أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرحلة الأولى من المناطق المكتبية والسكنية والتجارية في حي الملك عبدالله المالي تشرف على الاكتمال في الربع الثالث
العقارات السكنية تقود انتعاش الأسواق في الرياض وجدة مدعومة بارتفاع مستويات الائتمان
نشر في الرياض يوم 27 - 06 - 2013

تقود العقارات السكنية انتعاشاً لأسواق العقارات في الرياض وجدة. جاء ذلك في تقرير نشرته شركة جونز لانج لاسال، كبرى شركات الاستثمارات والاستشارات العقارية في العالم ، حول حالة الأسواق العقارية في المدينتين خلال الربع الأول من عام 2013. ويتولَّى التقرير تقييم أحدث التوجهات في الشرائح السكنية والمكتبية والتجارية والفندقية من القطاع العقاري في أكبر مدينتين سعوديتين.
وفي سياق تعليقه على التقرير، قال السيد جون هارّيس، الرئيس المشارك لشركة جونز لانج لاسال في المملكة: "يبدو أن ارتفاع الطلب على العقارات السكنية في جميع الأسواق العقارية السعودية مدعوم بارتفاع مستويات الائتمان وتوظيف العمالة والمساعدة والثقة. كما ارتفع الطلب العقاري بقوة على العقارات المكتبية والتجارية والفندقية أيضاً في الرياض وجدة، مع اختلاف محفزاته وتفرُّد مخاطره على مطوري المشاريع العقارية والمستثمرين في كل من المدينتين."
الرياض
تشرف المرحلة الأولى من المناطق المكتبية والسكنية والتجارية في حي الملك عبدالله المالي على الاكتمال في الربع الثالث من العام الحالي. وتم بالفعل افتتاح مركز التسويق في الحي وسوف يتم تدشينه رسمياً بعد عيد الفطر السعيد.
أعلنت هيئة تنمية الرياض عن اختيار مهندسي محطات مترو الرياض وتصميماتها الرائعة. ومن المتوقع الاعلان عن ائتلاف الشركات الفائز بعطاء بناء محطات مشروع قطار المترو سداسي الخطوط قريباً جداً.
أرست وزارة الاسكان عطاءات بناء 7.000 وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود سوف تُشيّد في مكان يقع شمال غربي المطار، بالتزامن مع مواصلة الحكومة معالجة احتياجات المواطنين السعوديين من الوحدات السكنية.
تفيد الأنباء بأن مجلس الشورى السعودي يبحث استراتيجيات بديلة لتحفيز المشاريع السكنية قد تشتمل على زيادة الضرائب المفروضة على الأراضي العقارية غير المبنية.
يواصل ارتفاع الطلب على العقارات المكتبية في أسواق الرياض استيعاب معظم العقارات المكتبية الجديدة التي يتم طرحها في تلك الأسواق. ونحن نتوقع توافر المزيد من العقارات المكتبية المستعملة في الوسط التجاري للمدينة عام 2014، بالتزامن مع قيام بعض الشركات بنقل مكاتبها إلى مشاريع عقارية مكتبية جديدة في محيط هذا الوسط. وتتوقع شركة جونز لانج لاسال أن يؤدي ازدياد معدلات إخلاء المكاتب المستعملة وتوافر المزيد من الخيارات للشركات المستأجِرَة، إلى مواصلة الضغط على مستويات الإيجارات طوال عام 2013، وخاصة في الفئة (ب) من العقارات المكتبية.
شهدت الشريحة السكنية من القطاع العقاري في الرياض ارتفاعاً مطرداً في متوسط أسعار إيجارات الشقق والفلل السكنية في المدينة. ولا يزال العرض متخلفاً عن حجم الطلب في هذه الشريحة. كما استمر ارتفاع أسعار الأراضي في المناطق الواقعة عند أطراف المدينة، رغم أننا نتوقع تراجع الضغوط السعرية عن مستوياتها المسجلة خلال العام الماضي.
تبدو أحوال تجارة التجزئة جيدة في الرياض نتيجة ارتفاع الانفاق الاستهلاكي وافتتاح العديد من المتاجر الجديدة في المدينة. ولم يتم افتتاح سوى مول واحد في المدينة خلال الربع الأول من هذا العام، وهو مول الإثراء الواقع في منطقة سويدي. ورغم استقرار أسعار الإيجارات في جميع الشرائح، يسود نوع من القلق حول مدى قدرة تجار التجزئة على توسعة شبكة متاجرهم، نظراً لتشديد القيود على استخدام العمالة الوافدة.
واصلت الشريحة العقارية الفندقية استيعاب العرض المتواضع من الغرف الجديدة في الرياض خلال السنوات القليلة الماضية. واستقرت معدلات إشغال الفنادق في الربع الأول من العام الحالي عند نسبة 63% التي سجلتها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وفي أعقاب انخفاضه بمعدل 12% عام 2012، لم يطرأ أي تغيير يذكر على متوسط عائد الغرفة الفندقية الواحدة والبالغ 173 دولارا، في الربع الأول من عام 2013.
جدة
تشهد شريحة العقارات المكتبية في جدة طلباً قوياً مستمراً من قِبَل القطاع الحكومي والقطاع الخاص على حد سواء، ما أسفر عن انخفاض معدل الوحدات المكتبية الشاغرة من 16% في الربع الأول من عام 2012 إلى 12% في نهاية الربع الأول من عام 2013. وظلت أسعار الإيجارات مستقرة نسبياً ومن المستبعد أن ترتفع خلال الشهور المتبقية من عام 2013، نظراً لاحتمال طرح العديد من المجمعات المكتبية الجديدة في الأسواق.
ظلت شريحة الفلل السكنية أقوى الشرائح أداء في أسواق العقارات السكنية في جدة، وشهدت ارتفاعاً في أسعار الإيجارات والبيع خلال الربع الأول من عام 2013. في المقابل، استقرت أسواق الشقق السكنية ولم تشهد أية زيادات في الإيجارات أو أسعار البيع. من ناحيتها، لم تشهد شريحة تجارة التجزئة في جدة طرح أية مشاريع كبيرة واقتصرت مراكز التسوق الجديد على مجمعات صغيرة يقل عدد المتاجر الخاصة بكل منها عن 100 متجر.
لم تحدث أية تغيرات كبيرة في أسواق عقارات تجارة التجزئة في جدة خلال الربع الأول من العام الحالي، وظل متوسط أسعار الإيجارات مستقراً مع زيادة هامشية في إيجارات ماركات المولات الكبرى العابرة لدول المنطقة، وازنها انخفاض هامشي مماثل في إيجارات مولات الأحياء، ولا تتوقع شركة جونز لانج لاسال أية زيادات تذكر في أسعار الإيجارات في جدة خلال الشهور المتبقية من عام 2013.
ظلت جدة أحد أفضل أسواق العقارات الفندقية أداء في الشرق الأوسط عام 2012. وأخذت معدلات الإشغال في فنادقها تتجه للاستقرار، حيث استقرت في الربع الأول من العام الحالي عند نفس معدلات الربع الأول من العام الماضي والتي بلغت 78%. وسجلت معدلات الأجور اليومية لغرف فنادق جدة ومعدلات عائداتها على حد سواء زيادات بنسبة 10% بين الربعين الأولين من عامي 2012 و2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.