تأكيد ألماني فرنسي: لا غنى عن الانتخابات الليبية في ديسمبر    "الشربتلي" بطلاً لكأس المرتجز لقفز الحواجز        21 مهمة لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية        ضمن أفضل17 دولة .. تقرير سعودي عن «الفقد الغذائي»                التحالف يواجه التصعيد الحوثي في مأرب بغارات قاصمة            الأهلي المصري يتعادل إيجابيًا مع فيتا كلوب الكونغولي بدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم        ديربيان ساخنان في مدريد ومانشستر        العودة بحذر                مراكز اللقاحات تتوسع    الاهلي يواصل نتائجه المخيبة    الورقة الأخيرة في قضية خاشقجي    نصف دولار يفصل «برنت» عن مستويات ال 70    رياح وأتربة تحجب الرؤية الأفقية بالشرقية    معاقبة 450 شركة ومؤسسة ارتكبت مخالفات في مجال الاتصالات    المكافآت تنهال على النمور ورودريغيز «جاهز»    عبدالله الجفري.. غارس الورد في تربة الحزن    «كلوب هاوس».. يخدم «الأميّين»صوتا فقط    التحديات.. تُوَلِّد الطموحات    لبنى.. الأولى في برمجة «روبوت» للازدحام المروري    ثمانية أبعاد للحياة    مهرجان جامعة صحار المسرحي يكشف أسماء لجنة التحكيم    25 متطوعاً لتنظيم المصلين في قباء    «الإسلامية»: إغلاق 6 مساجد في 4 مناطق لثبوت 6 إصابات    روحانيات مكة.. وإبداعات «الثقافة» ومفاتشات اليافي    ماذا دار بين البابا والسيستاني ؟    أرقام وحروف و«نقاط» تثير الارتباك    التأكد ميدانيا من تطبيق الاحترازت    الجزر يعالج الأمراض النفسية ويعدل المزاج    كورونا الجديد!!    إبراهيموفيتش يعود لصفوف المنتخب السويدي مجدداً    رئيس الوزراء الماليزي يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة    القبض على 9 أشخاص قاموا بسرقة القواطع النحاسية والمواد الكهربائية من محاطات توزيع الكهرباء ومبان تحت الإنشاء    مواطن يرصد قيام شخص بصيد أعداد من "النوارس" ويتدخل لإطلاقها.. و"الحياة الفطرية" تشكره    بعد تغريدة غامضة.. الأمير عبد الرحمن بن مساعد يوضح تفاصيل حالته الصحية    وزير الشؤون البلدية: لن نتهاون في تطبيق العقوبات بحق مخالفي بروتوكولات التعامل مع العملاء    النائب العام يوجه بالقبض على شاب تلفظ واعتدى على فتاة    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان يلتقي نائب وزير الخارجية التركمانية    "منشآت": 60 شركة متوسطة تتجه للتحول إلى التجارة الإلكترونيةmeta itemprop="headtitle" content=""منشآت": 60 شركة متوسطة تتجه للتحول إلى التجارة الإلكترونية"/    أمريكا تعتقل 100 ألف مهاجر على الحدود المكسيكية    سيدة ترغب بالسفر ولا تملك حساباً ب"توكلنا".. و"الخطوط السعودية" توضح موقفها    أوكرانيا تطلب مساعدة حلفائها الغربيين    الشيخ السلمي: لا ينبغي أن يدعو أهل "الميت" للولائم داخل المنزلmeta itemprop="headtitle" content="الشيخ السلمي: لا ينبغي أن يدعو أهل "الميت" للولائم داخل المنزل"/    شاهد تفاصيلها: وظائف شاغرة في مجلس الضمان الصحي    بلدية خميس مشيط تضبط خمسة مسالخ مخالفة    مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 605 ملايين ريال    1263 مركزا للانتخابات البلدية منها 424 للنساء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تدريب سامي الهلال وإنجازات الفروسية والكاراتيه تبرز في العام المنصرم
«الرياض» ترصد أحداث العام الرياضية في السعودية 2013م

شهد عام 2013م كثيراً من الأحداث الرياضية على الأصعدة كافة وفي مختلف الألعاب، ومرت الرياضة السعودية بمنعطفات مهمة وتاريخية في مسيرتها، فضلاً عن منجزات وإخفاقات في جميع الألعاب الرياضية هذا العام، وترصد «دنيا الرياضة» هذه الأحداث، لتضعها في ميزان المتابعين والمسؤولين عن رياضة المملكة.
يناير..
في الثاني من يناير، سمح اتحاد كرة القدم السعودي في اجتماعه الأول للأندية المشاركة في دوري المحترفين للدرجة الممتاز بالتعاقد مع 6 لاعبين أجانب، يتم قيد 4 منهم، مع أحقية الأندية بالاحتفاظ باثنين يتم استثمارهم أو الاحتفاظ بهم، على أن يسري مفعول القرار مع بداية الفترة الشتوية، في حين نفى أحمد عيد دخول المرأة لعضوية الاتحاد.
