الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولادات المبكرة.. ترفع نسب إصابة الأطفال بالشلل الدماغي
اضطرابات في التطور الحركي نتيجة خلل في الدماغ فترة تكوين الجنين ونموه
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2005

أكدت الدكتورة لمياء جاد - استشارية أعصاب الأطفال بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية ان الشلل الدماغي اضطراب في الحركة نتيجة لإصابة في الدماغ خلال فترة تكوين الجنين ونموه حيث (يبدأ خلق المخ في الأسبوعين الثالث والرابع للحمل وينتهي في السنة الثالثة بعد الولادة) هذه الإصابة للمخ دائمة، لا تزيد ولا تسوء مع الزمن ولكن قد يحدث تغير في حالة الطفل الحركية مع مرور الوقت.
وعن الفترة اللازمة لظهور المرض وكيفية ظهوره قالت يظهر الشلل الدماغي في 2,1- 2,5 طفل في كل ألف طفل.
وقد تحدث إصابة الدماغ أثناء فترة الحمل أو أثناء الولادة أو بعد الولادة.
أما إصابات ما قبل الولادة فقد تكون نتيجة موروثات جينية تسبب تشوهات في الدماغ أو نتيجة لاتهاب يصيب دماغ الجنين بسبب إصابة الأم بفيروس أو طفيل كالحصبة الألمانية أو داء القطط، أو قد يكون نتيجة جلطة في الأوعية الدماغية للجنين حدثت أثناء الحمل.
إصابات أثناء الولادة
وبالنسبة للإصابات أثناء الولادة قالت د. لمياء جاد: عادة ما تحدث نتيجة لنقص الأوكسجين عن مخ الوليد لعدة أسباب قد تكون منها نزف الأم، أو انفصال المشيمة، أو انعقاد الحبل السري أو التفافه حول رقبة الطفل أو كبر حجم الطفل وتعسر الولادة أو كون الطفل أساساً غير طبيعي ولا يتحمل عملية الولادة.
واستطردت قائلة: في الفترة الأخيرة أصبحت الولادة المبكرة سبباً مهماً في حدوث الإصابة، حيث ان أوعية الخديج (الطفل المولود مبكراً) - الدماغية لا تستطيع التحكم في تدفق الدم إلى الدماغ فيتسبب بنقص الأوكسجين، وهذه الفئة تشكل جزءاً كبيراً من ذوي الشلل الدماغي في هذا العصر، خاصة مع تطور الأساليب للابقاء على هذه الفئة حية.
إصابات المخ ما بعد الولادة
أما بالنسبة لإصابته بالشلل الدماغي بعد الولادة فأوضحت د. لمياء أنها تتنوع أسبابه فقد تكون نتيجة لالتهابات السحايا والدماغ أو لإصابات مباشرة في الرأس نتيجة التعرض لحادث أو اختناق بسبب الغرق مثلاً.
وأضافت :يصنف الشلل الدماغي حسب تأثيره على الحركة إلى شلل دماغي تشنجي ويشكل النسبة الأعلى وتكون فيه العضلات مشدودة ومتصلبة، الشلل الدماغي الرخو ويكون الطفل رخواً ليناً لا يستطيع صلب نفسه، الشلل الدماغي الكنعاني وفيه تتحرك عضلات المريض باستمرار مانعة ومعارضة بذلك حركات المريض الارادية. الشلل الدماغي الترنحي ويعاني المريض فيه من فقدان التوازن والميلان (الترنح) من جهة إلى أخرى عند الحركة.
وأضافت موضحة.. كما ويوصف أيضاً الشلل الدماغي بحسب أجزاء الجسم المصابة به فعلى سبيل المثال الشلل الدماغي الثنائي (السفلي) وتكون فيه الأرجل أكثر إصابة من الذراعين وينشر هذا النوع بين الأطفال الخدج، والشلل الدماغي النصفي ويكون نصف الجسم مصاباً والذراع أشد إصابة من الساق، بالإضافة إلى الشلل الدماغي الرباعي وفيه تكون الأطراف الأربعة متأثرة بنفس الدرجة.
صعوبات
وعن أهم الصعوبات التي قد تواجه الطفل المصاب بتلك الحالة تحدثنا الدكتورة جاد.. قد يعاني الطفل المصاب بتلك الحالة من عدة صعوبات كأن يؤثر على حركة العضلات المختصة بالنطق فلا يتمكن الطفل من التعبير عن ذاته بالكلام رغم ارتفاع مقدرته الذهنية. وتأثر الحديث يكون على درجات فقد لا يتمكن الطفل من النطق بتاتاً أو تصعب عليه بعض مخارج الحروف أو ان يكون صوته ضعيفاً ومبحوحاً.
