نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 10 - 12 - 2012


التهاب الحلق واللوزتين
*سائلة تقول: أعاني دوماً من التهاب الحلق والتهاب اللوزتين وأرغب في علاج من الأعشاب حيث لم تنفع معي الغرغرات التي وصفت لي من قبل المستشفيات؟
- عزيزتي السائلة يجب أن نعرف مسببات التهاب الحلق واللوز لكي يسهل العلاج. إن معظم التهابات الحلق واللوز معظمها عدوى فيروسية، وهناك حوالي 10% عدوى بكتيرية، والتهاب الحلق الفيروسي إحدى أكثر الشكاوى الطبية انتشاراً. الحلق المصاب بالميكروب السبحي وهو أهم الإصابات البكتيرية الذي يكثر انتشاره بين أطفال المدارس من سن 5-10 سنوات وبالأخص بين شهري أكتوبر وإبريل. إن أفضل الأدوية العشبية لالتهابات الحلق واللوز هو مزيج من الثوم والزنجبيل والليمون بن زهير يمكن لهذه الخلطة أن تلطف أمراض التهاب الحلق والتهاب اللوزتين على حد سواء. كما أن المرمية وحشيشة القنفذ عشبتان مطهرتان أيضاً.
سعال شديد
*سائل يقول: تعاني ابنتي البالغة من العمر 14 سنة من سعال شديد والتهابات في القصبة الهوائية فهل من علاج عشبي لهذه المشكلة برجاء الإفادة ؟
- عزيزي السائل السعال عادة رد فعل على جسيمات مهيجة في الأنابيب القصبية. السعال الصدري قد ينتج بلغماً أبيض أو أصفر أو أخضر. أما السعال الذي لا يخرج معه بلغماً ويعتبر جافاً فقد يأخذ علاجه وقتاً أطول . أما التهاب القصبات فيحدث عندما تلتهب بطانة المجاري الهوائية للرئتين مما ينتج عنه سعال صدري وربما ضيق التنفس وارتفاع في الحرارة. أما علاج هاتين المشكلتين فهي عبارة عن أدوية عشبية مثل الزعتر البري حيث يعتبر مطهراً فعالاً للجهاز التنفسي بأكمله، وعرق السوس من أفضل الأعشاب لإخراج البلغم وملطف جداً للسعال المستمر ويؤخذ كثير من الثوم لمكافحة التهاب القصبات.
توتر وقلق
* سائل يقول: أعاني من توتر وقلق واكتئاب واستخدمت كثير من الأدوية النفسية ولكن دون جدوى فهل أجد في طب الأعشاب حلاً لمشكلتي ؟
-عزيزي السائل إن كثيراً من الناس يشهدون توعكاً وشعوراً بانعدام القدرة يتطور باستحكام الكرب والقلق والتوتر، ولا يوجد رد فعلي فوري لكن هناك عدداً كبيراً من الأعشاب التي تساعد في خفض هذه الأعراض واستعادة العافية بالتدريج عن طريق دعم الجهاز العصبي . من الأعشاب الشائعة لهذه المشكلة الترنجان والدرقة والدميانه وهي أعشاب مهدئة تخفف التوتر الجسمي وتساعد في الحفاظ على توازن الحالة العقلية والعاطفية، فيقوم الترنجان بتخفيف المشكلات الهضمية المتعلقة بالكرب وتقوم الدرقة بمقاومة نوبات الذعر أما الدميانه فتعمل بمثابة مصحح لطيف. كما أن الجنسج الكوري والجنسنج السيبيري عظيمان في تدبر الأحداث المكربة مثل الرياضات التنافسية أو الامتحانات. كما أن الوثانيا تعتبر عشبة مقوية وداعمة تحث على الشفاء من كرب طويل الأمد أو مرض مزمن.
بقع الشيخوخة
* سائلة تقول: أعاني من بقع الشيخوخة فهل هناك علاج لهذه الحالة؟ برجاء عدم إهمال سؤالي؟
- عزيزتي السائلة نحن لا نهمل الرد على سؤال أي قارئ . بالنسبة لبقع الشيخوخة فإن السبب في حدوثها يعود إلى صبغة زائدة تترسب في الجلد بعد سنوات وسنوات من التعرض للشمس حيث تتكون بقع بنية اللون غير منتظمة ومفلطحة. من الأدوية العشبية التي تلعب دوراً كبيراً في القضاء على هذه البقع هي الليمون وذلك بدلك البقع بعصير الليمون بمعدل 3 مرات يومياً حيث يعمل عصير الليمون كمادة مبيضة. إن حمض الستريك الموجود في عصارة الليمون هو الذي يساعد في إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة وهو ما يساعد في إزالة التفاوت في لون الجلد. كما أن هلام الصبار الطازج الذي يخرج من ورقة الصبار من أفضل الأعشاب لإزالة البقع عندما تدهن به بمعدل 3 مرات في اليوم. كما أن هناك كريماً يحتوي على حمض الكوجيك Kojic acid الذي يستخلص من نوع من عيش الغراب الياباني كثيراً ما يجعل بقع الشيخوخة تبدو أقل وضوحاً بنسبة كبيرة وهذا المرهم يباع في الصيدليات.
متلازمة النفق الرسغي
*سائلة تقول: أعاني من متلازمة النفق الرسغي واستعملت أدوية كثيرة وتهدأ إلا أنها مازالت تؤرقني. أرجو إذا كان هناك شيء في الطب البديل لهذه المتلازمة فزودني بها جزاك الله خيراً؟
- عزيزتي السائلة لقد كثرت الشكاوى من هذه المتلازمة منذ بداية أجهزة الحاسب الآلي في الانتشار فوق المكاتب في جميع أنحاء العالم، إن الحركات والأنشطة المتكررة باليد والتي تتضمن ثنياً للمعصم لمدة طويلة قد تؤدي إلى الإصابة بهذه المتلازمة، كذلك احتباس السوائل الذي كثيراً ما يحدث أثناء الحمل وفترة انقطاع الطمث ومع استعمال حبوب منع الحمل، وهناك أمراض مثل الروماتويد المفصلي ومرض السكر وخمول الغدة الدرقية علاوة على بعض إصابات المعصم قد تشجع على الإصابة بمتلازمة الرسق المفصلي. من الأدوية العشبية الجيدة لهذه المتلازمة زهرة الآلام الحمراء Passion Flower والكرنب والطرخشقون والطريقة أن يؤخذ ملئ ملعقة من مسحوق زهرة الآلام الحمراء وتوضع على كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى ويشرب الماء بعد الوجبة مباشرة 3 مرات يومياً. أما الكرنب (الملفوف) فلف ورقة الملفوف حول معصمك عند النوم واتركها حتى الصباح أما الطرخشقون فيستعمل كما تستعمل زهرة الآلام الحمراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.