وفي الخامس من يناير افتتح ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة دورة كأس الخليج ال 21 في العاصمة البحرينية المنامة. وفي العاشر من الشهر ذاته، وقع مهاجم الشباب مختار فلاتة مخالصة مالية مع ناديه، وغادر معسكر الفريق المقام في مدينة العين الإماراتية. وفي الثاني عشر منه، ودع (الاخضر) السعودي كأس الخليج من الدور الاول بعد خسارته من الكويت بهدف نظيف.
- اليوم ال 16 من يناير شهد إقالة مدرب المنتخب السعودي الهولندي فرانك رايكارد، وعُين الاسباني لوبير كارو مدرباً للمنتخب، مع تكليف سلمان القريني بالإشراف على المنتخب.
- في ال 21 من يناير، أعلنت إدارة الشباب التعاقد مع المدافع الكوري الجنوبي كواك تاي، فيما تعاقد الأهلي مع لاعب الوسط البرازيلي برونو سيزار، وفي اليوم ذاته، دشنت «الخالدية» العائدة للأمير خالد بن سلطان مهرجان الامير سلطان العالمي للجواد العربي الذي يعد اكبر وأهم سباق على مستوى العالم وسط متابعة كبيرة واهتمام من ملاك الخيل العربية حضروا ممثلين لأكثر من 25 دولة من مختلف انحاء العالم.
- اليوم ال 22 من يناير شهد تعيين زكي الصالح مديراً للمنتخب الأول.
- وفي ال23 منه، أوقفت اللجنة التأديبية في اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات حارس الهلال والمنتخب السعودي خالد شراحيلي لمدة عامين،، في حين انتقل مهاجم الوحدة مهند عسيري إلى الشباب.
- في ال 28 من يناير، حصل النصر على خدمات مهاجم الأهلي حسن الراهب بعد أن وقع مخالصة مالية مع الأخير.
- وفي ال30 من يناير، احتشد أنصار الاتحاد لاستقبال لاعب وسط فريقهم الجديد أحمد الفريدي قادماً من الهلال.
- وشهد الحادي والثلاثين من يناير إقالة مدرب الهلال الفرنسي انتوان كومبواريه من منصبه على إثر الخسارة من النصر بهدف.
فبراير..
- في الأول من فبراير، عينت إدارة الهلال مدافع الفريق السابق فهد المفرج مديراً للكرة.
- وفي السادس من فبراير، اجتاز المنتخب السعودي اختبار البداية الآسيوي بنجاح بعد الفوز على الصين في الدمام بنتيجة 2-1 بتوقيع فهد المولد ونايف هزازي.
- وفي التاسع من الشهر ذاته، حقق المنتخب السعودي المدرسي (12 عاما) الميداليات الفضية والمركز الثاني في دورة الألعاب الخليجية المدرسية «خليجياد 2» في دبي.
- وفي ال11 من الشهر ذاته، مدد الاتحاد السعودي لكرة القدم عقد مدرب المنتخب السعودي لوبيز كارو حتى عام 2016، في حين انتهت الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس الشباب خالد البلطان بالتوقيع الرسمي بين الجانبين على انتقال لاعب وسط الشباب عبدالله عطيف الى الهلال لمدة 5 أعوام مقابل 8 ملايين.
- وفي ال 19 من الشهر ذاته، واصل نجوم المنتخب السعودي لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة حضورهم القوي في بطولة الخليج الثامنة التي جرت أحداثها في الدوحة بإضافتهم 5 ميداليات 4 منها ذهبية وفضية واحدة ليرفعوا حصيلتهم إلى 21 ميدالية حتى اليوم الثالث للبطولة.
- وفي ال20 من فبراير، ووافق اتحاد كرة القدم على تسجيل المهاجم اليوناني أنجيليوس خارستياس في كشوفات النصر بديلا عن المصاب الإكوادوري جيمي أيوفي.
- في ال 22 من فبراير، الهلال والنصر يلتقيان وجهاً لوجه في نهائي كأس ولي العهد، والهلال يتوج باللقب بعد فوزه بركلات الترجيح، وحقق المنتخب السعودي الأولمبي للفروسية المكون من الفرسان كمال باحمدان والأمير عبدالله بن متعب ورمزي الدهامي وعبدالله شربتلي نصراً مزدوجاً في الجولة الأولى من كأس الفروسية للأمم التي أقيمت في الإمارات بحصوله على بطاقة التأهل عن مجموعة الشرق الأوسط الى المباراة النهائية للدوري العالمي.
العام بدأ بإقالة ريكارد
واختتم بانتقال كريري للهلال
- في ال23 من الشهر ذاته، سجلت اسطبلات «الخالدية» العائدة للأمير خالد بن سلطان حضورا مميزا وجديدا في بطولة قطر الدولية لجمال الخيل العربية، وتمكنت بخبرتها العريضة وجمال خيولها وحسن ادارتها الفنية والادارية من اضافة ذهبية الفحول الى خزانتها عبر الفحل العالمي بانديروس.
- وفي ال 24 من فبراير، مددت إدارة النصر عقد مدرب الفريق الأورغوياني دانييل كارينو لعام إضافي.
- ورشح اتحاد كرة القدم حافظ المدلج في ال 25 من فبراير لرئاسة الاتحادي الآسيوي.
- وفي ال 27 من فبراير، ودع النصر وسط احداث مؤسفة مع نهاية اللقاء كأس الاتحاد العربي للأندية من الدور ربع النهائي بعد أن خسر من العربي الكويتي بنتيجة 2-صفر على استاد صباح السالم بالكويت.