ومن المحتمل ان يعاني الطفل من تعقيدات في البلع والتنفس فعادة ما تتأثر حركة العضلات المختصة والمنسقة للبلع وتلك التي تمنع دخول الغذاء عند البلع إلى القصبة الهوائية فيدخل الطعام إلى الجهاز التنفسي ويصاب الطفل بالتهابات صدرية متكررة ومزمنة وقد يحدث ارتجاع للغذاء أو الحمض من المعدة إلى الجهاز التنفسي ليسبب نفس الأعراض أو أعراض تشبه أعراض الربو.
ويحدث لدى الأطفال المصابين بالشلل ضعف في النمو وصعوبات في التغذية نتيجة لأسباب مختلفة ومجتمعة منها صعوبة اطعام الطفل لعدم استطاعته المضغ أو البلع بصورة صحيحة ومجدية، واحتياجه إلى سعرات أكثر من أقرانه في بعض الأحيان بسبب حرق أكثر للسعرات الحرارية نتيجة لانقباض العضلات المستمرة.
وأكملت موضحة الصعوبات فقالت: وكنتيجة لإصابة بعض الأطفال باختلال الحركة وعدم توازن العضلات، فقد يتسبب ذلك بتشوهات في المفاصل والعامود الفقري والقفص الصدري خاصة ان لم يواظب الطفل على العلاج الطبيعي ووضع المريض على المقعد أو السرير في وضع صحيح وان كان الطفل بحاجة إلى كرسي متحرك لعدم قدرته على المشي فيجب ان يفصل حسب احتياجه ومقاسه. فمثلاً يرفع ظهر الكرسي ليصل إلى أعلى الرقبة أو الرأس إذا كانت هناك رخاوة تمنع استقامة الرقبة ووضع حواجز جانبية تمنع سقوط (تدلي الرأس) وأيضاً تفصل الأحزمة الكتفية للعربة ليبقى الظهر مستقيماً.
أمراض مصاحبة
وتناولت د. لمياء بعد ذلك أهم الأمراض التي قد تصاحب الشلل الدماغي، وقالت: رغم ان الشلل الدماغي يعرف بأنه اضطراب في التطور الحركي نتيجة لإصابة مراكز الحركة أو جزء منها في الدماغ إلاّ انه قد يصحبه اضطرابات أخرى نتيجة لتلف مراكز تخص وظائف أخرى للمخ وأهم الاعتلالات المصاحبة هي التخلف الذهني، وصعوبات التعلم، وضعف الابصار وضعف السمع. هذا ويصيب الصرع نسبة كبيرة (حوالي 50٪) من ذوي الشلل الدماغي نتيجة لتلف الخلايا أو التشوهات الخلقية للدماغ.
تشخيص الشلل الدماغي
وبالنسبة لتشخيص تلك الحالة تقول الدكتورة لمياء جاد: قد يتوقع ان الطفل قد يصاب بالشلل الدماغي منذ ولادته أو قبل الولادة نتيجة للولادة المبكرة أو ملاحظة تشوهات بالدماغ خلال الكشف بالأشعة الصوتية أثناء الحمل أو بسبب مرض وراثي معروف لدى الطبيب. في هذه الحالات يلاحظ الطفل عن كثب قبل طبيب الأطفال أو أعصاب الأطفال لمتابعة تطوره في جميع المحاور (الحركي الكبير - الحركي الدقيق التخاطب والتطور الذهني) ويفضل ادراج الطفل عند حصول قصور في تطوره إلى برنامج «التدخل المبكر».
وفي حال عدم وجود سبب عند الولادة أو بعدها مباشرة لتوقع الشلل الدماغي، عندها على الأهل سرعة احضار الطفل للطبيب بسبب عدم اكتسابه للقدرات الحركية في الوقت المناسب، أو لعلة مصاحبة كالصرع أو عدم التركيز بالبصر في هذه الحالة يراجع الطبيب مع الأبوين سيرة الحمل والولادة والأمراض الوراثية لدى العائلة ويطلب للطفل أشعة للدماغ وان لم يتضح السبب، قد يطلب تحاليل كالكرموسومات والأحماض العضوية والأمينية بالدم والبول.
