الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن    نائب أمير مكة يُعلن نجاح نفرة الحجيج إلى مزدلفة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    أمير الشرقية يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    أمير القصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    وزير الداخلية يؤكد اعتزاز المملكة واهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لتعارفوا.. والنظرية العمرانية القرآنية

يمكن فهم معنى الهوية، في تصورها القرآني، من قوله تعالى: «لتعارفوا»، فالمبدأ هنا هو المعرفة والتواصل مع الآخر، فالخطاب القرآني يخاطب الإنسان الفرد بصفته التكليفية، وقد جعلنا الله شعوباً وقبائل لنتعارف، والتعارف هنا هو أساس الهوية
سألني أحد الزملاء الغربيين وقال لي: تتحدثون عن القرآن، وإنه يحتوي على نظرية عمرانية واضحة، بينما المعروف، وكما تقولون، إن القرآن نفسه غالبا لا يفصل الامور لكنه يأتي بالاحكام الأساسية، فكيف تدعون أن هناك نظرية قرأنية عمرانية يمكن استقراؤها من القرآن؟ وذكرني بدراسة (أولج جرابر) وهو أحد المهتمين بالعمارة والفنون الاسلامية (توفي عام 2010م) والتي يقول فيها إنه لا يوجد نظرية عمرانية واضحة في القرآن الكريم، فقلت له أصبر يا عزيزي وسوف أتحدث فقط عن كلمتين في القرآن يمكن أن تعطيك تصوراً كيف نفهم مغزى العمران وخلافة الارض التي ذكرها الله في القرآن. الكلمة الأولى هي "لتعارفوا" التي أتت ضمن الآية القرآنية: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات:)13) والتي تشير إلى دوائر الهوية وأن الله خلقنا من نفس المصدر لكن جعلنا نختلف ونتفرق إلى شعوب وقبائل. أما الكلمة الثانية هي "الدفع" والتدافع.
إذن، يمكن فهم معنى الهوية، في تصورها القرآني، من قوله تعالى: "لتعارفوا"، فالمبدأ هنا هو المعرفة والتواصل مع الآخر، فالخطاب القرآني يخاطب الإنسان الفرد بصفته التكليفية، وقد جعلنا الله شعوباً وقبائل لنتعارف، والتعارف هنا هو أساس الهوية إذ إنه لايمكن أن يكون هناك شعور بالهوية دون مقارنة "الأنا" ب "الآخر". وأخيراً تختم الآية بعبارة تقويمية هي "أن أكرمكم عند الله اتقاكم"، أي أن الهدف من وجود الهوية ليس التفاخر والتفضيل بل التقارب والبحث عن المعرفة. وهذه الرؤية يمكن الاعتماد عليها كأساس في "حركية الهوية" أي أن الهوية في حالة حركة من دوائرها الصغيرة إلى دوائرها الأكبر، كما أن القاعدة هي أن دوائر الهوية الكبيرة تحتوي الأصغر منها وتطبعها بطابعها. ومع ذلك لابد أن نقر أن الهوية تعتمد على مبدأ الاختلاف فالمعرفة أساسا تدفع إلى الاختلاف، يقول الله تعالى: (وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) (يونس، 19)، وقوله تعالى (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً) (المائدة، 48)، وقوله تعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) (الروم، 22).
شخصياً توقفت كثيراً عند كلمة "لتعارفوا" وأرى أنها تشكل حالة ثقافية مهمة جدا، فكما هو معروف أن الثقافة تنتقل أفقيا ويعتبرها البعض "حالة معدية" أي أن الانسان بطبيعته يتعلم من الآخرين عبر "التعارف" وكذلك الحضارات الانسانية تتعلم من بعضها البعض من خلال هذا التعارف. وإذا كانت العبارة القرآنية تؤكد فكرة الهوية من خلال تشكل الشعوب والقبائل إلا أنها تؤكد الوحدة الانسانية من خلال التعارف وانتقال المعارف والثقافة الإنسانية عبر الشعوب والقبائل. ننطلق من هنا لنؤكد أن العمران نفسه هو تجربة إنسانية تأثرت بثقافة التعارف وانتقال المعارف بين الشعوب والقبائل، فعلى المستوى المحلي يمكن اكتشاف الكثير من العناصر المعمارية التي انتقلت بين القرى والمناطق في العالم، فالتجربة ملك للجميع وبمجرد أن ينضج عنصر معماري في مكان ما ينتقل إلى الاماكن الأخرى ويتم تطويره بعد ذلك حسب حاجة تلك المناطق والتقنيات المتوفرة لديهم ثم ينتقل بعد ذلك إلى مناطق أخرى وقد يحدث أن ينتقل العنصر المعماري إلى عدة مناطق في نفس الوقت ويتم تطويره بعدة طرق حسب تلك المناطق وتكون النتيجة النهائية أشكال معمارية متعددة لنفس العنصر. ظاهرة "التعارف" والانتقال الافقي للثقافة المعمارية تمثل الظاهرة الأهم في التراث العمراني الإنساني وهي التي يمكن أن نعول عليها في أي دراسة تزامنية Synchronic لتطور الاشكال العمرانية التي طورها الانسان.