- وشهد ال 28 من فبراير تأكيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد الحربي أن إدارة الاتحاد تشجب الحركة غير الأخلاقية التي بدرت من مهاجم النصر سعود حمود خلال مباراة فريقه والعربي في الكويت.. وأعلن الدرعية صعوده رسميا لدوري الدرجة الاولى للمرة الأولى.
مارس..
- في السابع منه، حافظت طاولة الاتحاد على بطولة الدوري الممتاز إثر فوزها في المباراة الختامية على طاولة الأهلي.
- في الثامن من مارس، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين رعى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الأمير مقرن بن عبدالعزيز المهرجان السنوي لسباق الخيل على كأس جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه في نسخته ال 15 بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية، وتُوج الأمير متعب بن عبدالله بالكأس بعد فوز الجواد (متوالي).
- وشهد اليوم ذاته صعود الكوكب إلى دوري «ركاء» للمحترفين لأندية الدرجة الأولى.
- وفي التاسع من مارس، أوقفت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة حارس التعاون فهد الثنيان بعد بصقه على الحكم سامي النمري عقب مواجهة فريقه أمام نجران، في قرار مثير للجدل، وسجلت الفروسية السعودية ممثلة بمربط «الخالدية» حضوراً لافتاً في بطولة الشارقة الدولية، إذ تفوق الجواد «بانديروس» على 260 جواداً وحقق ذهب الفحول.
- وفي ال 22 من مارس، استضاف رئيس أعضاء الأهلي الأمير خالد بن عبدالله رؤساء أندية الأهلي والشباب والنصر والاتحاد لمناقشة ملف رعاية الأندية وعقودها المنتهية مع شركة الاتصالات السعودية.. وتوج مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف معلوي مكي الأهلي بكأس الاتحاد السعودي لألعاب القوى للأندية الممتازة للكبار.
- وفي ال28 منه، حقق السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال وملاحه البولندي ماسييج مارتون على متن سيارة «هامر» فوزاً غير متوقع في «رالي باجا حائل»، فيما تعرض سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي لحادث نُقل على إثره للمستشفى.
- في ال 31 من مارس، رفضت لجنة الاستئناف لقضايا المنشطات في اللجنة الأولمبية السعودية استئناف حارس الهلال خالد شراحيلي، على خلفية إيقافه لعامين مؤيدة قرار اللجنة التأديبية الصادر بحقه.
أبريل..
- في الأول من أبريل، تفجرت الأوضاع داخل الاتحاد بعد البيان الذي أصدرته الإدارة الاتحادية، والمتضمن إبعاد محمد نور وحمد المنتشري ورضا تكر وقرارات في لاعبين آخرين.
- وفي الرابع من أبريل، حافظ الأهلي على لقب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، عقب تعادل مع الاتفاق سلبيا، وأعلن فريق أحد صعوده لدوري «ركاء» للمحترفين.
ذكرى نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والنصر لا تزال عالقة في الأذهان
- وفي السادس من أبريل، حسمت إدارة الهلال رسمياً صفقة انتقال مدافع القادسية المعار للفريق ياسر الشهراني مقابل قرابة ال15 مليون ريال، وقبلت لجنة الاستئناف في اتحاد الكرة الاستئناف المقدم من قبل التعاون تجاه القرار المتخذ بحق حارسه فهد الثنيان والمتمثل بإيقافه ستة أشهر، وعاد الثنيان لمشاركة فريقه بعد نقض العقوبة.
- وفي السابع منه، وزع الاتحاد السعودي لكرة القدم حقائب رؤساء اللجان الدائمة في الاتحاد، وقرر الاتحاد السعودي تقسيم إدارة المنتخبات الى قسمين على ان يتولى سلمان القريني إدارة المنتخب السعودي الأول وخالد الزيد إدارة المنتخبات السنية ويتولى الاشراف على هذه الادارة رئيس الاتحاد احمد عيد، وتمت تسمية اعضاء المكتب التنفيذي برئاسة احمد عيد وعضوية الدكتور عبدالرزاق ابوداود وعدنان المعيبد والدكتور عبدالله البرقان والدكتور خالد المقرن.
- وفي اليوم التالي، أعلنت إدارة نادي الاتحاد في بيان لها عن توقيع مخالصة مالية مع قائد الفريق اللاعب محمد نور وذلك بناءً على الطلب الذي قدمه اللاعب.
- وفي العاشر من أبريل، انتزع المنتخب السعودي لالعاب القوى للعموم كأس البطولة الخليجية الرابعة عشرة للعموم التي لُعبت على ميدان ومضمار ملعب خليفة الاولمبي بالعاصمة القطرية الدوحة، وجاء الفوز باللقب الخليجي بعد أن حصل على 14 ميدالية ثمانية من الذهب وثلاث من الفضة ومثلها من البرونز، ونجحت سلة الاتحاد في تحقيق بطولة الدوري الممتاز قبل نهاية المسابقة بجولة واحدة عقب الفوز على الأنصار بنتيجة 68-65، بجدة، وجاء الأنصار وصيفاً وأحد ثالثاً.
