"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة: منصور يصدر إعلاناً دستورياً يتضمن انتخابات برلمانية خلال 6 أشهر
حزب النور يوافق على اختيار رضوان رئيساً للوزراء
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2013

أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلى منصور اعلانا دستوريا تضمن إجراء انتخابات برلمانية خلال حوالي ستة أشهر وإجراء تعديلات على دستور البلاد المعطل خلال أربعة أشهر ونصف الشهر.
وقال الاعلان الدستوري انه سيتم الدعوة لاجراء انتخابات رئاسية عقب انعقاد البرلمان الجديد. وحدد الاعلان فترة اربعة شهور ونصف الشهر لاكمال التعديلات على الدستور ذي الصبغة الإسلامية المثير للجدل الذي بدأ العمل به في ديسمبر / كانون الاول.
وأضاف أن الفترة التي تستغرقها عملية اجراء الانتخابات البرلمانية يجب ألا تقل عن شهر ولا تزيد على شهرين.
وأصدر منصور، وهو رئيس المحكمة الدستورية العليا، قبل أيام إعلانا دستوريا بحل مجلس الشورى الذي كان حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين يحظى بالأغلبية فيه.
وتولى مجلس الشورى سلطة التشريع لحين انتخاب مجلس النواب، وسط اضطراب تشريعي شهدته البلاد.
وأعطى الإعلان الدستوري الجديد سلطة التشريع لرئيس الدولة المؤقت بعد التشاور مع حكومته.
وتضمن الإعلان أن تشكل الجمعية التأسيسية خلال 15 يوما من تاريخ صدوره التي ستدخل تعديلات على الدستور المعطل.
وتحاول السلطة الجديدة إقامة مؤسسات للحكم تتصور أن من شأنها وقف الاضطراب السياسي والتدهور الاقتصادي والانفلات الأمني منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك مطلع عام 2011.
ولا تزال الإدارة المصرية الجديدة متعثرة فى اختيار رئيس للحكومة المؤقتة بعد اعتراض حزب النور السلفي على تكليف الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، ثم الدكتور زياد بهاء الدين.
وقتل 51 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين أمام نادي ضباط الحرس الجمهوري بالقاهرة الذي يعتقد أن مرسي محتجز به، بعد عزله من جانب قياد الجيش.
الى ذلك قال حزب النور، ثاني أكبر حزب إسلامي في مصر بعد جماعة الاخوان المسلمين، امس إنه سيقبل اختيار وزير المالية الأسبق سمير رضوان كرئيس وزراء مؤقت لمصر.
وقال نادر بكار المتحدث باسم الحزب لرويترز إن الحزب سيقبل رضوان لأنه يتماشى مع معايير الحزب المتعلقة برئيس وزراء مؤقت للبلاد بأن يكون رجل اقتصاد ولديه خبرة سابقة في ادارة الحكومة.
وذكرت مصادر سياسية الاثنين إن رضوان تردد اسمه كأفضل المرشحين للمنصب.
وتحرص الادارة الانتقالية للبلاد المدعومة من الجيش على كسب دعم حزب النور من أجل تشكيل حكومة جديدة لتوضيح أنها مقبولة للإسلاميين بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي إلى الاخوان المسلمين الأسبوع الماضي.
وقال بكار بالهاتف "طلبنا رجل اقتصاد من التكنوقراط ... شخصا محايدا."
وكان حزب النور قد صرح في الاسبوع الماضي بأنه لن يقبل الدبلوماسي السابق بالامم المتحدة محمد البرادعي رئيساً مؤقتاً للوزراء وهو ما أدى الى زيادة الاضطرابات التي تحيط بالعملية الانتقالية.
وصعد مؤشر الاسهم الرئيسي في مصر بنسبة 1.7 في المئة بعد ان قال حزب النور انه يوافق على رضوان.
وذكر حزب النور الاثنين انه سينسحب من المفاوضات بشأن تشكيل حكومة جديدة ردا على قتل 51 شخصا على الاقل من المحتجين المؤيدين لمرسي عند مقر الحرس الجمهوري بالقاهرة.
وقال بكار ان الحزب مازال له نفوذ على العملية "من خلال بعض القنوات".
وأضاف ان حزب النور يركز الآن على العمل مع القوى السياسية الاخرى لتشكيل "لجنة حكماء" لاخراج البلاد من أزمتها.
وعندما سئل ان كان يعتقد ان رضوان سيعين على الارجح رئيسا للوزراء رد بقوله "أعتقد انه احتمال قوي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.