كيف يكون العلاج
أما عن العلاج الذي يجب اخضاع الطفل له فتشدد د. لمياء جاد على ان علاج الطفل المصاب بشلل الأطفال يجب ان يكون عن طريق فريق طبي ذوي تخصصات متعددة حسب احتياجات الطفل فليس كل طفل مصاباً بالشلل الدماغي كالآخر في قدراته واحتياجاته.
ويشمل فريق الأطباء من طبيب أعصاب الأطفال وطبيب تأهيل وطبيب عظام وطبيب عيون وطبيب جهاز هضمي وتنفسي وأخصائيي علاج طبيعي ووظيفي وأخصائيي الأجهزة المساعدة والنطق والتخاطب، بالإضافة إلى أخصائيين نفسيين، كما ويشترك في رعاية هؤلاء الأطفال المؤسسات التعليمية، ويوجه ذويهم إلى المؤسسات المختصة والأخصائيين الاجتماعيين.
ويفضل ادراج الطفل من الأشهر الأولى إلى ما دون سن الخامسة برنامج «التدخل المبكر» حيث يتلقى فيه الطفل العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج النطق والتخاطب ويراقب تطوره الذهني ويدرس حسب قدراته الذهنية.
بعد سن الخامسة يدرج الطفل حسب إمكانياته الذهنية والحركية إلى المدارس ومراكز التأهيل الشاملة المناسبة.
وتابعت حديثها.. وحتى لا يحصل تيبس في المفاصل يجب المتابعة على علاج الشد المصاحب للشلل الدماغي منذ الصغر وذلك لمنع حصول التيبس والذي يمنع حركتها أو يؤدي إلى تشوهات، وحتى تبقى المفاصل مرنة استعداداً لاستخدامها عندما يتطور الطفل حركياً للمرحلة التي بعدها كالتطور من الحبو إلى المشي.
ويبدأ علاج شد العضلات عادة بالعلاج الطبيعي وقد تستخدم الأدوية استرخاء مثل «الباكلوفين» أو ابر «البوتكس» وتكون العملية الجراحية لنقل أو إرخاء الأوتار من قبل طبيب العظام حل متأخر كما يجب متابعة العلاج الطبيعي بعد العملية.
ما مدى تطور أطفال الشلل الدماغي
وعن مدى التطور الذي قد يحققه الطفل مع العلاج المستمر تجاوب الدكتورة لمياء جاد: يتطور الأطفال الذين لديهم شلل دماغي حركياً ولكن يصعب التنبؤ إلى أي مرحلة يصل التطور. وقدرة الطفل الذهنية عامل مهم لاستجابته ومشاركته في برنامج التأهيل.
ورغم ان خلايا الدماغ التالفة لا يمكن تعويضها أو تجديدها إلاّ ان خلايا غير مصابة في مناطق أخرى من الدماغ يمكنها التدرب على وظائف الجزء التالف وذلك يكون حسب درجة وشدة الإصابة وانتشارها بالمخ.
وعليه فمن الضروري تحديد مقدرة الطفل ذهنياً عن طرق عمل اختبار ذكاء وذلك في مرحلة مبكرة قبل سن الرابعة حتى يمكن ادراجه في البرنامج التعليمي الأمثل له.
ويفضل دمج الأطفال ذو الذكاء الطبيعي في مدارس الأطفال العادية مع أقرانه الأسوياء ان أمكن وتوفير متطلباته التنقلية كالمدارج ودورات المياه المخصصة (من الضروري ان تكون المنشآت في أي مرفق عام معدة لاستقبال ذوي احتياجات الخاصة) كذلك ما يساعده من أدوات لتلقي وتطبيق ما يدرسه. وهكذا فإن الطفل المصاب بالشلل الدماغي ذو احتياجات كثيرة ومتعددة ويحتاج إلى تخصصات متنوعة للأخذ بيده ليصل إلى حياة كريمة أقرب ما تكون إلى الحياة الطبيعية.
** علامات قد تدل على ان الطفل مصاب بالشلل الدماغي:
1- تكون اليد مقبوضة دائماً بعد الثلاثة شهور الأولى.
2- استعمال يد أكثر من الأخرى قبل 18-24 شهراً.
3- الوقوف أو المشي المستمر على أطراف أصابع القدم.
4- عدم التكافؤ في الحركة بين الجهة اليمنى واليسرى.
5- الحبو بجر أرجله خلفه (حبو الجندي).
6- الرخاوة الزائدة.
7- الشد الزائد.
8- عدم اكتساب الطفل لقدراته الحركية في الوقت المناسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.