وعد عبدالله.. وأوفى سلمان    ميناء جازان يستقبل أول شحنة أنعام من البرازيل    إرجاء محادثات غير رسمية للجنة «أوبك+» إلى اليوم    «كاوست»: 3 سعوديين يحصلون على «رودس» الدولية    القوة الرمادية المتغلغلة.. الإطاحة ب «أبو القنبلة النووية الإيرانية»    العراق: عودة استهداف الناشطين.. والصدر يؤجج الغضب    تفاؤل بإنهاء الانقسام الليبي بعد حوار طنجة    التعاون يتحدى الاتفاق    بعد الثلاثية.. الهلاليون «عينهم ع السوبر»    منفذ جريمة القنفذة ل «النيابة»: قتلت شقيقتَيَّ وصاحبة المنزل وشقيقها.. لخلافات أسرية    المواصفات ضمن 6 تجارب عالمية متميزة بالتدريب    7 مبادرات جديدة لدعم المحتوى المحلي العام المقبل    زودني بالصور أزودك بالحرب    تظاهرات ضد قانون أمني في فرنسا    تخفيف قيود كورونا يرفع الفائض بالميزان التجاري إلى 118 مليار ريال    60 وظيفة بمستشفى الملك فيصل التخصصي.. التفاصيل ورابط التقديم    الهلال يتوج بأغلى الألقاب.. ويواصل الأمجاد    العين يصطاد الرائد بهدف قاتل    الاتحاد يرفع قائمة العربية في الاجتماع الفني    الجريوي يودع مارادونا    أمير المدينة يوجه بتنفيذ خطط التعامل مع الحالات المطرية    عن قادة وقائدات المدارس الفاسدين    رجل أفريقي يعود إلى الحياة بعد إعلان وفاته    القبض على أشخاص أطلقوا النار عشوائيا بالأفلاج    حي طيبة.. فشة خلق    نوستالجيا.. وحكايات أخرى !    رياضة التفكير    الصبيحي ل « المدينة »: كتابي «إيجاز وإعجاز» يوضح روعة الإسلام    محاور الشر المسكوت عنه    روبوت مصري لاختبار فيروس كورونا    حقنة «أنسولين» أسبوعيا للسيطرة على السكر    حصيلة استمتاعي من القراءة عن الذكاء الاصطناعي!    الرئيس السيسى يبحث مع النائب الأول لرئيس جنوب السودان جهود تطوير العلاقات الثنائية    (أبطال التوحيد) وذاكرة الوطن.. «بخروش أنموذجاً»...!!    حين «تَتَفلسف» النساء.. بأي ذنب غُيبت!؟    صمت إعلامنا.. سلاح أعدائنا    #شكرا_جامعة_بيشة    شادية تحرم من الاحتفاء بتاريخها الفني    الحذاء ذو الرقبة العالية نجم الشتاء    سمو أمير جازان يعزي وزير العمل السابق الدكتور الحقباني في وفاة والدته    إنسانية عابرة للحدود    الهلال ينهي حلم النصر بكأس الملك ويرسخ العقدة    السجن للعنف ضد المرأة    الجاسر واستقبال اللقاح..!    وزير الصحة: المملكة تحكم سيطرتها على كورونا والإصابات في نزول    "الصحة": تسجيل 13 وفاة و220 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وشفاء 401 حالة    50 مطوفة لخدمة قاصدات المسجد الحرام    تكريم أسرة الشهيد القزلان    للحفاظ على البيئة.. مصادرة 120 طنًا من الحطب في 4 مناطق    3 من طلاب كاوست يحصلون على منحة رودس الدولية    العين تصيب الرائد    السعودية ترحب بتزكية حسين طه أميناً عاماً ل«التعاون الإسلامي»    ماء زمزم في عربات خاصة    "شرطة مكة" تطيح بالمتهم بقتل رجل و3 نساء من أقاربه بالقنفذة    أمير المدينة يوجه بتنفيذ خُطط التعامل مع الحالات المطرية    الشيخ سعد الشثري: لايجوز منح الزكاة لأفراد الأسرة أو الوالدين    "الحصيني" يوضح الطقس المتوقع خلال ال24 ساعة المقبلة بهذه المناطق    منظمة التعاون الإسلامي تعقد الدورة ال 47 لمجلس وزراء الخارجية في النيجر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«التخصصات الصحية» إشراف على البرامج التدريبية وضبط وتطوير لممارسة المهن الصحية
تشرف على 66 برنامجاً تدريبياً ويتبعها 18 فرعاً داخل المملكة ..
