البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفوز أو نخرب وعنصرية
في المنتصف
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2013

نردد كلمة التنافس الرياضي الشريف وكلمة "أخوان وأحبه" في كل حوار رياضي، سواء كان لاعبا أو إداريا أو مسؤولا، وهذا نسمعه كل يوم من خلال اللقاءات التلفزيونية وقت المباريات، وهذه دعوة مميزة وجميلة وندعو لها، ولكن الواقع في الوسط الرياضي لا يعكس ذلك أبدا. فكم حساب اخترق في وسائل التواصل الاجتماعي للاعب او حكم أو اداري والمحاولات مستمرة كل يوم، وكم صورة مسيئة للاعب او إداري أو مذيع أو غيره يحاول البعض البحث عنها ونشر فضائح كما يتصور، وكم مقال كتب وقيل وإساءه تتم، وكم حوار تلفزيوني يخرج عن الإطار ويقطع الحوار "ونتحول لفاصل ونعود"، أصبح البحث عن الإساءة والتقليل من المنافس هو الهدف الرئيسي، ولن تجد هذا يحدث إلا من خلال تغذية إعلامية مركزة للجمهور "أي جمهور" ويتم تجييش هذا الجمهور، فلم اجد لمرة واحدة رئيس نادٍ يقول استحققنا الخسارة وكان الحكم ممتازاً ولم أجد أيضا لاعبا أو إداريا لديه شجاعة ليقول نتحمل الخسارة لأننا نستحق نادر جدا ويصل لدرجة الاستحالة.
الجمهور الرياضي لكرة القدم يتم حقنه يوميا، وببرامج تلفزيونية حتى ان بعض البرامج تركز على المسيء والإساءة" وقد تتقول وتفبرك ولن ادخل في تفاصيل، فماذا تريد من كل ذلك؟ وهذا ليس فيه مهنية إعلامية ابدا لأنها تعتمد على "الكذب" و"التقول" وهذا يرسل للجمهور ويبث ويغذيه متحدث متشنج خسر مباراة أو ضد المنافس الذي يحصد البطولات أو يتصدر؟ يُغذَّى الجمهور "بالكراهية" والحقد والتعصب وعدم تقبل الخسارة بروح رياضية ونزع الروح الرياضية وعدم تقبل الخسارة والمؤامرات وووو وكل ما هو مسيء في الرياضة. الجمهور يشحن بطريقة أن فريقك لا يستحق الخسارة عندها ستكون كل الجماهير محتقنة وأنا خسرت بمؤامرة أو إعلام أو أي شيء إلا أن تكون خسارة مستحقة لأنك كنت لم تؤد جيدا. الإعلام التلفزيوني خصوصا وغيره، هو الأساس الذي شجع ووضع الجمهور بهذا الوضع من باب الإثارة والسبق والأفضلية والأكثر جماهيرية وغيره، والضحية من؟؟ الرياضة السعودية، والجماهير المحتقنة، والإعلام أصبحنا لا نتحدث عن "90 دقيقة داخل الملعب" أصبحنا نتحدث أياما عن مباراة انتهت ونتحدث بكل شيء إلا المباراة وما جرى بها. أصبح جر النقاش والحوار خارج المستطيل، وهذه رياضتنا الان للأسف وتُغذَّى ليل نهار إعلاميا بزخم لا نظير له. واصبح الجميع يستحق الفوز بلا خاسر، وهل هناك رياضة بلا فائز وخاسر؟
بوصلة الرياضية لدينا تتجه خطأ، والآن لننظر الخروج من آسيا للأندية، المنتخب الوطني في أسوأ حالاته، وهذا نتاج متغيرات كثيرة، ولكن الآن الاحتقان الرياضي وصل لمرحلة البحث عن بطولة للنادي أي ناد أن يتم بأي طريقة ووسيلة، مهما حصل، حرب خارج الملعب قبل اللعب، تنافس رياضي غير شريف ولا يمت للروح الرياضية بشيء فلم نصل لمرحلة تقبل الخسارة ولا إصلاح الفريق ولا إعلام ناضج يبحث عن الفضيحة والإساءات ويبحث عن ما خلف الجدران للاعب او الإداري، تنافس شريف معدوم لا يمت للتنافس الرياضي الحقيقي ووصلنا لهذه المرحلة من الاحتقان يغذيه إعلام تلفزيوني خصوصا بهدف التسويق لا غير بغض النظر عن النتائج وما ستأتي به وهي الآن تأتي هذه النتائج وهي الأسوأ.
الإعلام هو الأساس الذي زرع الرياضة لدينا لتصبح بيئة طاردة غير ناضجة واستغل جمهور متعطش لكل شيء غير 90 دقيقة بالملعب يجب أن نقر ونعرف حين تخرج الرياضة من المستطيل الأخضر و90 دقيقة فهي طريق ومنهج إفلاس لأي فريق فلن تأتي لك بطولة وإنجاز من خلال خلق ضجة أو صراخ او تراشق إعلامي او غيرها. الرياضة سمو وأخلاق وفروسية وهذا هو الأساس لنتعلم ما يحدث بالرياضة الأوروبية مهما يحصل ينتهي بنهاية 90 دقيقة، نحن نبدأ بعد 90 دقيقة وهذا ما أرجعنا للخلف كثيرا. مبروك هذه الإثارة وهذا الضجيج وهذا الصخب وهذا التسابق لنشر ما لا ينشر فمن الكاسب؟ أنتم يا إعلام والخاسر كلنا.. الرياضة والجمهور وقبلها الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.