ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نجعل القراءة لدى الأطفال عادة وليست هواية؟
الخويطر: إحاطةالطفل بالكتب القماشية ليألف شكل الكتاب
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2012

"اقرأ" كانت أول كلمة نزلت من الخالق عز وجل على أمة محمد.. إنها الأمر الإلهي الأول من أوامر الله إلى عباده.. بها ينمو العقل ويتطور الوعي.. فكيف ننشيء جيلاً قارئاً؟
الأطفال هم الأساس في الإعداد والتأهيل فماذا نقدم لهم كي يحملوا هذه الأمانة إن صح التعبير؟
رؤى الخويطر أم وطالبة جامعية تقول:
"من واقع تجربتي أرى أن القراءة فعل مكتسب ومسؤولية الوالدين تجاه أولادهم كبيرة جداً بتعويدهم عليها، وأعتقد أن الخطوة الأولى تكون بإحاطة الطفل منذ الشهور الأولى من حياته بالكتب القماشية حتى يألف شكل الكتاب ويمارس تقليب صفحاته .. بعد ذلك في عمر السنة إلى السنتين أنصح بوضع كتاب بمواضع مختلفة من البيت في متناول الطفل .. كتاب بجانب السرير وكتاب ضد الماء في دورة المياه وكذلك في السيارة أو الحديقة أو الطائرة ومع نمو الطفل سيعتبر الكتاب صديقاً غالياً له مكانته ووقته خلال يوم وأعمال الطفل، وبالتالي سوف يلوذ له بشكل عفوي عند الفراغ.."
وتتابع سرد تجربتها مع تواجد الأجهزة الترفيهية بيد الأطفال وخاصة المتنقلة ألزم أبنائي الدخول إلى غرفة النوم قبل ساعة تقريبا من موعد نومهم وذلك بهدف أن يحثهم الفراغ على قراءة الكتب الموجودة بالقرب من منامهم والتي أحرص كل الحرص على جلب المناسب لأعمارهم.."
توافقها الرأي الأستاذة وفاء السبيعي وتضيف "القراءة سلوك مكتسب إذا تعود عليها الطفل في الصغر أصبحت شيء جميل وأساسي في حياته"
وتؤكد السبيعي على ضرورة البدء بمرحلة اكتساب هذا السلوك منذ الشهور الأولى والتي للأسف يعتقد بعض الأمهات أنها غير هامة أو أن الموضوع مازال مبكراً في حين أن التجارب أثبتت تعود الصغار على القراءة يبدأ من الشهور الأولى من حياته من خلال قراءة القصص والحكايات..
بينما تعد الأستاذة هدى الشيحة وهي معلمة للمرحلة المتوسطة أن القراءة خليط بين سلوك مكتسب وآخر فطري مثلها مثل الذكاء والصبر وحب المعرفة والرغبة في تطوير الذات وتثقيفها وترى أن المهارة المكتسبة إذا اجتمعت مع الصفات الفطرية فإن الناتج سيكون جيلاً قارئاً من الدرجة الأولى..
وتتابع "أحياناً يعود الآباء أبناءهم على القراءة ولعدم توفر الصفات الشخصية المناسبة فإننا نجد الطفل سرعان ما يبتعد تلقائياً عن القراءة إلى اهتمامات أخرى.."
ويرى المحاضر في جامعة الملك سعود المتخصص في اللسانيات اللغوية الأستاذ يحيى القبيسي أن المشكلة القديمة الجديدة والمتردية على حد تعبيره في كل عام في التعليم العام حيث تجري المناهج بمختلف تخصصاتها على جميع معارف ونظريات العلم منذ نعومة الطفل حتى تخرجه شابا من الجامعة لا في الجامعة غالبا، ويقول رغم أننا درسنا وندرس مقرراً يسمى مقرر القراءة أو المطالعة في جميع المراحل باستثناء بعض فصول المرحلة الثانوية، ولكن يتساءل باستياء ماهي الحصيلة ؟؟
ويتابع قائلاً: "يتخرج الطالب اليوم من الثانوية لم يقرأ كتاباً واحداً قراءة كاملة، أعني كتاباً حراً غير المقررات!!! ولن أبالغ إذا قلت أن معظم طلاب وطالبات الجامعة يتخرجون أيضا وهم لم يكملوا قراءة كتاب غير مصادر ومراجع المقررات الجامعية!!!! ما السبب؟؟؟ أليست القراءة مهمة؟ هل القراءة ترف؟ .."