أن العبارة القرآنية "لتعارفوا" تدعو إلى الامتداد الثقافي الأفقي وإلى الاختلاط بالحضارات الأخرى والتعلم منها، لكنها في نفس الوقت تدعو إلى الانتخاب والاختيار والاصطفاء، أي أنه من خلال التعارف نحن نختار الافضل ونصطفي المتميز في الثقافات الأخرى ونتعلم ما يفيدنا منها. هذه الآلية المهمة التي تجعلنا نطور واقعنا من خلال التعرف على ما عند الآخرين هو جزء من ثقافة إنسانية أعلى وهي "التدافع". والحقيقة هي أنه لا يمكن فهم الهوية في الثقافة الإسلامية دون تناول مسألة "التدافع الحضاري" كسنة كونية، يقول الله تعالى: (وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (البقرة، 251)، وقوله تعالى (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) (الحج، 40). والتدافع كما يراه علماء الاجتماع يعني الانتخاب الطبيعي أو بقاء الأمثل، فالتدافع والتنازع من أجل البقاء هو جزء من الدفاع عن الحق وهو ما يقتضي بقاء الأفضل. وهذا لا يعنى بأي حال من الأحوال فكرة الصراع التي يراها (هيجل) ومن بعده (ماركس) كحتمية اجتماعية تنفي وجود ثوابت في الكون، لأن التدافع وفق المنطق الإسلامي يعني التعدد، وتأكيد التوازن بين الفرقاء المتباينين دون أن تنفي الآخر أو تستأصله.
وفي اعتقادنا أن مبدأ التدافع ينطبق كذلك على الاشكال المعمارية، فهناك دائماً انتخاب طبيعي للتجربة العمرانية الفراغية والبصرية وحتى التقنية، وغالبا يقوم الانسان من خلال نقله للثقافة بانتخاب الافضل والمناسب منها ثم يقوم بتطويرها حسب حاجته، وهذا في حد ذات أحد أسباب عمارة الارض، فالانسان يتميز بخاصيتين مهمتين هما: التعلم والتطوير، فهو يتعلم من الآخر لكنه لا يكتفي يما تعلمه بل يضيف عليه من روحه وفكره وابداعه وذوقه ويكيفه حسب واقعه وحاجته فيبدع أشكالاً جديدة باستمرار رغم أن أصول تلك الاشكال منقولة عن الغير، وهذا ما قام به المسلمون في بداية بناء حضارتهم الانسانية فقد تعلموا من البلاد والحضارات التي فتحوها الشيء الكثير لكنهم في نهاية المطاف صنعوا منها حضارة فريدة خاصة بهم.
ما يمكن أن أسميه "التدافع المعماري" هو سنة كونية مارسها الانسان منذ الأزل وما زال يمارسها، والتراكم العمراني الانساني يمكن أن يرى على أنه نتيجة لهذا التدافع المهم الذي مارسه الانسان وإلا ماذا يمكن أن نفسر تطور أشكال معينة في مناطق معينة دون مناطق أخرى رغم أن القيم الاجتماعية شبه متطابقة؟ لماذا تتحد القيم وتختلف الاشكال المعمارية؟ جواب هذه الأسئلة مرتبط بمبدأ التدافع المعماري الذي يجعل من شكل أقرب لثقافة محلية من شكل آخر وبالتالي يتم تبنيه وتطوير، وهذا ناتج أصلًا من مبدأ "التنافس" الذي يحث عليه "التدافع المعماري" فالتنافس يدعو للبحث والتعلم والتعارف (فنحن مختلفون عن بعضنا كما يذكر ذلك القرآن الكريم ونتنافس مع بعضنا البعض لكننا نبحث عن التعارف والتعلم من بعضنا البعض)، ولولا هذا التنافس لاكتفى كل فريق بما عنده ولما تطورت الحضارة الانسانية أو لتطورت إلى مجموعة حضارات منعزلة عن بعضها البعض ولوجدنا الاشكال المعمارية منفصلة ومبتورة في كل منطقة، وهذا لم يحدث عبر التاريخ، فنحن نجد أن الاشكال والتجارب الناجحة دائما تنتقل عبر الحضارات والاجيال وتتشكل مع كل انتقال جديد لكنها تظل مدينة لأصل التجربة الانسانية ولمبدأي التعارف والتدافع المعماريين.
آلية "التعارف والتدافع" تشكل "حركية عمرانية" متكاملة يمكن الاعتماد عليها في فهم النظرية العمرانية القرآنية، والكثير من التفاصيل موجودة في الآيات القرآنية التي لا يتسع المجال هنا لذكرها، لكنني عندما ذكرت لصاحبي هذا الكلام، قال لي يمكن، ولا أعلم إن كان قد اقتنع أم لا، لكنني كنت على قناعة بأننا نحتاج إلى المزيد من فهم القرآن وتدبره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.