سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشر علامات للكشف عن رهاب المجتمع
نشر في الرياض يوم 10 - 05 - 2014

يقول خبراء مختصون في تحليل علم النفس السلوكي أن تحديد معاناة الشخص من العزلة الاجتماعية أو الرهاب الاجتماعي أمر لا يمكن تشخيصه بسهولة في كثير من الأحيان.
ويعتقد الكثيرون أن بعض مراحل الرهاب الاجتماعي أو العزلة الاجتماعية هي من الحرية الشخصية والتصرفات الخاصة ضمن نطاق المسؤولية الفردية.
وفي الحقيقة فإن حالة العزلة الاجتماعية أو رهاب المجتمع قد تتطور في بعض الحالات حتى تصل إلى أن تنتهي بمن يعاني منها إلى إيذاء نفسه والناس من حوله في تصرفات تكون في غالبها بلا وعي أو قصد متعمد. وأوجز علماء وخبراء النفس أبرز عشر علامات قد تسهل معرفة ما إذا كان هذا الشخص أو ذاك يعاني من حالة العزلة الاجتماعية.
1. خرق القوانين: تعاني الشخصيات المصابة بالعزلة الاجتماعية أوالقلق الاجتماعي من متاعب في تطبيق القوانين والمعايير الاجتماعية سواء كانت رسمية أم غير رسمية وهو ما يضع هذه الشخصيات في غالب الأحيان في مواقف محرجة قد ينتهي بعضها إلى مخالفة القانون فعلياً وتلقي العقوبات عن ذلك.
و يقول علماء النفس بأن بوادر هذا الفعل تبدأ في غالبها في سن مبكرة من مراحل الطفولة وتبلغ ذروتها في مرحلة المراهقة والشباب التي تكون أصعب المراحل العمرية.
2. تصرفات متهورة: تكثر عند الأشخاص المصابين بالرهاب الاجتماعي تصرفات وأفعال متهورة جداً قد تؤدي في معظم الحالات إلى حدوث أضرار وعواقب وخيمة جداً على الشخص نفسه وعلى المجتمع من حوله وحتى على بعض القريبين له من أفراد عائلته. ومن مثل هذه الأفعال والتصرفات المتهورة وغير المسؤولة السرعة الجنونية عند قيادة السيارة وفعل ذلك بشكل متكرر وأحياناً بشعور لا إرادي وهو ما يجب التنبه له ضمن السمات الشخصية.
3. عدم الشعور بالندم: يتسم من يعاني من حالة العزلة الاجتماعية في غالب الأمر باللامبالاة وعدم الشعور بالندم على أي تصرفات مسيئة فعلها مسبقاً ويتوافق مع ذلك أيضاً عدم الشعور والإحساس بالرحمة والشفقة والتعاطف مع أي شخص أو تجاه أي شخص يتعرض لموقف مسيء أو تمت الإساءة شخصياً له. ويعتبر عدم الشعور بالذنب و عدم الندم على الإساءة كما يقول علماء النفس من علامات اللامبالاة بالمجتمع و أفراده بشكل عام.
4. الخداع والكذب: يقول علماء النفس إن سلوك الخداع الاجتماعي وكثرة الكذب وتعمد فعل ذلك بهدف المصالح الشخصية البحتة دون الاهتمام بنتائج فعلته السلبية التابعة لذلك يعد من صفات التصرف الانعزالي عن المجتمع حيث إن من تكثر عنده هذه العادات السيئة والمؤذية في مخرجاتها يعاني من خلل أساسي في شخصيته السلوكية وهو أمر يسهل معرفته واستبيانه لكون مثل هذه التصرفات يمكن فضحها بوضوح وسرعة كشفها بشكل عام.
5. عدم الالتزام والمسؤولية: تكره شخصية المنعزل اجتماعياً التقيد بالتزامات معينة وأساسية مثل تلك التي تكون مع العائلة والأصدقاء وغيرها كما تتم هذه الشخصية بعدم القدرة على الانضباط والتوازن مالياً وعدم قدرتها كذلك على الحفاظ على عمل واحد لمدة طويلة فهي تواجه صعوبات كبيرة في ضبط نفسها وبعدم الشعور بالمسؤولية بشكل عام تجاه أي شيء أو أي شخص يحتاجها في ذلك أو يكون من الأمور الواجب عليها فعله.