ويؤكد القبيسي أن القراءة وحدها تبني العقل البشري بطريقة مختلفة جدا تفوق مئات المحاضرات التي يتلقاها في الجامعة أو في مجالس العلم بمراحل
ويطرح الحل من وجهة نظره بالعمل على مستوى الأسرة والمدرسة والجامعة بخطوات إجرائية ممنهجة تهدف إلى التغيير الجذري ترتكز على مبدأ أساسي هو تحويل القراءة من حلم إلى فعل ومن فعل إلى عادة؟
وحول كيفية ذلك يقول: "من خلال تجربتنا في فريق تواقة للقراءة (التزام) وجدنا من الطرق الناجعة أن نبدأ نلتزم بحد أدنى خمس صفحات في اليوم، واختيارنا لهذا العدد بناء على أن المستهدفين طلاب وطالبات جامعة وبمقدرتهم الالتزام بهذا العدد بشكل يومي ولمدة 21 يوما ثم نزيد 3 صفحات في كل دورة، وتحديدنا الرقم ب21 لما تنص عليه بعض الدراسات النفسية بأن الفعل بعد 21 يوما يتحول إلى عادة، وهناك من قال 40 يوما، قل أو كثر فالثابت أن تكرار الفعل يجعل منه عادة يتفاعل اللا وعي معها ويستجيب وهو مانطمح أن نصل إليه تجاه القراءة، العدد في ازدياد ولله الحمد والأهم من ذلك أن الأعضاء دون استثناء يشعرون بالتغير الجذري إذ تحولت القراءة إلى عادة يومية نطمح إلى أن تقترن بحاجتهم للطعام والشراب..."
الشيحة: الصفات الشخصية للطفل غالباً ما تبعده تلقائياً عن القراءة إلى اهتمامات أخرى
ويتساءل الأستاذ القبيسي عن المانع من أن تقيم كل مدرسة نوادي للقراءة فيقول: "ليس لاجتماع الطلاب والطالبات فيها وتناول المرطبات واقتراح الكتب عليهم والسلام بل تعهد الطالب أو الطالبة بالالتزام بحد أدنى يومي من القراءة الحرة لنبدأ بصفحة واحدة في المراحل الابتدائية أو نصف صفحة الأهم من ذلك هو الالتزام اليوم لنتحول بها إلى عادة لدى الطفل، ومن الأمور التي أراها في غاية الأهمية ألا نلزم الطفل بكتاب محدد بل نجعله يختار الكتاب الأقرب إلى مزاجه ورغبته، ومما وجدناه مجديا في البدايات أن يبدأ الطفل أو غيره بالقصص والروايات لسبب بسيط أنها تشتمل على عنصر جذب مع تنامي الأحداث فيجد نفسه يقرأ العديد من الصفحات جريا وراء الحدث دون أن يشعر، القارئ العادي بمجرد أن ينهي روايتين أو ثلاث سنجده يلتزم بخمس صفحات في اليوم مثلا بكل يسر وسهولة، ومع الزمن تتحول القراءة إلى ما يسمى النهم القرائي وهنا لسنا بحاجة لمتابعته لأنه وصل لمرحلة وعي تكفي لأن يقرأ ما يشاء وبالكم الذي يشاء .. فالقراءة تملؤك والكلام يفرغك" ويختم حديثه بدعوة جميع الطلاب والطالبات للانضمام إلى فريق تواقة إلتزام الخيرية في جامعة الملك سعود ومن خلال الفيس بوك لترغيب الأبناء في القراءة..
السبيعي: القراءة سلوك مكتسب إذا تعود عليها الطفل في الصغر أصبحت شيئاً جميلاً وأساسياً في حياته
يتفق أهل التربية على أهمية غرس حب القراءة في نفس الطِفل، وتربيته على حبها، حتى تصبح عادة له يمارسها ويستمتع بها. وما هذا إلا لمعرفتهم بأهمية القراءة، فقد أثبتت البحوث العلمية (أن هناك ترابطاً مرتفعاً بين القدرة على القراءة والتقدم الدراسي).
