وزير الإعلام يرفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بعيد الأضحى المبارك    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    الملك سلمان: أسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وشعبنا    الصحة تحذّر الحجاج من التعرض لأشعة الشمس    أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه يستقبلان المهنئين بمناسبة عيد الأضحى    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    سمو وزير الدفاع يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى    أمير الرياض يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية في «إشراقات» ناصر التركي
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2014

عندما نستمع الى معزوفة موسيقية فإننا ننصت وننفعل مع كل نغمة تصدرها المعزوفة، فكل نغمة من هذه النغمات حركت داخل عواطفنا إحساساً لاشعورياً، لنجد سيراً من الأحاسيس تنساب الى نفوسنا، وحالات وجدانية تتملك انفعالاتنا فقد نبكي لسماع مقطوعة حزينة وقد نشعر بالسعادة لسماع أخرى، وحتى قد نشعر بالخوف لسماع بعضها، فالموسيقى قد حركت هذا المكون الوجداني لدينا الى حقائق وجدانية. نستطيع أن نستوعب هذه النظرة الموسيقية إذا ما تخيلنا أنفسنا نشاهد عرضاً لفيلم سينمائي فالموسيقى التصويرية هي التي تجعلنا ننفعل مع أحداثة فإذا كان الفيلم مضمونه مشاهد تمثل العنف فنجد موسيقى صاخبة وسريعة وإذا لم تحتوِ المشاهد على لحظات من الإيقاعات الهادئة في بعض المشاهد فإننا نشعر بالإزعاج.
وعلى هذا قد نتبين أن اللوحة الفنية لا تختلف كثيرا عن المعزوفة الموسيقية فالأولى تثير حاسة البصر والثانية تثير حاسة السمع وكلاهما يثيران العامل الوجداني وهذا ما لمسناه في أعمال الفنان "ناصر التركي" الذي قدم معرضا يحمل عنوان " إشراقات" بقاعة الفن النقي بالرياض احتوى على ثلاثة وعشرين لوحة فنية. تفيض كل لوحة منها بلحن بصري اعتمد به ناصر على التعبير بإيقاعات لونية دينامكية تعكس الأحاسيس والأفكار التي ترجمها التركي الى كيان تعبيري بصري جمالي معتمداً على مساحات لونية تلعب الخطوط المائلة والمتموجة بها نبرة انفعالية معبرة حققت القيم الجمالية التعبيرية بنجاح . كما أنه استخدم دائرة لونية تعتمد على الألوان الأساسية الثلاثة، الأحمر، والأصفر، والأزرق إضافة الى اللونين الأسود والأبيض مستخرجاً بمزج هذه الألوان ألوان ثنائية أو فرعية فعند رؤية عدد من اللوحات نفذت باللونين الأحمر والأسود أو الأسود والأبيض نجد النغمة الضوئية أو الظلية وقد وظفها الفنان ببراعة فنحن نعلم أن لكل نغمة ضوئية أو ظلية لوناً ما فالنغمة الظلية في مساحة ما تتأكد بواسطة كم اللون المنعكس عليها لتحقيق أو إظهار الضوء واتجاه الخط معا كما يحدث في أعمال الفنانين التأثيرين، وقد استخدم الفنان اللون الأسود لحشد النغمات الضوئية فأكد بذلك على إشراق اللونين المنبعثين من خلاله، أما في لوحات التركي التي وظف بها دائرة ألوان مختلفة كاللونين البنفسجي والأرجواني فقد تشعر بغبطة عند مشاهدتها فهناك مشاهد تتراقص فيها انعكاسات الضوء وظلاله تجمع بين القوة والرقة وكأنك تسمع بصريا أحد الألحان الموسيقية الكلاسيكية وقد تحول بها العازف المنفعل بنغمات موسيقية صاخبة الى أن تدرجت نغماته الى الهدوء ومن ثم السكون الذي أحتل في كل لوحة البؤرة الضوئية ليكون في خيال المتذوق الفضول لمعرفة ما بداخلها .
ورغم أن التركي استخدم اللون كأهم أداة للتعبير عن مضمون الغبطة والشروق إلا انه لم يغفل استخدام الخط ، فالتحويرات الخطية عامل مهم في إظهار أبعاد اللوحة وتعد من خصائص التعبير عن الموضوع الفني فنجده وقد استخدم اتجاهات الخطوط باتجاهات انسيابية مختلفة فهي تتحرك في الفراغ بمستويات نسبية أحيانا دائرية وأخرى شبه متوازية وأحيانا أخرى وهي ترتفع أو تغوص في الفراغ لتوحي السطوح بتركيبات سلسة لها أبعاد تبعد عن التسطيح وتتلاشى في الأفق البعيد عند نقطة مصدر الضوء مما حقق التناغم الحسي المشرق لدى المشاهد. مضيفا لهذه التركيبات اللونية في لوحاته تقنية فنية مستخدما أسلوب " التمشيط" أو "الحك " وهي تقنية فرنسة الأصل تعرف باسم الفروتاج " " Frottage عملت على إبراز تأثيرات ملمسية فنية جذابة فشكلت ونوعت من تقنيات التلوين التقليدية.
أن نوعية التجربة الجمالية التى نلمسها في لوحات الفنان ناصر التركي لغرض التعبير ينبع من أصالة اتجاهه فهو لم يبحث عن أسلوب ينفرد به أو طريقة مبالغة في طرح موضوع يحمل مضمون لطافة إنسانية بقدر أن مضمون أعماله يعد تجربة حسية خيالية تتميز بالابتكارية والتفرد والاختزال للواقع وعدم الانحسار في الدائرة التقليدية فلم تقيده نزعات فنية بعينها أو قواعد أكاديمية بل انه عكس الشعور بالحرية في التعبير عن حالة من إلهام الطبيعة له لتبتسم كل لوحة من لوحاته معلقة على الجدار بابتسامة مشرقة تثري الرؤى الجمالية لدى المشاهد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.