- وفي ال12 من أبريل توج وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بحضور نائب امير منطقة الرياض الامير تركي بن عبدالله الفارس الفرنسي ميشيل هيكار بجائزة البطولة الدولية الكبرى لمهرجان خادم الحرمين الشريفين في منتجع نوفا بعد فوزه في اليوم الختامي بالمركز الاول، وجاء خلفه في المركز الثاني السعودي كمال باحمدان، وزميله خالد العيد الذي حل ثالثا.
- وفي ال13 منه، اختارت شركة عبداللطيف جميل مسمى «دوري عبداللطيف جميل» لدوري المحترفين السعودي الذي يعتبر أحد أهم أحداث كرة القدم في السعودية، وعُين ياسر المسحل مديراً تنفيذياً لرابطة دوري المحترفين.
رايكارد
- وفي ال14 من الشهر ذاته، كسر الفتح هيمنة الهلال والشباب والاتحاد على بطولة الدوري، ودخل التاريخ عبر بوابة الاهلي الذي هزمه في الاحساء بنتيجة 1-صفر، وتمكن من تحقيق اللقب قبل نهاية دوري «زين» بجولتين من المسابقة التي بقي متصدرا لها إلى ان نال مبتغاه وسط جماهيره الغفيرة.
ووقع قائد الاتحاد السابق محمد نور لصالح النصر حتى نهاية الموسم مقابل أربعة ملايين الى جانب 100 الف ريال عن كل مباراة يلعبها مع الفريق في كأس الملك.
- وفي ال16 من أبريل، كرمت موسوعة التميز والحضارة العالمية لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب بجائزة التميز والحضارة ومنحه شهادة التقدير والتميز الأولى في المجال الرياضي.
- وفي ال19 من أبريل، انتزع فريق الأهلي لألعاب القوى درع الاتحاد السعودي لألعاب القوى للأندية الممتازة للكبار.
- وفي ال25 منه، زف أكثر من 5 آلاف متفرج نادي العروبة من الجوف إلى الدوري الممتاز لاول مرة في تاريخه بعدما حقق فوزاً كبيراً على الطائي بثلاثة أهداف دون مقابل ضمن مباريات الجولة قبل الاخيرة من دوري ركاء.
- وفي ال26 من أبريل، انتقل الى رحمة الله تعالى قائد الرياض ومهاجم المنتخب السعودي سابقا فهد الحمدان بعد معاناة مع المرض، وتوج ناشئو النصر رسميًا أبطالًا للدوري الممتاز قبل نهايته بجولة واحدة، وحقق الهلال للكاراتيه بطولة المملكة ال 38 المفتوحة.
- وفي ال27 من أبريل، ادخل لاعبو الرائد الافراح في قلوب جماهيرهم بعد ان تمكن الفريق ولأول مرة في تاريخه من بلوغ بطولة كأس الملك للأبطال وضمانه اللعب في احدى البطولات الخارجية في الموسم المقبل بعد ان حقق فوزا مهما على نجران بهدف وحيد.
إنجاز لا ينسى للفتح بالفوز بالدوري والسوبر
مايو..
- في الأول من مايو، أعلن المرشح السعودي لانتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدكتور حافظ المدلج انسحابه من سباق الترشح، وأنه سينسحب لمصلحة المرشح الاماراتي يوسف السركال.
- في الثالث من مايو، تُوجت طائرة الهلال بلقب البطولة الخليجية للأندية ال32 بعد تجاوزها فريق السيب العماني بثلاثة أشواط مقابل من دون مقابل،وجاءت مواجهه السيب لتتوجهم باللقب الخليجي للمرة الرابعة في تاريخ البطولة، وأبقى الحصان العالمي «غضنفر الخالدية» كأس ملك المغرب محمد السادس لسباقات الخيل العربية الأصيلة مسافة 2100م في عرين إسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان للمرة الرابعة على التوالي، وتوج رئيس الإتحاد السعودي لكرة اليد عبدالرحمن الحلافي لاعبي فريق كرة اليد الأول بالنادي الأهلي بكأس الأمير سلطان بن فهد والميداليات الذهبية للمرة الثالثة على التوالي.
- وفي السابع منه، واصلت أصايل مربط «عذبة» للأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز تألقها في الميادين الاوروبية بتحقيقها عبر المهر «لماح عذبة» من انتاج مربط عذبة فضية بطولة كأس توليب لجمال الخيل العربية التي اقيمت في هولندا في اول مشاركة له في بطولات جمال الخيل العربية (عمر عام) بالاضافة الى تحقيقه اعلى درجات البطوله للأمهار والمهرات.
- في التاسع من مايو، توج رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة إبراهيم القصير فريق الأهلي لكرة الطائرة بلقب الدوري السعودي الممتاز بعد الفوز على الهلال في مباراة ماراثونية على صالة رعاية الشباب بالرياض انتهت بنتيجة 3-2.
- وفي العاشر من الشهر ذاته، حسمت يد النادي الأهلي بطولة دوري الامير فيصل بن فهد للاندية الممتازة قبل نهايته بجولة واحدة عقب الفوز على مضر بنتيجة 23-19على صالة رعاية الشباب بجدة.