القراءة تفيد الطفل في حياته، فهي توسع دائرة خبراته، وتفتح أمامه أبواب الثقافة، كما تحقق التسلية والمتعة، وتكسبه حساً لغوياً وحوارياً أفضل.
إنها تمنحه قدرة على التخيل وبعد النظر، وتنمي لديه ملكة التفكير السليم ورفع مستوى الفهم وبناء نفسه والقدرة على حل المشكلات التي تواجهه.
ولكن كيف السبيل إلى حب الطفل للقراءة في عصر كثرت فيه عناصر الترفيه المختلفة الجاذبة بقوة لكل أذواق الصغار والكبار التي احتلت الساعات الطويلة من يوم الطفل ويومنا نحن الكبار أيضا ؟
يرى علماء النفس أن من أهم أساليب ترغيب القراءة للطفل (القدوة القارئة)
فإذا شاهد الصغير أفراد أسرته وخاصة الأب أو الأم من القارئين والمحبين للقراءة، فإن الطفل سوف يحبها دون شك ويصبح الكتاب أحد أفراد الأسرة التي يفتقده الصغير
القبيسي: يتخرج الطالب اليوم من الثانوية لم يقرأ كتاباً واحداً غير المقررات قراءة كاملة
إن المتخصصين في التربية وسيكولوجية القراءة، يرون أهمية تدريب الطفل قبل أن يدخل المدرسة على مسك الكتاب وتصفحه ويكون في هذه المرحلة تلك الكتب الكثيرة الصور والرسوم
كما يحذر المختصون إرغام الطفل على قراءة ما لا يحبه من الكتب وضرورة مراعاة رغباته القرائية وعلى سبيل المثال سنجد الصغار في مرحلة عمرية معينة يحبون القصص وفي مرحلة أخرى المغامرات وأحياناً المعلومات..
كما أن جلسات القراءة المسموعة تجعل الأطفال يعيشون المتعة الموجودة في الكتب، وتساعدهم على تعلم وفهم لغة الكتب لاسيما إذا تم استغلال الفرص في تقديمها كهدية أو استغلال المناسبات الدينية، مثل الحج والصوم، وعيد الأضحى، ويوم عاشوراء، وغيرها من مناسبات لتقديم القصص والكتيبات للطفل وقراءتها معه وكذلك في الرحلات والسفر ومن الممكن دعم هوايات الطفل من خلال القراءة..
فمثلاً الصغير الذي يحب تربية الحيوانات على سبيل المثال نعطيه كتاباً يتحدث عن حيوانه المفضل من أجمل المحفزات للقراءة أو ذلك الطفل الذي يهتم بالألعاب الالكترونية يمكن أن نقدم له كتباً يتحدث عن ذلك وكيفية فك وربط واستخدام تلك الألعاب وكذلك من يهتم بالألعاب الرياضية وغيرها..
ويحذر المختصون من كثرة أجهزة التلفاز داخل المنزل لأنها سوف تشغله عن القراءة وخاصة في غرفة النوم.
يقول جيم تريليس مؤلف كتاب Read-Aloud Handbook The: "نحن نقوم بتعليم أطفالنا القراءة جيداً في المدارس، ولكننا ننسى تعليمهم حب القراءة."فأهم الجوانب التي يجب أن توضع في الاعتبار عند تربية طفل قارئ هي زرع حب القراءة في نفسه.
كثير من الأمهات والآباء يشجعون أطفالهم على القراءة من خلال الأسلوب التقليدي وهو تحفيزهم بالجوائز. لكن يحذر جيم تريليس قائلاً: "لا تبالغا في هذا الأسلوب لأن الجائزة ستصبح هي هدف الطفل وليست القراءة نفسها". يجب أن تتفهما أيضاً أن لكل طفلاً معدله الذي يسير به حتى يتمكن من القراءة، فتحليا بالصبر
وينصح بعدم تحكم الوالدين بشكل كبير فيما يقرأه طفلهما لأن ذلك سيعطيه شعوراً بأن القراءة واجب، لذلك يجب أن يضع الوالدان في اعتبارهما اهتمامات طفلهما..
