استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الوزاري العربي» يدين استخدام نظام دمشق الأسلحة الكيماوية في الغوطة
الجربا يطالب بقرار عربي لتحرير سورية من «حزب الله» والقوات الإيرانية
نشر في الرياض يوم 02 - 09 - 2013

أدان وزراء الخارجية العرب بشدة الجريمة البشعة التي ارتكبت باستخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً في سورية في تحد صارخ واستخفاف بالقيم الأخلاقية والإنسانية والأعراف الدولية. وحمّل مجلس جامعة الدول العربية في قرار له امس، النظام السوري المسؤولية الكاملة لهذه الجريمة البشعة ، مطالبًا بتقديم المتورطين في هذه الجريمة النكراء لمحاكمات دولية عادلة أسوة بغيرهم من مجرمي الحروب. كما طالب المجلس بتقديم أشكال الدعم المطلوب للشعب السوري للدفاع عن نفسه وضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمساعدته. ودعا وزراء الخارجية العرب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياتهم وفقًا لميثاق المنظمة الدولية وقواعد القانون الدولي لاتخاذ الإجراءات الرادعة واللازمة ضد مرتكبي هذه الجريمة التي يتحمل مسؤولياتها النظام السوري ووضع حد لانتهاكات وجرائم الإبادة التي يقوم بها النظام السوري منذ عامين. وقرر مجلس وزراء الخارجية العرب البقاء في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأوضاع في سورية. وتحفظت كل من الجزائر ولبنان والعراق على بعض بنود القرار.
وكانت أعمال الدورة الأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري برئاسة وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز خلفًا لنظيره المصري نبيل فهمي، ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي قد بدأت امس. ورأس وفد المملكة إلى أعمال الدورة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. وتتصدر الأزمة السورية جدول أعمال الدورة الجديدة للوزاري خاصة مع تصاعد التهديدات الأمريكية بتوجيه ضربة عسكرية محتملة ضد سورية، بالإضافة إلى موضوع زيادة عدد الأمناء المساعدين بالجامعة العربية وهي الموضوعات التي قرر المندوبون الدائمون البت فيها من قبل الوزاري العربي.
وقال وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة، إن النظام السوري يتحمل المسؤولية كاملة عن استخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا، مشيرًا إلى ضرورة معاقبة كل من تورط في هذه "الجريمة". ووجه عبدالعزيز الشكر لدولة الكويت على استضافة مؤتمر المانحين بشأن سورية، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود العربية لمساندة البلد العربي الشقيق من أجل عبور أزمته الراهنة والانتقال إلى مرحلة بناء الدولة.
من جانبه اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، في كلمته ما حدث في الغوطة الشرقية بريف دمشق، جريمة بشعة، مستنكراً ما وصفه بجرائم الإبادة التي ينتهجها نظام الرئيس بشار الأسد ضد الشعب السوري. وقال العربي :إنه طالب مجلس الأمن الدولي بإيقاف إطلاق النار في سورية، تمهيداً لعقد مؤتمر جنيف 2، مؤكداً أن انتشار الأسلحة الكيماوية هاجس تعاني منه منطقة الشرق الأوسط، وأنه آن الأوان أن تقام منطقة منزوعة من الأسلحة الفتاكة في المنطقة. ومن جانبه أدان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية، مشدداً على ضرورة معاقبة من قتل الأبرياء. وأعرب فهمي في كلمته عن شكره وتقديره للدول والشعوب العربية الصديقة لتأييدها ومساندتها لصوت الشعب المصري وتطلعاته عقب ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أن قطار التغيير قد انطلق ولن يعود إلى الوراء.
من جهته انتقد رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا، التراخي الدولي إزاء ما يقوم به نظام بشار الأسد، طالباً دعم الدول العربية لضربة عسكرية لآلة القتل والإجرام التي يستخدمها النظام. وطالب الجربا خلال كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، باستصدار قرار عربي لتحرير سورية من حزب الله والقوات الإيرانية، مؤكداً أن الحديث عن التدخل الخارجي في الشؤون السورية أصبح "ترفًا" في مواجهة أعمال القتل المنهجية التي يرتكبها النظام كل يوم. وقال الجربا :"لا يمكن الانتظار أمام مئات الآلاف من القتلى والمصابين وعشرات الحالات من الاغتصاب والغزو الإيراني لسورية والنظام السوري الذي يتذرع بالمقاومة والممانعة والعروبة هو الذي فتح الباب واسعا لغزو الشام عن طريق إيران وحزب الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.