نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    «جامعة نايف العربية» تطلق في تونس أعمال الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروكسل: اجتماع دولي لبحث ملف «المقاتلين الأجانب» في سورية الشهر المقبل
نساء بريطانيات يشاركن في القتال إلى جانب أزواجهن
نشر في الرياض يوم 26 - 04 - 2014

تعقد الدول الاوروبية التسع المعنية اكثر بملف "المقاتلين الاجانب" في سورية، اجتماعا في 8 ايار/مايو في بروكسل بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة وتركيا والمغرب والاردن وتونس، بحسب ما اعلنت الخميس وزيرة الداخلية البلجيكية جويل ميلكي.
وفي حين اعتمدت فرنسا هذا الاسبوع خطة في محاولة لمنع مجندين للقتال في سورية من التوجه الى هذا البلد، فان بلجيكا التي تبنت اجراءات مماثلة في نيسان/ابريل 2013 ، تأمل في تعزيز التعاون بين البلدان الاوروبية وايضا مع بعض الدول الاخرى في جنوب المتوسط، بحسب ما اوضحت الوزيرة.
وقالت الوزيرة البلجيكية ان "التعامل مع العائدين (من المقاتلين) يشكل احد اهم مشاغلنا"، مضيفة ان "وجود قاعدة لتنظيم القاعدة على ابواب اوروبا" هو "مشكلة جديدة" طرحها النزاع في سورية.
وانشأت الوزيرة مع نظيرها الفرنسي في ذلك العهد ايمانويل فالس فريقا غير رسمي يضم وزراء الداخلية في عشر دول اوروبية منها بريطانيا وهولندا واسبانيا. وقد اجتمع في حزيران/يونيو وتشرين الاول/اكتوبر 2013 بحضور وزراء الولايات المتحدة وكندا واستراليا.
وسيعقد الاجتماع المقبل للفريق في العاصمة البلجيكية بروكسل في الثامن من ايار/مايو بحضور ممثل اميركي اضافة الى ممثل لتركيا "التي تشكل نقطة عبور باتجاه سورية" والتي "طلبت" الحضور بحسب الوزيرة البلجيكية.
واضافت ان المغرب الذي لديه العديد من المقاتلين مع الجماعات المسلحة في سورية اضافة الى الاردن وتونس ستشارك في الاجتماع.
واحصت بلجيكا منذ 2012 مشاركة نحو 300 من مواطنيها في القتال في سورية بينهم خمسون عادوا وعشرون قتلوا، بحسب ارقام وزارة الداخلية.
في الاطار ذاته كشفت صحيفة (ديلي ميرور)، امس، أن 10 نساء بريطانيات بين مئات الجهاديين من المملكة المتحدة، الذين يشاركون بالقتال الدامي في سورية.
وقالت الصحيفة إن غالبية النساء البريطانيات توجّهن إلى سورية برفقة أزواجهن للانضمام إلى "دولة الإسلام في العراق والشام (داعش)".
وأضافت أن خبراء يخشون من أن المقاتلين الأجانب يمكن أن يساعدوا من دون قصد على بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة من خلال الاشتباك مع متمردين آخرين يحاولون إسقاط نظامه، مع انخراط النساء البريطانيات في الحرب الرامية إلى تنحيته.
وأشارت الصحيفة إلى أن المجاهدات البريطانيات في سورية هن مراهقتان من مدينة بورتسموت، وامرأة من مقاطعة ساري، وإمرأتان من لندن، وخمس نساء من مدن مختلفة في شمال انكلترا.
ونسبت إلى، شيراز ماهر، الباحث في المركز الدولي لدراسة التطرف في كلية الملوك بلندن قوله إن "معظم الجهاديين البريطانيين يذهبون إلى سورية لأسباب صادقة للمساعدة في ما يعتقدون أنه النضال ضد الظلم، غير أن الكثير منهم لا يقدّرون الواقع القائم على الأرض".
وأضاف ماهر "هناك حوالى 10 نساء بريطانيات ذهبن إلى سورية، ونعتقد أن غالبيتهن سافرن إلى هناك برفقة أزواجهن للمشاركة في الجهاد لاسقاط الرئيس الأسد، غير أن المقاتلين الأجانب يقفون في طريق التمرد من خلال الانضمام إلى جماعات تأجج الاقتتال الداخلي مع جماعات مسلحة أخرى".
وأشار إلى أن الجهاديين الأجانب بمن فيهم البريطانيون "سينتهون في قتال بعض الجماعات المتمردة الأصلية، مثل الجيش السوري الحر، إذا ما انضموا إلى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام، وهناك أدلة الآن على قيام قوات النظام السوري باختراق هذا التنظيم".
وقالت (ديلي ميرور) إن ما يصل إلى 600 بريطاني سافروا إلى سورية في السنوات الأخيرة للمشاركة في القتال الدائر على أراضيها مع الجماعات الجهادية ولقي ما لا يقل عن 20 واحداً منهم مصرعهم منذ اندلاع الأزمة هناك قبل 3 سنوات وكان آخرهم عبد الله دغايس (18 عاماً)، مع احتمال أن يكون أكثر من 300 شخص منهم عادوا إلى بريطانيا.
ويأتي هذا الكشف بعد إطلاق الشرطة البريطانية حملة وطنية لحث النساء المسلمات على استخدام نفوذهن لمنع أبنائهن وأزواجهن وأشقائهن من التوجّه إلى سورية للمشاركة في القتال.
واعتقلت الشرطة البريطانية نحو 40 شخصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي لاعتقادها بأنه يخططون للسفر إلى سورية للمشاركة في القتال، بالمقارنة مع 25 شخصاً فقط في العام الماضي بأكمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.