- وفي ال14 من الشهر ذاته، نفى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الأنباء التي تناقلتها بعض المواقع الالكترونية عن انه اعلن السماح بدخول النساء الى ملاعب كرة القدم السعودية خلال الفترة المقبلة وحضور المباريات التي تقام ضمن البطولات المحلية.
- اليوم ال17 من مايو شهد تحقيق فريق الأهلي لكرة الطائرة بطولة «النخبة» عقب فوزه على الهلال 3-1.
- وفي ال22 من مايو، ودع الهلال دوري ابطال آسيا 2013 بعد تعادله مع لخويا القطري بنتيجة 2-2 على استاد عبدالله بن خليفة في الدوحة ضمن مباريات الاياب لدور ال16، وسبق للفريق الهلالي الخسارة في لقاء الذهاب بهدف نظيف، وكسر العداء السعودي يوسف مسرحي الرقم القياسي العربي لسباق 400 متر حرة في ثاني أيام البطولة العربية الثامنة عشرة لالعاب القوى التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة عندما انهى السباق بزمن عربي جديد 44.72 ثانية.
- وفي ال23 من الشهر ذاته، صعد رسمياً فريق النهضة من الدمام إلى «دوري عبداللطيف جميل» بعدما حقق المركز الاول في دورة الصعود الثلاثية والتي اقيمت بين فرق النهضة والرياض والخليج لتحديد الصاعد الثاني بجانب فريق العروبة بطل دوري ركاء.
- في ال28 من مايو، أحرز مصطفى بصاص وعيسى المحياني هدفين ليقودا الأهلي للفوز على الفتح 2-صفر في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع.
- وفي ال29 من مايو، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين توج أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز الاتحاد بكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال بعد فوزه على الشباب 4-2 في المباراة التي استضافها ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وعاد الحكم السعودي لقيادة المباريات النهائية بعد غياب طويل من خلال قيادة مرعي عواجي للمباراة النهائية.
- في ال30 من مايو، حسم الهلاليون في الاجتماع الشرفي المصغر برئاسة رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير بندر بن محمد في فندق الشرق بجدة أمر استمرار رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد للسنوات الثلاث المقبله وتعيين سامي الجابر مديرا فنيا للفريق الكروي الاول.
بيان وإيقافات بالجملة حركت الجمود في الاتحاد
يونيو..
- في الأول من يونيو، قدم النصراويون لاعب خط وسط فريقهم الجديد يحيى الشهري والمنتقل من الاتفاق في صفقة تجاوزت 50 مليون ريال بعقد احترافي لمدة خمس سنوات.
- وفي الثالث من يونيو، أنهت إدارة الهلال إجراءات التعاقد رسميا مع مدافع باكوس فيريرا البرتغالي عبدالله الحافظ لمدة أربعة أعوام ونصف.
- وشهد الخامس من يونيو اتخاذ إدارة النصر لقرار غير مسبوق تمثل بإرسالها خطاباً لاتحاد الكرة ترفض فيه المشاركة في جميع البطولات الخارجية في الموسم الحالي، ووقع المدرب السعودي علي كميخ عقداً مع الفيصلي الأردني لقيادة فريقه الأول.
- وفي الثامن منه ، فضل الهلاليون أن يكون حارس الاتفاق فايز ثاني صفقاتهم المحلية بعد عبدالله الحافظ قبل بداية الموسم الرياضي الجديد، إذ أتموا اجراءات التوقيع معه لمدة عامين، وتعاقد الاهلي رسميا مع مدرب نادي بورتو البرتغالي فيتور بيريرا.
- وفي ال12 من الشهر ذاته، فُجع الرياضيون بخبر وفاة المدافع الدولي السابق محمد الخليوي (42 عاماً) إثر نوبة قلبية مفاجئة داهمته اثناء تواجده في نادي الشمس الرياضي الذي يعمل فيه كمدرب كرة قدم في الفترة المسائية.
- وفي ال16 منه، اتخذت رابطة دوري المحترفين السعودي قراراً بعدم زيادة الأندية في دوري عبداللطيف جميل خلال الموسم الجاري، والاكتفاء ب14 نادياً.
- وفي ال18 من يونيو، نجحت إسطبلات الخالدية والفهدية من السيطرة على فعاليات بطولة هولندا الدولية جمال الخيل العربية الأصيلة 2013.
- وفي ال23 من يونيو، عينت إدارة الشباب مهاجم الفريق السابق خالد المعجل مديراً للفريق.
الفروسية السعودية استمرت في تألقها
- وفي ال24 منه، حققت اسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان من خلال الفحل بانديروس الميدالية الذهبية لبطولة الفحول و»السبريم شامبيون» بعد حصوله على اعلى درجة بالمسابقة وهي 94.8، وتوج مربط عذبة للأمير عبدالعزيز بن أحمد عبر المهر اليهاندرو بالميدالية الذهبية، واستمر مربط عذبة في حصد الميداليات من خلال المهر اسكوت الذي فاز بالفضية باجماع الحكام ايضا بالاضافة الى جائزة اجمل رأس، وحققت المهرة الواعدة «اسبرانزا» الميدالية الفضية في بطولة المهرات لعمر عام واحد وجائزة اجمل رأس، وتوجت المهر «برشا» العائدة لمربط المحمدية للأمير عبدالله بالميدالية الذهبية في بطولة الامهار لعمر عام واحد، وحققت المحمدية في الفئة ذتها الميدالية البرونزية عبر المهر «نسج المكياتو» وحصد مربط الخالد لخالد باقدو الميدالية البرونزية في بطولة المهرات عبر المهرة «تهاني الخالد».
