ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لصندوق التنمية الصناعية السعودي دور ريادي في تحقيق أهداف وسياسات برامج التنمية بالمملكة
شركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2013

إن الهدف الأساسي لشركة مصنع المحاليل الطبية المحدودة هو تغطية إحتياجات المملكة من المحاليل الوريدية المختلفة الأنواع والأغراض والمحاليل المتخصصة وفقاً لأحدث طرق التصنيع ودساتير صناعة الدواء العالمية، بالإضافة إلى تحقيق فائض للتصدير للأسواق المجاورة في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الأسواق العربية والإفريقية والآسيوية والأوروبية وذلك لتقليل إعتماد الشركة على مصدر رئيسي واحد في تصريف منتجاتها.
أسست الشركة في عام 1975م بالتعاون مع شركة فريزينيوس AG الألمانية، كأول شركة سعودية منتجة للمستحضرات الدوائية، في ظروف مؤاتية عندما كانت تشهد المملكة والمنطقة بأكملها تطوراً واسعاً في المجال الصحي وكذلك سياسة الدولة الرامية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتشجيع القطاع الخاص للمشاركة بنصيب أكبر في النمو الصناعي وقد أدى ذلك بصورة مباشرة في سد ثغرة استراتيجية في المجال الصحي. كما ساهمت الصناعات الوطنية ومن خلال القطاع الخاص في خلق فرص عمل للمواطنين وهذا بدوره يخفف العبء عن كاهل الدولة.
صناعة المحاليل الوريدية تعتبر من الصناعات الحيوية والاستراتيجية في العالم بصفة عامة وفي المملكة بصفة خاصة
لقد بدأ الإنتاج التجاري في سبتمبر 1982م ويحتوي نطاق منتجات الشركة الدوائي على: أحجام مختلفة من المحاليل الوريدية ومحاليل معالجة الجفاف ومحاليل الغسيل الكلوي ومحاليل التروية. وقد طورت الشركة خطوط انتاجها باضافة خطوط جديدة وحديثة لانتاج المحاليل الطبية المختلفة الأنواع والأغراض.
وبتزايد عدد السكان فكان لزاماً على الشركة وضع الاستراتيجيات اللازمة لزيادة الانتاج لتأمين المنتجات من المحاليل الطبية الضرورية لتوازي التزايد السكاني وكذلك مجابهة الاتجاه التنافسي. وقد خلصت هذه الخطط الاستراتيجية إلى مشاريع استثمارية رئيسية لتطوير وتوسعة خطوط الانتاج وتنويع المنتجات على أحدث نمط من التكنولوجيا والتي تتماشى مع المقاييس والمعايير الدولية. مع التركيز على جودة منتجاتها حتى تحافظ على مكانتها الريادية في مجال تصنيع المستحضرات الدوائية.
الشركة تأسست في عام 1975م بالتعاون مع شركة فريزينيوس AG الألمانية كأول شركة سعودية منتجة للمستحضرات الدوائية
وتقوم إدارة الجودة بالشركة بدور فاعل بوضع ضوابط صارمة لمتابعة جميع مراحل الانتاج والتأكد من سلامة ودقة الخطوات التصنيعية ومطابقة جميع المنتجات الدوائية لمعايير هيئة الغذاء والدواء السعودية ومعايير التصنيع الدوائي الأوروبية والأمريكية. يقوم صندوق التنمية الصناعية السعودي بدور ريادي في تحقيق أهداف وسياسات برامج التنمية الصناعية بالمملكة العربية السعودية، و يعتبر هذا الدعم للاستثمارات الصناعية الذي يقدمه الصندوق من خلال تقديم القروض الميسرة، أحد أهم أدوار الصندوق في دعم التنمية الصناعية بالمملكة. بالإضافة إلى توفير الصندوق للعديد من الاستشارات الفنية والإدارية والمالية والتسويقية للمشاريع المقترضة مما يسهم في رفع مستوى الأداء في هذه المشاريع ويساعدها في التغلب على المشاكل التي تواجهها. ومن أبرز الصعوبات التي تواجه صناعة الدواء بالمملكة، عدم وجود الدعم الكافي من بعض الجهات المحلية أسوة بدول الخليج الأخرى. حيث لا تمنح الأولوية للمنتج الوطني بالرغم من وجود التشريعات واللوائح في هذا الخصوص. فضلاً عن عدم تذليل بعض العراقيل خاصة الإعفاءات الجمركية التي كفلها النظام لبعض الواردات من المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف مما يؤدي لعدم الاستفادة من الحوافز والتسهيلات والضمانات والمزايا الأخرى التي تمنح للمشاريع المنشأة حديثا أو القائمة أصلاً، وهذا بدوره يحد من القدرة التنافسية مع المنشآت الدوائية في المنطقة والتي تنافس في أسواق المملكة.
وحيث أن صناعة المحاليل الوريدية تعتبر من الصناعات الحيوية والاستراتيجية في العالم بصفة عامة وفي المملكة بصفة خاصة، تتضح مدى أهمية وجود هذه الصناعة في المملكة، مما يتطلب العمل الجاد والمخلص والتعاون البناء والمستمر من جميع ذوي العلاقة والاختصاص في توفير شتى سبل الدعم وإزالة أي معوقات قد تواجه الشركة والشركات المماثلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.