المنتخب الوطني يكثف تحضيراته لمواجهة باكستان    السعودية تقود العالم للاحتفال باليوم العالمي للبيئة    نسرين طافش: «النسويات» قاصرات منافقات.. ونوايا خبيثة !    "التعاون الإسلامي" ترحب باعتراف حكومة سلوفينيا بدولة فلسطين    نمو قوي للنشاط التجاري غير النفطي في السعودية خلال «مايو»    الإسباني "هييرو" يتولى منصب المدير الرياضي في النصر    تستمر 3 أيام.. والرزيزاء: احتفالنا ليس للصعود    أمير الباحة ل«التعليم»: هيئوا وسائل الراحة للطلاب والطالبات    أمير تبوك يطلع على سير الاختبارات بالمنطقة    بسبب اجتهاد شخصي.. هل تعطل العالم ب«سذاجة» ؟    دعوة عربية للتعامل الإيجابي مع جهود وقف إطلاق النار في غزة    «أندرويد» يسمح بتعديل الرسائل    كلية القيادة والأركان دعامة فاعلة في تعزيز قدراتنا العسكرية    أشاد بدعم القيادة للمشاريع التنموية.. أمير الشرقية يدشن مشروعي تطوير بجسر الملك فهد    «طيران الرياض» يعزز خطوطه العالمية    اتفاقية تعاون وصناعات دفاعية بين المملكة والبرازيل    5.3 مليار تمويل «السكني الجديد»    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان ( 1 2 )    خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين: المملكة تعتز قيادةً وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما    ضبط لص أخذ قيلولة خلال السرقة    صدق أرسطو وكذب مسيلمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية "2"    الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنفذ الوديعة الحدودي    انطلاقة مشرقة لتعليم عسكري احترافي.. الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. مؤتمر دولي عن البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة    ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر    الشؤون الإسلامية تطلق حملة التبرع بالدم بالتعاون مع صحة جازان    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    محافظ مرات يتفقد مشروع السوق بالبلدة التاريخية    فتح باب التقديم على برنامج فني رعاية مرضى    فيصل بن مشعل: خدمة ضيوف الرحمن رسالة عظيمة    «تكافل الخيرية» ترسم طريق الاستدامة    الملك يطمئن على ترتيبات الحج ويؤكد اعتزاز المملكة بخدمة الحرمين    التوزيع الخيري وإعاشة المشاعر يحركان أسواق تأجير«شاحنات البرادات»    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    عالم عطور الشرق !    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    أوتافيو خارج قائمة البرتغال    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    شاموسكا مدرباً لنيوم لموسمين    تنافس مثير في بطولة العالم للبلياردو بجدة    انتخابات أمريكية غير تقليدية    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    أمير تبوك يشيد بجهود المتطوعين لخدمة الحجاج    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    مفخرة التطوع    بدر بن عبدالله يُثمّن اعتماد مجلس الوزراء تنظيمات الهيئات الثقافية    الذييب يدشّن «جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها»    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوصايا والنصائح في الشعر استدراك لما فات من كان قبلهم
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2013

ينفرد الشعر الشعبي بإسداء النصائح للابناء وسائر الناس، حضاً على اكتساب الفضائل وتنبيها لاجتناب المخاطر والرذائل، وإن وجد هذا النوع من الشعر عند الأقدمين من شعراء العربية إلا أنه ندر وجوده في الشعر المعاصر إلا ما قل. ويوصم في الفصحى بالنظم مهما سمت معانيه وجلت أهدافه، وذلك باعتبار كثرة طَرْقه ونفاد مراميه. والنصيحة مهما علت أهميتها فهي ثقيلة إلا أن انفراد بعض قصائدها بشمولية المجال ودقة التأثير وملامسة المشاعر فتظل مطلب الجيل المتقدم، وزهد الناشئة، لأنهم المستهدفون فيثقل عليهم تلقيها لأنها تمنعهم من متعة هوى النفس. وإقبال الشعراء على قصائد الوصايا والنصح يجيء لاستدراك ما فات من كان قبلهم وإدراك درجة تفوق في الشمولية والسبك المؤثر، وحرصوا على لزوم قافية البادئ مثل قصيدة بركات، وقصائد الوقداني وغيرها.
وترى الكرامة عند راعي الطاعة ومضيعين الدين ما حظوا بها
واليوم نعرج على قصيدة للشاعر إبراهيم بن جعيثن، وفيها وصايا مطلقة إلا أن بها تحليلاً للشخصيات التي ينصح بمصاحبتها رجالا ونساء ومن يدعو إلى تجنب رفقتها من الجنسين. وقد وردت القصيدة المكونه من أكثر من ستين بيتا في كتاب: روائع من الشعر النبطي للشاعر عبدالله لويحان، وفي الكتاب إبداع المؤلف نفسه ومختارات من محفوظاته.