- وفي اليوم التالي، وقع رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد عقداً جديداً مع لاعب الوسط نواف العابد يمتد حتى نهاية موسم عام 2018.
- وفي ال30 من يونيو، وقع مهاجم الاتحاد والمنتخب السعودي نايف هزازي عقده الاحترافي مع الشباب، وبلغت قيمة الصفقة 25 مليونا، ووقع المهاجم الدولي ناصر الشمراني بصورة رسمية لنادي الهلال مقابل 36 مليونا لمدة ثلاثة اعوام منها 25 مليونا لناديه السابق، و11 مليون ريال للاعب.
يوليو..
- في الرابع من يوليو، اعتمد نادي الفيفا المئوي (FIFA Century Club) لاعب وسط الهلال المنتقل من الاتحاد سعود كريري ولاعب وسط الهلال محمد الشلهوب وظهير الأهلي الدولي السابق محمد عبدالجواد، في الإصدار الجديد، ليرتفع عدد اللاعبين السعوديين في النادي المئوي إلى تسعة لاعبين بعد محمد الدعيع وسامي الجابر ومحمد الخليوي يرحمه الله وعبدالله سليمان وماجد عبدالله وياسر القحطاني وحسين عبدالغني (حسب عدد مبارياتهم الدولية)، وجاء تصديق (الفيفا) بعد ان وثق فريق عمل موقع احصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com) المباريات الدولية لكريري والشلهوب التي اتضح تجاوزهما حاجز ال100 مباراة دولية.
إطلاق اسم
«عبداللطيف جميل»
على الدوري السعودي
لقي ردود فعل
متنوعة
- وفي السادس منه، رسم الحصان العالمي «بركان الخالدية» العائد لاسطبلات الخالدية لوحة جديدة من التألق منتزعاً المركز الأول وكأس جيربا في سباق السرعة المخصص للخيل العربية الأصيلة على ميدان لاتست الفرنس.
وسجل اتحاد الكاراتيه انجازا غير مسبوق بعد أن خطف لاعب منتخب الكاراتيه السعودي للشباب بدر العلياني الميدالية الذهبية والمركز الأول لوزن (61 كلغم- كومتيه) في ختام منافسات بطولة كاس العالم السادسة للشباب والناشئين والتي استضافتها مدينة كورفو اليونانية.
- في ال11 من يوليو، أتفقت إدارة النصر مع مهاجم الأهلي عبدالرحيم الجيزاوي للتوقيع معه لأربعة اعوام مقابل 16 مليون ريال، وعاد البرازيلي نيفيز لصفوف الهلال.
وفي ال15 من يوليو، وقع مهاجم الفتح ربيع السفياني عقداً مع النصر يمتد لثلاثة أعوام، وأوقفت اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات حارس مرمى الاتحاد فواز الخيبري لمدة عامين لانتهاكه أنظمة مكافحة المنشطات.
- وفي ال16 منه واصلت اسطبلات الخالدية رحلة التميز في سباقات السرعة على المضامير الفرنسية التي انتزعت من خلالها كأس (بورنازيل) عبر المهر المنتج محليا و»بحر الخالدية» الذي فاز بالمركز الأول لمسافة 1200م على ميدان بومبادور الفرنسي.
وفي اليوم التالي، نجحت إدارة الشباب في الظفر بالتوقيع مع صانع العاب منتخب كولمبيا وأتليتيكو ناسيونال الكولمبي ماكنيلي توريس (29عاما) بعقد احترافي يمتد لثلاثة اعوام، وحسم الرائديون ملف الرئيس بصورة نهائية باتفاق أعضاء اللجنة الخماسية على تكليف الرئيس السابق عبدالعزيز المسلم لمدة عام واحد.
- في ال20 من يوليو، تعاقدت إدارة الأهلي مع الظهير الأيمن في الاتفاق علي الزبيدي لمدة ستة أشهر على سبيل الإعارة، وتوشحت اصايل إسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان الذهب الأوروبي، عبر الفحل «البلاشيو» الذي انتزع الميدالية الذهبية في بطولة الفحول، مع الفرس «جميلة الزبير» التي فازت بذهب الأفراس.
الأخبار المحزنة
جاءت بوفاة اللاعبين
فهد الحمدان
ومحمد
النودلي
- في ال21 من الشهر ذاته، تُوج المنتخب السعودي للناشئين لكرة اليد بكأس البطولة العربية السابعة للمرة الثانية في تاريخه بعد تغلبه على المنتخب العراقي في المباراة النهائية على صالة توفيق بن هيمة في تونس بنتيجة 32-22.
- وفي ال24 من يوليو، التقى قدامى المنتخب السعودي قدامى المنتخب البرازيلي بمشاركة عدد من نجوم السعودية والبرازيل الذين شاركوا في نهائيات كؤوس العالم، بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد، وانتهى اللقاء بفوز منتخب البرازيل بنتيجة 6 - 2.
