الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنا مكمن الفساد يا رئيس هيئة مكافحة الفساد
نشر في الرياض يوم 19 - 06 - 2013

يوم الجمعة ليلة السبت 21/6 / 1434 الموافق 30/5/ 2013 فتحت التلفاز وإذ بمعالي الاستاذ محمد بن عبدالله الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد يتحدث عن الهيئة ودورها في مكافحة الفساد ومن يتعاون معها في كشف الادارات التي يمكن ان يكون فيها فساد.. إلخ. وللأسف لم أرَ الحلقة كاملة ولكنني استشفيت ما كان يريده معاليه من ايصال المعلومة للمستمع وفي هذا السياق اود ان اهمس في اذن (معاليه) وهو رجل دولة قبل ان يرأس هذه الهيئة الحديثة بانشائها المتأخر جدا في ممارسة اعمالها، حيث كان من المفترض انها قد انشئت ايام الطفرة سنة 1400 ه، وهي بداية الفساد. والذي أصبحنا نرى آثاره الواضحة للملأ وللأسف الشديد. فبدأ من كارثة جدة وتوابعها وامتدادا لمناطق المملكة مشمولة بعاصمتها الحبيبة كان فساد المشاريع واضحاً للعيان.
اقول لمعالي رئيس هيئة الفساد إن الصورة واضحة امامه ولا يحتاج لمن يساعده في الكشف عن مكامن الفساد داخل المنشآت الحكومية اما مواطن الفساد المستمر وان لم يكن على مستوى مشاريع المليارات المنهوبة فهو موجود ومستوطن في أغلب دوائر ترتبط مباشرة بالمراجعين والسبب بكل بساطة هو النظام المطاطي المتبع في الدوائر الحكومية والبروقراطية المستأصلة في عقول بعض الموظفين الذين عفى عليهم الدهر ولا زالوا في مواقعهم رغم البطالة في مجتمعنا وحاجة الوطن لدماء شابة متعلمة تجدد النشاط والحيوية في ادارة الاعمال بدوائرنا الحكومية.
صاحب المعالي تغيب عن معاليكم مثل هذه الاشياء اما كشف هذه الثغرات فبكل بساطة يمكن للهيئة ان تجند موظفين داخل هذه الدوائر لكشف المستور على ان تقدم لهم اغراءات جيدة تحفزهم على الاخلاص في تأدية عملهم، كذلك النظر في تحسين اوضاع موظفي المنافذ البرية والبحرية والجوية لكي لا يتعرضون لمغريات تدفعهم لغض الطرف عن دخول الممنوعات إذ الفساد اوجدته البيروقراطية المتأصلة في دوائرنا الحكومية اما العلاج او بالأصح الاستئصال لهذا المرض الخبيث وهو الحل الوحيد الذي يقطع شريان الفساد المالي والاداري (الحكومة الالكترونية) يجب ان تنتهي مراجعة الدوائر بأسرها ويكون انجاز معاملات المواطنين عن طريق مواقع الوزارات الالكترونيه فقط التقديم –والسداد– والموافقة –والاستلام– جميعها آلية، حتى المعاملات التي تحتاج اصدار بطاقه مثل الرخص والاقامة والسجلات والتجارية وما شابهها يتم إرسالها عن طريق البريد دون الحاجة للمراجعة الشخصية. شريطة ان لا يكون هناك استثناءات لأي كائن من كان. النظام للجميع ويطبق على الجميع هذا هو الحل إن أردناه. والله الهادي إلى سواء السبيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.