وابن جعيثن شاعر معروف ومبدع مشهور، يعزز نصائحه معتزا بها، ومغرداً بتفوقه، وحاضا على انتهاز الفرصة للأخذ بوصاياه فيقول:
يا سامعٍ مني وصية ناصح
أظن بعض الناس ما حظوا بها
الاولة صِرْ مجهداً بالطاعة
تفرح إلى جا حد وزن ذنوبها
والثانية هدي الرسول اعمل به
تستَرّْ نفسك في لقا محبوبها
والثالثة حذرا جروح لسانك
ترى جروحه ما تسر طبوبها
والرابعة حذراك عِرض الغافل
اعرض على نفسك جميع عيوبها
والخامسة لياك توذي جارك
ولا توقّف للنسا بدروبها
والسادسه لياك تجفى ضيفك
اعط الرجال حقوقها وما جوبها
والسابعة احلم على اللي جاهل
ولا تكثِّر للصديق عتوبها
والثامنة صِرْ للرفيق مواضع
صِرْ له ذلولٍ عن طبوع صعوبها
والتاسعة احذر تصاحب جاهل
يجذي اذا وردت عليك خطوبها
والعاشرة صِرْ للرجال ملازم
يبين لك مما جرى تجروبها
هذه نصيحة تربوية للاجيال وتذكيرية للرجال، حتى وإن قيلت منذ أكثر من خمسين سنة إلا أنها صالحة لكل زمان، وعند تأملها نجد أننا ما زلنا نعاني من بعض معقبات السلوك البشري الذي يأبي أن يستجيب لكل ما ينبغي له أن يكون عليه. والوصايا العشر ما زالت تقليداً شعبياً مرعيا يبصم عليها بالعشرة. والدعوة لملازمة الرجال مجالسة ومصاحبة للأخذ بتجاربهم وأساليبهم في التعامل مع الأحداث، عندما كانت المجالس منتديات تتجدد بمرتاديها من الضيوف والرواد. ولا شك أن هذه الوصايا تنبع من الدين الحنيف وحياة المجتمع وتقاليده وقيمه، وسعيهم ليكون مدينة فاضلة، وذلك ما عجزت عنه جهود الإنسان منذ فكر في تكوين مجتمع إنساني فاضل.
هذه وصايا موجزة لمعايشة المجتمع الرجالي، بقي أن نستعرض وصايا الشاعر للتعامل مع مجتمع المرأة، وأخشى أن يقسو عليهن، وقد عرفنا أن مصدر القسوة من قسوة، كما هو رد الأفعال. والشاعر ابن مجتمعه لئن اختلف نصحه عن تقاليد مجتمعه لعد ممن ينبغي نصحه، وهنا يعكس الشاعر حالة المجتمع من حراك الجنسين للمحافظة على المركز وسعي الآخر لاسترداد الحق الذي هو من حق صاحبه عدم التفريط فيه.
هذه مقدمة «شرود» يخشى ردة فعل الجنس اللطيف على ما ذهب إليه ابن جعيثن، فرحل رحمه الله وجاء من بعده من يخرج الجمر من تحت الرماد ليكون من ضحايا الشاعر. على أية حال «الله يستر».
يقول الشاعر ابن جعيثن استكمالا لوصيته:
هذي وصاتي للرجال احفظها
واسمع وصاة البيض يا مشيوبها
كل عليهن داخل في غبة
يجيب حص وياكله شاذوبها
الدخول إلى عالم المرأة كالغوص في البحر لاستخراج اللؤلؤ، فإما الحصول عليه أو الهلاك عند الحيتان. ولذا وجب أخذ الحيطة في هذا العالم «كما يقول الشاعر»:
ولا تليِّن للعذارى جانب
خلّه تهاب الداب هي واسلوبها
بهن من تعطيه زين مشورة
وهي تعدّل شدها لركوبها
إلى اخذت سده وطاوع شاورها
ركْبت عليه وركَّبت جاذوبها
هذا صنف منهن لأنه كما يقول المصريون: «يا مأمّن الرجال يا مأمن الماء في الغربال» هذه خبرتهن عن الرجال فلا تلام المرأة أن تحتاط لمستقبلها في مجتمع ذكوري. على أن المرأة في المجتمع البدوي تشارك الرجل مشاركة اكسبتها مكانة رفيعة في مجتمعها وثقة عالية بين رجالها، ولا يجنح عن ذلك غير من شذ في سلوكه. والشاعر يتحدث عن مجتمع الماضي، ولم يشهد مجتمع اليوم وما نالت المرأة فيه من مكاسب تشكيل شخصيتها ما يؤهلها لمشاركة أكبر. ولا شك أن السلطة المكتسبة التي أشار إليها الشاعر كانت في زمن لم يبق من ملامحه كثير. والجاذوب حبل يكبح التمادي.