- وفي ال27 منه، وقعت إدارة الفتح عقداً احترافياً مع لاعب خط وسط النصر عبدالرحمن القحطاني لموسم رياضي واحد.
- وفي ال29 من يوليو تعرضت إحدى مظلات استاد الأمير عبدالله الفيصل في مدينة جدة للانهيار، وزار الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل مكان الحادث واستمع الى شرح مفصل من المهندسين القائمين على المشروع.
أغسطس..
- في السابع من أغسطس، اختتم المنتخب السعودي لكرة السلة مشاركته في بطولة آسيا ال27 في العاصمة الفلبينية مانيلا باحتلال المركز ال13 من أصل 15 منتخبا آسيويا
- وفي ال17 فاز الفتح بكاس «السوبر السعودي» في نسخته الأولى وذلك عقب فوزه على الاتحاد 3-2.
- وشهد العشرين من أغسطس انجازاً سعودياً غير مسبوق، إذ حقق السائق ياسر بن سعيدان قائد فريق عالم السباق السعودي للراليات بطولة العالم في الراليات الصحراوية فئة 2013 (تي 3) وذلك بعد حصوله على بطولة الرالي في جولة المجر، وبفارق كبير على منافسيه من بقية دول العالم ويصبح بذلك أول سعودي يظفر بهذا اللقب العالمي.
- وفي ال22 من أغسطس، انطلقت النسخة ال38 من الدوري السعودي للمحترفين تحت مسمى «دوري عبداللطيف جميل»، وأعلن مهاجم المنتخب والهلال والنصر سابقاً سعد الحارثي اعتزاله رسمياً للمجال الرياضي والتوجّه لمقاعد الدراسة لاستكمال تعليمه.
تسجيل خارستياس وإقالة برودوم الأكثر إثارة
- وفي ال24 من أغسطس، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تهنئته لياسر السعيدان بمناسبة فوزه ببطولة العالم للسباقات الصحراوية جاء ذلك في برقية وجهها له خادم الحرمين الشريفين.
- وفي ال29 منه، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قلد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود بطل العالم للراليات الصحراوية ياسر بن حمد بن سعيدان وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ونوه الأمير مقرن بالمستويات التي قدمها بن سعيدان خلال مشاركاته المختلفة في المحافل المحلية والعالمية.
- وفي ال31 من أغسطس، وقع المهاجم عيسى المحياني للشباب قادماً من الأهلي.
سبتمبر..
- في الثالث من سبتمبر، أعلن شيفيلد يونايتد الانجليزي المنافس في دوري الدرجة الثالثة عن امتلاك رئيس الهلال الأسبق الأمير عبدالله بن مساعد حصة في ملكية النادي، إذ أصبح شريكاً مع المالك الحالي كيفن مكابي.
- وفي التاسع من الشهر ذاته، تُوج المنتخب الإماراتي بكأس البطولة الودية الدولية الرباعية لكرة القدم (OSN) التي نظمها الاتحاد السعودي.
- وفي ال16 من سبتمبر توفي لاعب الرائد الرائد السابق محمد النودلي بعد معاناته مع المرض، وسط مناشدات بتدخل الرئاسة العامة لرعاية الشباب لعلاجه.
- وفي ال18 من الشهر ذاته، صدرت الموافقة الملكية على تعديل مسمى مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال لتصبح كأس خادم الحرمين الشريفين، وكذلك الموافقة على تعديل نظام المسابقة لتشمل 153 نادياً يمثلون جميع الأندية السعودية، وتعديل نظام مسابقة كأس ولي العهد لتشمل الأندية المحترفة في دوري عبداللطيف جميل وفي دوري ركاء، التي ستقام منافساتها خلال الموسم الرياضي الجاري.
- وفي اليوم التالي، تخلى الشباب عن خدمات مدربه البلجيكي ميشيل برودوهم، وأكدت إدارته أن رحيله جاء «بناء على طلبه».
- وفي ال28 من سبتمبر، توج نجوم أم الألعاب السعودية نتائجهم المميزة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة بذهبية، وفي اليوم التالي، خطف المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم بطاقة التأهل لنهائيات كأس آسيا 2014 في تايلند،
أكتوبر..
- في الثامن من أكتوبر، اتفق رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم رسمياً على نقل بطولة كأس الخليج ال22 من مدينة البصرة العراقية إلى مدينة جدة السعودية نظراً لعدم جاهزيتها لاستضافة البطولة.
- وفي 23 من أكتوبر، قررت إدارة نادي الفيصلي الأردني فسخ عقد المدير الفني السعودي علي كميخ بالتراضي بين الطرفين بعد خروج الفريق من الدور نصف النهائي لبطولة كأس الإتحاد الأسيوي.
- وفي ال25 من أكتوبر، حقق الاتحاد بطولة كأس الاتحاد السعودي للناشئين بعد أن تمكن من الفوز على ضيفه النصر برباعية نظيفة، في المباراة النهائية على ملعب الاتحاد في جدة.وفي اليوم التالي، تُوج الشباب بكأس الاتحاد السعودي لدرجة الشباب بعد فوزه على النصر بنتيجة بخمسة أهداف دون رد على ملعب الشباب في الرياض.
