كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السالم أول سعودي يرشّح للفوز بجائزة جميل العالمية في متحف فيكتوريا وألبرت بلندن
الثلاثاء المقبل إعلان النتائج..
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2013

يقام الأسبوع المقبل في متحف فيكتوريا وألبرت بالعاصمة البريطانية لندن، يوم الثلاثاء الموافق 10/12/2013م، مؤتمر صحفي خاص لإعلان نتائج جائزة جميل العالمية التي تأتي هذا العام كاحتفالية خاصة بفضل تمكن الفنان السعودي ناصر السالم من التفوق والدخول في منافسة مع تسعة من نخبة الفنانين والمصممين العالميين. وعلى الرغم من أن النتائج لم تعلن بعد إلا أن عمل السالم استطاع أن يخطف اهتمام المسئولين في المتحف حيث اختير دوناً عن البقية لطباعته على كل مطبوعات وشعارات المسابقة التي ستنشر في كل مكان.
من هو ناصر السالم؟
ولد ناصر السالم في مكة المكرمة، وتعلم الخط العربي في رحاب الحرم المكّي على يد معلّمة الشيخ إبراهيم العرافي حتى منحه إجازة الخط بعد ثلاثة عشر عاماً من التدريب. ويشعر السالم بالكثير من الامتنان لمعلّمه ويعبّر عن ذلك باستمرار كنوع من الوفاء بالجميل. ما يميّز السالم عن جيله من الفنانين والخطاطين السعوديين هو أنه استطاع أن يبتكر لنفسه مساحة محايدة بين المجموعتين يفرد فيها رؤيته الخاصة التي وصلت به إلى العالمية. فهو يركز دائماً على أن تكون الكلمة هي موضوعه الأول ولكنه يحللها بطريقة فلسفية تتعمق في معناها وأبعادها ومن ثم يعيد صياغتها بطريقة فنية. إن مصدر إلهام السالم الأول والرئيسي هو القرآن الكريم، وهو الأمر الذي يجعلنا نقف له وقفة احترام خاصة ونفخر بإنجازاته بحق. حيث ان أعماله تلك عرضت في أهم المحافل الفنية في كل من: دبي، لندن، نيويورك، لوس انجلوس، تورينو، أسطنبول وغيرها، كما تم اقتناؤها من قبل العديد من جامعي الأعمال الفنية حول العالم كان آخرها متحف (لاكما) في الولايات المتحدة الأمريكية.
العمل المرشّح (كلّ)
العمل المرشح للفوز هو جزء من سلسلة أعمال (كلّ) التي يحاول الفنان في كل مرة أن يقدم من خلالها مرادفات بصرية لمفهوم اللانهائية، فيكرر فيها الكلمة بأحجام عدة وصولاً إلى الأصل وهو الذرّة حتى تتلاشى، لينقل المشاهد معه إلى استنتاج واحد وهو(أن كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) مختصراً بهذه الكلمة ذات الحرفين سورة الرحمن بكل ما ورد فيها من معجزات الكون وعظمة الخالق ومذكّراً بأنها كلها إلى زوال، وفي القدرة على الاختزال تكمن عبقرية العمل.
العمل المرشح للجائزة (كل)، للفنان ناصر السالم،2012م، طباعة يدوية على ورق 100*100
وتقام جائزة جميل هي جائزة عالمية كل عامين بإشراف من متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وبرعاية من مبادرة عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، إذ تهدف الجائزة إلى تشجيع استلهام التراث الإسلامي وإدخاله في التصاميم والفنون المعاصرة للحفاظ عليه من الاندثار. وتقوم لجنة محايدة مختصة بترشيح عدد من الفنانين للجائزة بناء على إنجازاتهم في الخمس سنوات الماضية وما قدموه لخدمة التراث الإسلامي، وقد بلغ عدد المرشحين لهذا الدورة 270 فنانا من كل أنحاء العالم تمتّ تصفيتهم حتى وصل العدد النهائي إلى عشرة من بينهم السالم، وعادة ما تنتهي المسابقة بمعرض متجول حول العالم لعرض الأعمال المرشحة والفائزة وهو الأمر الذي نعتقد أنه سيجعل العالم بأسره يعيد النظر ليس في قيمة جماليات الفن الإسلامي فحسب، بل في جدية التجربة الفنية السعودية وارتقائها للمستوى العالمي. يستمر المعرض من 11 ديسمبر 2013م حتى 21 أبريل 2014م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.