الفرق بين القراءة والفهم
وفي دراسة للدكتور مصطفى رجب عن تنمية مهارات القراءة عند الأطفال اعتبر فيها القراءة عملية تفكير معقدة تشمل أكثر من مجرد التعرف على الكلمات المطبوعة وقال إن المعلمين للأسف لا يقرون بهذه الحقيقة ويعتقدون أن الطفل الذي يقدر على النطق الصحيح للكلمات المكتوبة قاريء جيد في حين أن الواقع يؤكد في تعرفه على الكلمات وفشله في فهمها..
كما ذكر الدكتور رجب بأن للقراءة فضلاً كبيراً في التوافق الشخصي والاجتماعي للطفل لأنها تزودهم بالاتجاهات الإيجابية والخبرات المفيدة للتغلب على مشكلاتهم وتنمي لديهم الشعور بالذات وفهمها الفهم الأمثل وقال: إن التلاميذ الذين لا يحبون القراءة بالإمكان تغيير حالاتهم إلا أن ذلك يحتاج الكثير من الوقت والجهد من أجل جعلهم تلاميذ يحبون القراءة إلا أن ذلك صعب التحقيق في ظل فصول مكدسة بالتلاميذ ..
ويعتقد الدكتور مصطفى أن أفضل سن لتنمية وتعليم الطفل القراءة هو سن السادسة
في حين ترى خبيرة التنمية البشرية الأستاذة حنان العلي بأن القراءة يجب أن تبدأ منذ بلوغ الطفل شهره السابع من خلال القصة والأنشودة وأكدت أن مجرد مشاهدة الطفل والده أو والدته تحمل كتاباً وتقرأ منه ما يحلو له ويشد انتباهه من قصص وأناشيد، لاسيما إذا تم تمثيل أصوات شخصيات القصة فإن ذلك يمثل للطفل تواصلاً قوياً مع الكتاب يظهر واضحاً في سن قبل المدرسة ويقوى كثيراً بعدها وقالت الأستاذة العلي أنه يجب أن نرى القراءة على أنها روتين وعادة وليست هواية أو موهبة مثلما يتعلم الإنسان ارتداء ملابسه
كيف يتم اختيار الكتاب المناسب للطفل ؟
يؤكد الدكتور مصطفى رجب في دراسته أن الطفل يختار ما يناسب فهمه ووعيه فليس من داعٍ لقلق الوالدين في اختيار الكتاب وأن عليهم فقط توفير المكان والجو المناسب للقراءة ..
وينوه الدكتور رجب إلى ضرر إكراه الطفل على القراءة وما يترتب على ذلك من نفوره منها في كبره مؤمناً بمبدأ التأجيل الذي يقوم على عدم إكراه الطفل على القراءة وتأجيل ذلك إلى أن ينمو وعيه أكثر ..
كما يوصي بضرورة اختيار الكتب التي تحوي مصطلحات سهلة بسيطة والبعد عن التعقيد من الكلمات وأهمية تدريب الطفل سرعة القراءة وعلى استنباط الأفكار والمعلومات بسؤاله عن ماذا قرأ وماذا فهم وما هي الأفكار التي احتواها النص من أجل غرس الدقة والعمق في شخصيته.
نصائح على الجانب الطبي
اقترحت دراسة بريطانية أن تناول جرعة يومية من المكمل الغذائي DHA أوميجا 3 يمكن أن يمثل طريقة بسيطة ومؤثرة لتحسين مهارات القراءة والسلوك لدى بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف الأداء خاصة اضطرابات فرط النشاط واضطرابات تناسق النمو في الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة اكسفورد ونشرت في جريدة PLoS ONE ̧ ركز الباحثون على عينة من الأطفال الأصحاء الذين يعانون من ضعف في الأداء الدراسي وقدموا لهم أقراصا من الأحماض الدهنية "أوميجا 3" مستخلصة من الطحالب لقياس تأثيرها على تحسين أداء الأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.