسبة، والمكاتب المسجلة في البرنامج، وجاري عمل زيارات ميدانية لتلك المكاتب وتقييمها للنظر بإمكانية ضمها إلى البرنامج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.