ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاسكندرية:مواجهات وقنابل غاز عشية الاستفتاء والداخلية تحمل المتظاهرين مسؤولية أنفسهم
شيخ الأزهر يدين الاعتداء على المساجد
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2012

جرت مواجهات الجمعة في الاسكندرية، شمال مصر، بين متظاهرين مؤيدين للرئيس محمد مرسي واخرين معارضين له اسفرت عن عدد من الاصابات وحالات الاختناق بالغاز، وذلك عشية المرحلة الثانية من الاستفتاء على مشروع دستور يثير انقساما وتوترا في البلاد منذ اسابيع.
ووسط اجراءات أمنية مشددة من رجال الجيش والشرطة تبدأ اليوم (السبت) المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور في17 محافظة مصرية وهي (الجيزة، والقليوبية، والمنوفية، وبني سويف، والفيوم والسويس، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، وبورسعيد، والإسماعيلية، والمنيا، ودمياط، والبحيرة، وكفر الشيخ، ومطروح، والأقصر). من جانبها أكدت هيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار عناني عبدالعزيز،أن عدد مستشاري الهيئة الذين وافقوا على الاشتراك في الإشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور بمرحلتيه، بلغ 2571 عضوا، اشترك منهم بالمرحلة الأولى 1429 عضوا، وتقرر اشتراك 1556 عضوا بالمرحلة الثانية، التي تبدأ اليوم. وأشارت النيابة الإدارية، في بيان أصدرته مساء أمس الأول، إلى أن اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على إجراء الاستفتاء، قد تولت توزيع أعضاء الهيئة على لجان الاستفتاء بمختلف محافظات الجمهورية وفقا لاحتياجات كل مرحلة. واستخدمت قوات الامن المركزي بعد ظهر الجمعة الغاز المسيل للدموع واقامت حاجزا من عناصرها للفصل بين المتظاهرين الاسلاميين المؤيدين لمرسي وبين معارضين الذين تراشقوا بالحجارة، في محيط مسجد القائد ابراهيم في الاسكندرية وسط جو غائم.
وكان بضعة آلاف من الاسلاميين احتشدوا في «مليونية الدفاع عن العلماء والمساجد» بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات مؤيدة للشريعة الاسلامية، في حين وقف مئات من المعارضين على بعد خمسين مترا على الكورنيش يهتفون ضد الاخوان المسلمين والرئيس مرسي عشية المرحلة الثانية من الاستفتاء التي لا تشمل محافظة الاسكندرية. وقال حازم (37 عاما) وهو من اهالي المنطقة «والله لن يحكم البلد الا ما يختاره الناس»، قبل ان يهتف «اسلامية اسلامية».
وفي ما كانت القنابل المسيلة للدموع تنهمر على الفريقين، قالت امراة منقبة وهي تبكي اثناء فرارها من امام المسجد «الداخلية تضرب الاسلاميين، وتترك البلطجية يهاجمونا.. حسبي الله ونعم الوكيل».
اما محمد فائز (طبيب-56 عاما) الذي قدم للصلاة في المسجد رغم معارضته لمرسي فقال «مصر طول عمرها نسيج واحد لكن مرسي قسم البلد معسكرين». وامتد التراشق بالحجارة الى الشوارع الجانبية القريبة من المسجد في حين حاول الكثير من الناس الاحتماء بالفرار الى الشوارع البعيدة عن المناوشات. وعاد الهدوء بعد نحو ساعة ونصف من المناوشات.
وهتف الاسلاميون «الشعب يريد تطبيق شرع الله» و»بالروح بالدم نفديك يا اسلام».
من جهتهم، ردد مئات المتظاهرين المعارضين للاسلاميين شعارات ضد الاخوان المسلمين وضد الرئيس مرسي خصوصا»بيع بيع ..الثورة يا بديع» في اشارة الى مرشد الاخوان محمد بديع.
وكانت الاسكندرية التي تقدمت فيها «نعم» السبت الماضي بحسب نتائج غير رسمية للمرحلة الاولى من الاستفتاء، شهدت الجمعة الماضية مواجهات بين انصار الرئيس مرسي ومعارضيه، بعد اتهام الشيخ احمد المحلاوي بانه وجه المصلين للتصويت بنعم على مشروع الدستور.
وأدان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، قيام بعض المتظاهرين بحصار المساجد والاعتداء على حرمتها، مستنكرا فى بيان أصدره أمس ما يحدث حول مسجد القائد إبراهيم بمحافظة الإسكندرية واعتداء البعض على حرمته مما يعتبر مخالفا لحرمة المساجد لما لها من مكانة عظيمة في الإسلام باعتبارها بيوت الله في الأرض. وطالب البيان الجميع بضبط النفس ومراعاة قدسية المساجد وعدم جعلها وسيلة للخلاف أو التناحر باعتبارها بيوت الله المخصصة للذكر والعبادة، داعيا الجميع بمراعاة قدسية المساجد
وحمل المحلاوي من على منبر مسجد القائد ابراهيم في خطبة الجمعة امس على «من يتولون» وسائل الاعلام المصرية داعيا المصريين الى عدم «الانخداع» بها مشيرا الى انها حرفت ما حدث الاسبوع الماضي و»صورت ضرب المسجد بالطوب» على انه شجار بين نعم ولا.
وختم المحلاوي خطبته بالدعوة من اجل «الهداية والمغفرة للضالين والمذنبين (..) وبان يكون عهد ولي الامر(مرسي) عهد رخاء وامن وطمانينة». ودعت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة وشيخ الازهر الخميس الى ابعاد المساجد عن السياسة عشية الاستفتاء. وأهابت وزارة الداخلية المصرية، بجميع القوى والتيارات السياسية، الحرص على الالتزام بسلمية مختلف الفعاليات السياسية، وتؤكد قيام الأجهزة الأمنية بالاضطلاع بدورها، وبذل أقصى الجهد لحماية المواطنين وممتلكاتهم». وقال مصدر أمني مسؤول بالوزارة إنه فى ضوء ما تم رصده من دعوات من قبل بعض التيارات السياسية لحشد تظاهرة أمس بمحافظة الإسكندرية، ودعوات مماثله لتيارات سياسية أخرى معارضة، وذلك على خلفية ما شهدته المحافظة من أحداث في الجمعة 14 ديسمبر الجاري، فإن وزارة الداخلية تحذر من التداعيات والآثار السلبية التى قد تنتج جراء الحشد لتلك التظاهرات فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد، وما تشهده من تصعيد فى ردود الأفعال العدائية بين الأطراف. وأوضح المصدر، في بيان من الوزارة، أن «مواجهة تلك الحشود أمنيا يشكل ضغوطا على قوات الشرطة التى تتعامل مع تلك المواقف ميدانيا، وتحرص على سلامة المواطنين المشاركين فى تلك التظاهرات، وتحمل وزارة الداخلية الداعين لتلك الحشود المسؤولية عن تنظيمها».
وأضاف المصدر الأمني أن «ما شهدته الاعتصامات والتظاهرات التى حدثت مؤخرا أمام بعض المحاكم ودور العبادة والمنشآت المهمة والخاصة من تداعيات أصبح لها تأثيرات سلبية على أمن المواطنين وممتلكاتهم».
الشرطة تحاول فض الاشتباكات بين مؤيدي الرئيس المصري ومعارضيه (أ.ف.ب)
متظاهرون يهتفون ضد حكومة مرسي في ميدان التحرير بالقاهرة (رويترز)
معتصمون يؤدون صلاة الجمعة في مسجد عمر مكرم بالعاصمة المصرية رويترز)
معارض للرئيس المصري في ميدان التحرير (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.