السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينمائي السعودي مجتبى سعيد: أفلامي تلامس الهوية الإسلامية في ألمانيا
يعرض فيلمه على BBC العربية قريباً
نشر في الرياض يوم 19 - 03 - 2014

بين أربعمائة فنان سينمائي من ألمانيا والعالم، استطاع أن يجتاز المرحلة الأولى بصعوبة، ليدخل المنافسة والتصفيات النهائية مع ستة عشر منافساً ومنافسة، للقبول في واحد من أهم المعاهد السينمائية الأوروبية والمدعومة من قبل الدولة الألمانية، إنه مجتبى سعيد طالب الإخراج السعودي المقيم في ألمانيا منذ سنوات، حيث يخرج ويكتب أفلاماً تلامس الهوية الإسلامية والسعودية هناك. وعن تجربته الصعبة في القبول في معهد (بادن فوتنبرغ) السينمائي، يشير متحدثاً: "اجتزت المرحلة الأخيرة، مع ستة فقط من الذين وقع عليهم اختيار لجنة تحكيم ضمت كبار مخرجي وفناني أوروبا".
وعن مراحل المنافسة للقبول في المعهد، يشير سعيد موضحاً: "قدمت فيلمي (حياة)، ثم قبلت للمشاركة في المسابقة، التي ضمت مجموعة اختبارات، منها اختبار قيادة الممثل، كمخرج واختبار صناعة فيلم في 72 ساعة، بعد أن طلبت لجنة التحكيم صناعة فيلم مستلهم من عبارة شعرية للشاعر الألماني هيرمان هيسه تقول: "في كل بداية يعيش ساحرٌ داخلي"، وكان أمراً شبه مستحيل، ولكن تم انجاز الفيلم في الوقت المحدد عن قصة فتاة شرقية تصر على المشاركة في كرنفال الحضارات السنوي. ويضيف مجتبى: "عرض الفيلم على لجنة التحكيم وكان من بين الأسئلة، ماذا ستفعل إذا عدت لبلادك ولا توجد لديكم هناك سينما في المملكة، فأجبت إن الأمور ستكون افضل في المستقبل القريب فهناك حركة سينمائية رائعة في المملكة. وتم القبول في قسم الإخراج بالمعهد".
مجتبى سعيد
وكان مجتبى قد أنجز في عامه الأول، فيلمين، هما (كفاحي) الذي يروي قصة رجل تركي مسلم يريد الدخول للحزب النازي وهو فيلم كان محل إعجاب الكثير من النقاد والمخرجين والفنانين لأنه يقدم كوميديا من نوع خاص. أما الفيلم الآخر لمجتبى سعيد كان وثائقياً تجريبياً، بالاشتراك مع مخرج ألماني ونمساوي، واسم الفيلم: (بعد موت فولكر فيجه) واختاره المعهد كأفضل فيلم من أفلام المعهد للعام الماضي. وعن جديده، يجيب: "أعكف الآن على كتابة سيناريو فيلم حول شاب سعودي يصله خبر وفاة أمه الألمانية، فيضطر لمغادرة المملكة للذهاب لألمانيا لتشييع ودفن أمه هناك. أما عن مساحة عمله في ألمانيا فيشير إلى أنها كبيرة، خصوصاً أن المخرجين السعوديين والخليجيين غير موجودين، لذا لاشك أن تلامس أفلامي حكايات تتعاطى بشكل مباشر مع الحكاية والهوية السعودية التي ولد فيها وتقوم بإبرازها للآخرين. إلى جوار ذلك، سيعرض فيلمي (حياة) على قناة ال "BBC" العربية، ضمن برنامج سينما بديلة، قريباً، في حلقة ستخصص حول الفيلم والسينما السعودية". وعن الفرق بين المعهد السينمائي الخاص والمعهد السينمائي المدعوم من الحكومة الألمانية، يجيب معلقاً: "هو ذلك الدعم الهائل الذي تقدمه الحكومة للطالب السينمائي حيث تتكفل بإنتاج أفلامه بما فيها فيلمه الطويل، وكذلك تبتعثه لدورات داخل وخارج ألمانيا". منبهاً إلى أن تكلفة طالب الإخراج السينمائي هي تكلفة عالية جداً على الدولة الألمانية، لذا يكون اختيار طالب الإخراج، اختياراً دقيقاً جداً تكون فيه المعايير الفنية هي الوحيدة والحازمة.
يذكر أن معهد بادن فوتنبرغ يصنف من أفضل المعاهد السينمائية في أوروبا واختير المعهد قبل بضع سنوات، كأفضل معهد سينمائي في العالم حسب التصنيف السنوي لمجلة (هوليود ريبورتر)، إلى جانب حصد طلبته لأربعة أو خمسة أوسكارات في مهرجان أوسكار عن فئة الطلاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.