6. الاندفاع والتهور: بالرغم من أن الاندفاع قد يختلف قليلاً عن التهور وأن كلاهما يختلفان تماماً عن الشجاعة والإقدام فإن من علامات شخصية المنعزل الاجتماعي ومن يعاني من رهاب المجتمع كثرة اندفاعه وتهوره وارتجاله لغالبية تصرفاته وقراراته بشكل متكرر ويصل في بعض الأحيان إلى تحمل نفس النتائج السيئة في مجملها التي قد تختلف بعض تفاصيلها الظاهرية ومن بعض أمثلة الاندفاع والتهور عند القلقين اجتماعياً عدم تخطيطهم المستقبلي.
الاستئساد من بين العلامات الدالة على رهاب المجتمع
7. العداونية وسرعة الانفعال: هي من الصفات التي توقع أصحابها في مشاكل دائماً ولكن أصحاب الشخصيات الانعزالية في المجتمع تكون مثل هذه الصفات عندهم بطريقة ملاحظة جداً حيث يميلون وفي الغالب لأتفه الأسباب إلى العداونية وسرعة الانفعال والغضب الشديد المبالغ فيه غير المبرر مما يؤدي في معظم أوضاع تواصلهم الاجتماعي وتفاعلهم مع المجتمع المحيط بهم إلى اختلاق المشاكل وتضخيمها حتى ولو كانت بسيطة وتافهة.
8. المضايقة والاستئساد: تميل شخصية من يعتزل المجتمع إلى الاستئساد ومضايقة الآخرين بشكل مستمر ودائم ويسعى من يعاني من تلك العلة السلوكية إلى البحث عن الأسباب والعيوب في الطرف الآخر سواءً كان فرداً أو مجتمعاً بأكمله من أجل الاستهزاء والتهكم بالإضافة إلى ميله واتسامه بالقسوة بشكل عام في تعامله الفيزيائي والحركي مع الناس ومع الحيوانات بشكل عام وغالباً ما تنتهي علاقته مع غيره لهذا السبب.
9. لا يتعلم من أخطائه: يغلب على من يعاني من هذه الصفة السلوكية المؤذية لذاته ولغيره ممن يحيطون به ويعيش معهم إلى تكرار نفسه في تجارب سابقة فاشلة بشكل يوحي عدم اقتناعه أن الخطأ قد يتكرر أو كأنه لا يرتبط بالماضي أو ينكر ما حدث نفسياً فهو لا يعتمد على تطوير سلوكه بناءً على تجاربه الشخصية أو تجارب غيره التي أدت إلى نتائج غير مرضية أو إلى أمور غير نافعة بل يكرر الأمر وكأنه لم يحدث ولا يعنيه.
10. لا يضع اعتباراً لملكية غيره العامة والخاصة: يقوم من يعاني من رهاب المجتمع وبشكل لا يمكن تفسيره في غالب حالاته إلى عدم احترام ملكية غيره سواءً كانت عامة أو خاصة إلى الحد الذي قد يصل في بعض الأحيان لتخريبها أو تدميرها فتصبح بلا نفع أو فائدة وهو بذلك يجلب لنفسه المشاكل ويعبر عن انعكاسه السلوكي المؤذي الذي قد ينتهي بحاله في أمور تضره مثل السجن أو التعرض للضرب وغيرها نتيجة لأفعاله المسيئة.
هذه بعض العلامات العامة والسمات الأساسية التي أوردها ولخصها خبراء علم النفس السلوكي والمختصون فيه والتي يندرج تحتها كما بينوا الكثير من الصفات التبعية والتفاصيل الكثيرة التي تميز وتبين من يعاني من القلق والرهاب الاجتماعي المؤدي إلى العزلة عن المحيط بفعل إرادي أو لا إرادي.
ويقول هؤلاء العلماء بأنه ليس من الضروري أن تتوفر كل هذه الصفات مجتمعة أو بجميع تفاصيلها العامة والخاصة في نفس ذات الشخص حتى يمكن اعتباره ممن يعانون من هذا الأمر فإن بعض هذه الصفات منفردة كافيه لأن تكون عيباً سلوكياً فادحاً يجب تقويمه والاستعجال بإصلاحه ومن أول الخطوات المهمة لفعل ذلك هو الاعتراف بوجوده وفعله حتى يتسنى بحث طرق التخلص منه وتعديله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.