تقرأ، فتندهش، ويتأكد لديك أن الكتابة نعمة، توازي نعمة الحياة بالضبط!! تحيلني دائما كتابة عمنا الأستاذ الذكير إلى العالم الغني للراحل الكبير إبراهيم عبدالقادر المازني، بغناه، وبأسلوبه السلس، الممتع، ذاك الشاعر، المؤسس، رواية وشعرا، وصحافة ونقدا، وترجمة، صاحب السخرية اللاذعة التي تقتحم الناس، وحوادث الأيام، والأفكار، يطرح سؤال الحقيقة، ولا يسعى إلا للحصول على إجابة المعاصرة، ومواجهة ذلك الماضي الرازح، الذي لا يمضي بكل قيمه القديمة!! الذكير، ككاتب، رجل خلقه الله هكذا!!، كاتبا لا يعرف الجهامة، يعي دائما وظيفة الكتابة، ودور الكاتب في واقعه، يعرف بأنها سؤال ينفتح على الدنيا، ساعيا إلى معرفة تسهل على الناس أمورهم، وأنها آخر الأمر، وحتى تكون لها مصداقية، ومؤثرة، يجب أن تنأى عن الكذب والزيف والتضليل!! وإذا كان الفيلسوف "بوفون" قد عرف الأسلوب بأنه الرجل، فان أسلوب هذا الكاتب الكبير يشبه صاحبه في خفة الظل، والتقاط العادي من الحياة، وتحويله إلى ذلك الجوهري، العميق، فكرا، وإبداعا، وسخرية، ومحاورة مع ما يحيط بنا من أحداث!! أتصور دائما أن كتابة هذا الكاتب الكبير تتجه دائما إلى أحداث ذلك الوعي المتقدم بما يحيطنا من متغيرات، وانه مهموم دائما بالبحث عن الجوهري من الأمور، وان ما جري في الماضي من أحداث تشكل أصالتنا، وتبقي في الذاكرة منارة يمكن الثناء عليها، ويمكن من خلالها العثور على تلك القيم العظيمة التي تضيع الآن وسط زحمة المتغيرات التي تعيشها!! يلامس هذا الكاتب تلك الأحوال التي ماتزال صالحة لإثارة الدهشة!! انه في اغلب ما يكتبه في زاويته "نافذة على الرأي" بجريدة الرياض أجد تلك المعاني مجسدة بأسلوبها المتأمل، الساخر!! استدعاء خيال الماضي، وأحاديثه، وحوادثه، وما تزخر به أيامه من طرائف، وشخوصه الذين كانوا يعيشون في أمكنة يعتقدون أنها آخر الدنيا!! يجسد هذا الأديب ذلك العالم بحساسية الفنان، وبقدرة الكاتب الذي يتضمن أسلوبه فرح الشفاهي، مجسدا بالعربي الفصيح، واستنطاق اللهجات بالمعنى والدلالة، والفكري، والفلسفي، والنادر من الطرافة وتراكيب الكلام هنا – انجليزي وعربي – في غاية الإخلاص لما تتناوله من معنى ومن حكايات!! يؤمن عبر زاويته المتألقة دائما بثقافة الإنسان الشعبية، ويقدر تلك الثقافة باعتبارها هي التي أسهمت بها الجماعات البشرية في تغيير وجودها الاجتماعي، وأنها آخر المطاف هي بمجموع التصورات والرموز التي تمنح الانسان معني لحياته "اللغة، والفن، والأساطير، والطقوس، وكل تلك الموروثات التي عاش بها الإنسان". يحدق الشيخ دائما فيما هو شعبي.....كأنه يصله بزمان مضى... يرغب دائما في الإمساك ولو من كل عام يوم!!. التراث، والاستعارات، واللهجات، والفولكلور، حكايات الدوائر والموظفين، عادات الميلاد القديمة، بهجة الأفراح والأعياد، وطقوس الموت والرحيل، وفضاء السفر، وزيارات الضيوف، والجماعة. دائما يجلس على فضاء الرمل ويقص علينا أحسن القصص!! يستحضر دائما ما مضى في سياقه القديم دافعا إياه إلى حداثة الحاضر فتشكل حكمة الماضي روح الحداثة، ولصدق الكتابة فإنها دائما صالحة للدراسات الاجتماعية والتعرف على أحوال الجماعة!! دائما ما يضعني ذلك العم الكبير، عندما أقرأه في حالة من التأمل الجميل عندما يتناول هؤلاء البشر القادمين من هناك، من هامش القري، وضواحي المدن، ومارسوا حياتهم طالبين من المولي الستر من غوائل الأيام!! في "يا مركب الهند" السؤال القديم/ الجديد، عن صلة العرب بالشعر. هل كانت بسبب من العشق أم لغياب البديل الترفيهي؟!.. وامتزاج العشق هنا عبر العصور، أموية وعباسية، واعتبروه مع مجد الأمة في الأندلس ترفا ورفاهية!! وفي "ما فاز إلا النوم" تقدير لمعرفة العادة، وادراك أن أعمارنا تنقضي عبر ممارسة ميراث من تراث قديم، يعيش بداخلنا ونتعرف على الحياة من خلاله!! والمكان يشبه الزمان في نص الأديب الذكير والملز حي الرياض المعروف تؤطره روح الدعابة في "صل أو رح الملز"، فيه تطل الامثولة علي أبراج الحداثة، والمثل استعادة للروح الساخرة. تدهشك سخرية الكاتب في وضوحها مثل سلاسل النور، تكشف أسرار الواقع، وتجسد روح الإنسان معبرة عن خبرة الفنان بالدنيا وبالناس وبالأدب.