وبهن من تغري برق لسانها
وهي بجلده ناشب كالوبها
وبهن من كنّه تشح بماله
وهي تبيه لوسطها وجنوبها
عمالها بالجابية مسناتها
ما تمتلى والنقص في ساروبها
وبهن من تومر وهي عجّازة
كن المقوط ان جت تقوم طنوبها
هذيك فارقتها وجذ حبالها
عطها ثلاث او زد لها بحسوبها
وبهن من تورّي نجوم القايلة
تجي بحلقه غصة بعصوبها
هذيك لا تقعد ببيتك ساعة
ترخص بها لو جابها جالوبها
وبالطبع فإن النجوم لا تظهر في منتصف النهار إلا من سوء الخصام، فهي كالغصة من اللحم التي ما تبلغ الحلق حتى تتوقف لغلظتها ولتعلق عصبها بالضروس، وهذا كان يحدث في الماضي لعدم نضج اللحم وللاستعجال في مضغه. ويشبه الشاعر كسل المرأة الخاملة بالمشدودة بالأربطة (المقوط) التي تمنعها من القيام. ويواصل:
وبهن قاصرة اللسان غْمَيْمة
تجهد وبعض الربع ما فازوا بها
وبهن من تجهد وهي مجفية
وليا عطوها عيشة منوا بها
ترى بغيض الدار هو وراثها
لو انها تصبر فهو من صوبها
ترى بهن جضيعة نوامة
من عجزها ترى العرق بجنوبها
وترى بهن غرارة بهدومها
ويبين نقص لحومها بكعوبها
وبعد أن انتهى من وصف ما لم ترقه من النساء انتقل إلى النموذج الذي يفضله منهن، والغميمة هي المسالمة المطيعة (ويا حبهم لها)، فيقول:
وبهن من تزهى الجمال جميلة
يومي لمن يحظى بها نبنو بها
تهتم لهمومه وتجلا همه
صميل دوٍ في ليالي شوبها
تفرح ليا جاها القريب لحاجة
منجوبة تعب لها منجوبها
هذيك دوِّرها عسى تلقاها
روِّحْ لابوها بالعجل مندوبها
والمرأة النموذج هي من تضفي على جمال خَلْقها جميل أخلاقها، دلائل الكمال وعلاماته تظهر على محياها، إنها مثل وعاء الماء في أوقات الشوب والظمأ للظامي. ومن أهم ما كان يشغل الناس في زمن الحاجة من يسعى لاسعاد الآخرين عند حاجتهم للعون، ويرد ذلك للتربية الصالحة والجهد في سبيل الحصول عليها. ومثل هذه المرأة يجب المبادرة للزواج منها.
ويبدو أن الشاعر أجهد فلم يواصل التوصيف أو إنه اكتفى بالوجه السلبي للدلالة على الجانب الايجابي المطلوب، فمن يكره المرارة إنما يفضل الحلاوة، والضد يظهر حسنه الضد.
وربما أراد التذمر بتفكه حين قال في ختام القصيدة مؤكدا ما جاء في أبياته من أوصاف مقيتة:
أقول ذا والحظ مني عاجز
على خْشِبْةٍ صابر مصلوبها
ذا قول ملهوف الفواد مجرب
ساس الأنام حسوبها ونسوبها
لنا بذا عن ذاك فرق بيّن
ربي جعل قبايل وشعوبها
وترى الكرامة عند راعي الطاعة
ومضيعين الدين ما حظوا بها
والناس في زمن الشاعر يمارسون تعدد الزوجات لأسباب عديدة أو ظروف قاهرة، لذا يتعرضون لما يجلبه ذلك من اختلاف العادات ما يظهر مكنوناتهم قسراً. فربما تعرض الشاعر لتجربة ساءته، وربما كان متفكهاً ظرفاً: (على خشبة صابر مصلوبها). ثم يشير إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «فاظفر بذات الدين».
ولا يدع الجعيثن أسلوب بعض الشعراء في وصف من لم يفرق بين الحق والباطل:
ومن لا يْعَرْف الحق هو والباطل
كبِّر عليه من الجلود غروبها
فالغروب الكبيرة من الدلاء لا يجبدها من الأعماق غير الثيران، وبها يشبه فئة من البشر لا يميزون الحق عن الباطل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.