نوفمبر..
- في الخامس منه، وافق اتحاد كرة القدم على مقترح لجنة الاحتراف بإنشاء غرفة لفضّ المنازعات الرياضية في منظومة كرة القدم.
- وفي التاسع من نوفمبر، سيطرت جياد «الخالدية» العائدة للامير خالد بن سلطان على المراكز الاولى في بطولة مكة المكرمة لجمال الخيل العربية.
- وفي ال20 منه، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعى امير منطقة الرياض الامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز انطلاقة منافسات مهرجان خادم الحرمين الشريفين الدولي لقفز الحواجز في نسخته الثانية على ارض منتج نوفا.
- وفي ال23 من أكتوبر، استثمر الفارس السعودي العالمي عبدالله الشربتلي موهبته وخبرته ليختال بلقب الجائزة الكبرى «بطولة للوطن، التي اقيمت على هامش مهرجان خادم الحرمين في نسخته الثانية لقفز الحواجز.
- وفي ال28 من نوفمبر، تعرض مهاجم الشباب نايف هزازي لقطع في الرباط الصليبي.
- أما في اليوم ال30 من نوفمبر، فقد اعتلى الفارس السعودي العالمي عبدالله شربتلي صهوة الامجاد من جديد وسط منافسة على ذهب البطولة الدولية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين لقفز الحواجز في منتجع نوفا.
عينات المنشطات الإيجابية ذكرى سيئة
ديسمبر..
- في الأول من ديسمبر، قدم رئيس نادي الاتحاد محمد فايز استقالته
- وفي اليوم التالي، جددت اسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان حفاظها على زعامة الفروسية العالمية المتمثلة ببطولة كأس العالم للبلاتينيوم لجمال الخيل العربية الأصيلة، وفي الرابع من ديسمبر، واصلت الكاراتيه السعودية إبداعاتها وتشريفها للوطن في المحافل الدولية، إذ حصد المنتخب السعودي للكاراتيه خمس ميداليات في أول أيام مشاركاته في بطولة آسيا ال12 للرجال وال13 للشباب والناشئين في مجمع حمدان بن محمد بن راشد في دبي.
- وفي الثامن من ديسمبر، رضخت ادارة نادي الاتحاد المكلفة للامر الواقع وأقالت المدرب الاسباني بينات من منصبه على خلفية الخسارة التي تلقاها الفريق من الشعلة أفي الخرج وتراجعه الى المركز الثامن، واسندت الادارة الاتحادية المهمة للمدرب المصري لفريق الناشئين عمرو انور.
- وفي اليوم التالي، أنهت إدارة النادي الأهلي التعاقد مع اللاعب البرتغالي لويس ليال لاعب نادي استوريال البرتغالي بنظام شراء البطاقة لمدة عام ونصف بترشيح من الجهاز الفني.
- وفي العاشر من ديسمبر، أوقعت قرعة دوري أبطال آسيا 2014 فريقا الهلال والشباب في مجموعتين قويتين فيما ابتسمت بعض الشيء لفريقي الاتحاد والفتح، وجرت مراسم قرعة الدور الأول (دور المجموعات) في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بحضور ممثلي الأندية السعودية الأربعة التي ستشارك في النسخة المقبلة.
ووقع الهلال في المجموعة الرابعة إلى جانب السد القطري والأهلي الإماراتي وسباهان الإيراني، فيما سيلعب الشباب في المجموعة الأولى إلى جانب الريان القطري والجزيرة الإماراتي والاستقلال الإيراني، الاتحاد وقع في المجموعة الثالثة مع العين الإماراتي وتبريز الإيراني والمتأهل من الملحق الآسيوي (2)، أما الفتح الذي سيشارك لأول مرة في البطولة فسيلعب في المجموعة الثانية إلى جانب بونديوكور الأوزبكي وفولاذ الإيراني والمتأهل من الملحق الآسيوي (1).
- وفي ال20 من الشهر ذاته خاض لاعب وسط الهلال المنتقل من الاتحاد سعود كريري أخر مبارياته بشعار الاتحاد ضد الشباب بعد 13 عام لعبها للفريق.
- وفي اليوم التالي، وقعت إدارة النصر مع المهاجم العماني عماد الحوسني في منزل رئيس النصر الذي كشف بأن مدة العقد حتى نهاية الموسم، فيما حقق المنتخب السعودي للكاراتيه لقب البطولة العربية التاسعة التي اختتمت منافساتها في الدوحة بعدما حصد لاعبوه ثمان ميداليات منها اربع ميداليات ذهبية وفضيتين وثلاث ميداليات برونزية.
- وفي اليوم التالي، أعلن رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد رسميا إنهاء صفقة قائد المنتخب السعودي الأول سعود كريري بالانضمام للفريق جاء ذلك في مراسم الموتمر الصحفي المشترك الذي عقد في مقر الهلال، وتلقت ادارة الهلال موافقة نظيرتها ادارة الشباب على بيع عقد المدافع الكوري الجنوبي «كواك تاي هي» لدعم صفوف الهلال في ماتبقى من منافسات الموسم الجاري بعد أن أرسلت ادارة الهلال عرضا رسميا لشراء عقد اللاعب.
برودوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.