بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء باكستانيون يفضلون عقوبة السجن المؤبد بدلاً من الإعدام لمشرف
خشية من آثار محاكمته السلبية على النظام الديمقراطي
نشر في الرياض يوم 30 - 06 - 2013

يرى الخبراء والمحللون للشأن السياسي الباكستاني بأن عقوبة السجن المؤبد ستكون أفضل بكثير من عقوبة الإعدام لصالح الرئيس الباكستاني السابق الجنرال المتقاعد برويز مشرف، لأن محاكمة شخصية عسكرية شغلت منصب قيادة الجيش الباكستاني ومنصب رئيس الجمهورية سيترتب عليها آثار سلبية على سير النظام الديمقراطي في باكستان إن لم يتم التعامل مع هذا الملف الحساس بطريقة مدروسة.
وفي هذا الصدد قلل الباحث الإعلامي الباكستاني محمد كليم الله من إمكانية هروب برويز مشرف من قبضة القضاء الباكستاني في أي حال من الأحوال، وهناك انطباع واسع في الأوساط الباكستانية بأن حكومة نواز شريف تتخذ حالياً خطوات انتقامية ضد برويز مشرف لأنه انتزع منها الحكم في عام 1999 بفرض الحكم العسكري، وهناك خياران أمام حكومة نواز شريف لإبعاد هذا الانطباع ولإغلاق هذا الملف الحساس، وهو أن تلعب حكومته دورها ليصدر القضاء الباكستاني قراراً بعقوبة السجن المؤبد في حق برويز مشرف أو عقوبة أخف منها بدلاً من عقوبة الإعدام التي يمكنها أن تثير الشارع العام ضد حكومة نواز شريف.
وتحدث محمد كليم الله عن الإمكانيات قائلاً بأنه من بين الإمكانيات أن تنتظر حكومة نواز شريف اليوم الذي يصدر فيه القضاء الباكستاني قراره النهائي في حق برويز مشرف فيما يتعلق بقضية الخيانة العظمى، وبعد إحالته إلى السجن يتم تهريبه إلى دولة صديقة من داخل السجن، وبهذه الطريقة سيكون نواز شريف قد انتقم من برويز مشرف بإثبات تهمة الخيانة العظمى عليه، ومن ثم يمنح له طريقاً آمناً للهروب من باكستان إلى منفاه الاختياري في الخارج مصطحباً معه ذلة تهمة الخيانة لمدى الحياة، ولتنفيذ هذه الخطوة أوضح الباحث الإعلامي بأنه يجب على الحكومة الباكستانية أن تنتظر لغاية أن يصدر القضاء الباكستاني قراره ضد مشرف وانه يحيله إلى السجن ليتم تهريبه من داخل السجن قبل تنفيذ العقوبة.
وقضية الخيانة العظمى ليست هي الوحيدة ضمن ملفات جرائم برويز مشرف بل أنه متهم أيضاً بقضايا حساسة أخرى قد تصل عقوباتها إلى الإعدام أو السجن المؤبد والغرامة المالية مع احتجاز ممتلكاته من قبل السلطة القضائية، ومن أشهرها قيامه باستغلال سلطته العسكرية بشن عملية عسكرية على الزعيم القبلي البلوشي نواب أكبر بكتي في عهد حكومته، والتي أدت إلى اغتياله. وقيامه بشن العملية العسكرية على المسجد الأحمر الواقع في العاصمة الباكستانية إسلام آباد عام 2007، في تجاوز للقوانين الباكستانية تحت مسمى محاربة الإرهاب، وقد راح ضحية هذه العملية العشرات من طلاب وطالبات جامعة «أم حفصة» الملحقة بالمسجد الأحمر. إضافة إلى ذلك فإن برويز مشرف متهم بقضايا أساسية وفرعية متعددة يصعب إحصاؤها من بينها قضية المختطفين في عهد حكومته، وقيامه بشن عمليات عسكرية متفرقة في منطقة القبائل الباكستانية دون مبررات قانونية تستدعي ذلك والتي أدت إلى نشوء كيان حركة طالبان الباكستانية الانتقامية التي بدأت تهدد اليوم أمن باكستان واستقرارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.