نشر في الرياض يوم 14 - 05 - 2014

أنشئت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بموجب المرسوم الملكي رقم م/2 وتاريخ 6/2/1413 ه ومقرها مدينة الرياض، وهي هيئة علمية ذات شخصية اعتبارية، وتتخذ من مدينة الرياض مقرا رئيسيا لها في (حي السفارات). كما يتبعها ثمانية عشر فرعاً موزعة على مدن ومحافظات المملكة الرئيسية وهي مكة المكرمة جدة المدينة المنورة والطائف، الخبر والاحساء حفر الباطن، أبها، بريدة، تبوك، الجوف، حائل، جازان، ونجران، والباحة، عرعر، القنفذة وبيشة. وقد أنيط بها مهام الإشراف على البرامج التدريبية وتقويمها وتأهيل المتدربين بالإضافة إلى وضع الضوابط والمعايير الصحيحة لممارسة المهن الصحية وتطويرها، وقد بدأت الهيئة ممارسة أعمالها من خلال مجالسها ولجانها الإشرافية والتنفيذية والتخصصية بكل اقتدار وتجاوز عدد البرامج المعتمدة 66 برنامجا تدريبيا في شهادة الاختصاص السعودية (البورد).
وتقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بما ان إحدى مهامها تأهيل الكوادر الصحية في القطاع الصحي من خلال برامج شهادة الاختصاص السعودية بعمل كبير وجبار، من خلال مجالس الهيئة العلمية ولجانها لتدريب الاطباء في برامج شهادة الاختصاص السعودية التي تبلغ 66 برنامجاً عاماً ودقيقاً.
- شهادة الاختصاص السعودية:
- تعتبر شهادة الاختصاص السعودية هي الاعلى في مجال التخصص ويتوجب الحصول عليها تدريب مهني مقنن ويطبق في المستشفيات المعترف بها من قبل الهيئة بناء على توفر متطلبات محددة للاعتراف ويتم الإشراف على التدريب والمتدربين من قبل لجان متخصصة لكل مجلس أو لجنة علمية تشارك فيها جميع المراكز المعترف بها للتدريب مع وجود ممثل للمتدربين. وتهدف برامج التدريب إلى تنمية مهارات الأطباء المتدربين للحصول على شهادتي الاختصاص السعودية والعربية وتطبق برامج التدريب في (209) مراكز تدريبية (مستشفيات) موزعة على جميع انحاء المملكة العربية السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي - (الامارات العربية المتحدة, مملكة البحرين) ويقوم بالتدريب استشاريون مؤهلون تأهيلاً عالياً.
ولدى الهيئة الآن أكثر من 6511 متدربا ومتدربة مسجلين لديها لنيل شهادة الاختصاص السعودية (الزمالة) كذلك فاق عدد الأطباء المشاركين في الإشراف على التدريب على (1500) استشاري، كما زاد عدد أعضاء المجالس واللجان العلمية ولجان الإشراف المحلية والمركزية المشرفة على العملية التدريبية عن (1000) عضو يمثلون مختلف القطاعات الصحية بالمملكة.
وتؤهل شهادة الاختصاص السعودية حاملها للحصول على درجة نائب أول وبعد اكتساب خبرة عملية لمدة ثلاث سنوات لدرجة استشاري في ذات الاختصاص. وتسعى الهيئة باستمرار لمضاعفة جهودها في تنظيم وإدارة البرامج التخصصية المهنية باعتبارها مرجعاً وطنياً موحداً يتولى تطوير الأداء المهني الصحي وتنمية وإعداد الكوادر الوطنية الصحية، ويكون القبول في البرامج وفقاً لخريجي كلية الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان أو الكليات ذات العلاقة مثل التمريض والعلوم الطبية التطبيقية بعد اجتياز امتحان القبول الشامل.
وفي إطار صلاحيات الهيئة في إنشاء الجمعيات العلمية الصحية اعتمدت الهيئة حتى الآن إنشاء اثنتين وثلاثين جمعية علمية صحية تهدف الى اثراء الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية، وجميع هذه الجمعيات التي تعمل تحت مظلة الهيئة تجد من الهيئة كل الدعم والاهتمام لما تقدمه هذه الجمعيات من اثراء فكري ومعرفي في مجال تخصص كل جمعية.
المجالس واللجان العلمية للتخصصات الصحية
يعمل تحت إشراف الهيئة (18) مجلساً علمياً و(56) لجنة علمية متخصصة تتولى الإشراف على برامج التدريب باستقلالية تامة وبمهنية صرفة وتضم هذه المجالس واللجان في عضويتها ممثلين للقطاعات الصحية المختلفة بالمملكة مثل الجامعات ووزارات الصحة والدفاع والداخلية والحرس الوطني والمستشفيات المتخصصة والقطاع الخاص، وتتولى المجالس واللجان العلمية وضع برامج التدريب والإشراف على تطبيقها ووضع الامتحانات واعتماد نتائجها بأسلوب علمي.
وزير الصحة السابق ومسؤولو الهيئة مع خريجي الدفعه 16
خريجات الدفعة 16 في لقطة مع وزير الصحة السابق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.