الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عامود الدخان!
الخروج عن النص
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2012

كان أكثر ما حرصت عليه اسرائيل قبل أن تتخذ قرار ضرب قطاع غزة يوم الإربعاء الفائت هو اطلاع صاحب القرار في واشنطن والقيادات الأوروبية على عزمها بالقيام بعملية عسكرية ضد حركة حماس، فالرئيس الأمريكي باراك اوباما حسب صحيفة معاريف الإسرائيلية كان مؤيداً تماما للقرار الإسرائيلي، ويرى ذلك حقا لها للدفاع عن نفسها والخروج بعملية «عامود الدخان» للقضاء على كبار القيادات السياسية والعسكرية الحمساوية في قطاع غزة.. كما أن كبار المسؤولين الامريكيين وبالتحديد الذين يعملون في جهاز المخابرات الامريكية، وبعض الأجهزة الأمنية التي تتعاون مع اسرائيل اعربت عن تأييدها لهذه العملية وخاصة اغتيال الجعبري، لم تكتف اسرائيل بأخذ تأييد الرئيس الامريكي فقط، بل بادر نيتنياهو بالاتصال بكبار القادة الدوليين أثناء قيام العملية بداية بنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأخير طلب من نتنياهو تقصير العملية لأقرب مدى ممكن.
هذا التأييد الواضح لعملية عامود الدخان يضعنا أمام رضا دولي عن هذه العملية، واعتراف معلن بشرعيتها، وهذا يجعل من المؤكد أن الاستنكار العربي ضد التصعيد العسكري الإسرائيلي لن يفقد تأثيره وحسب بل سيفقد حضوره أيضا على عكس ما كان عليه في الحرب على غزة 2009، عندما كان للصوت العربي حضور مهم في الامم المتحدة و استطاع انتزاع قرار من مجلس الأمن بوقف الحرب على قطاع غزة.
ولمعرفة اسباب هذه العملية اولاً يجب أن نستبعد تأثير الانتخابات الاسرائيلية التي سوف تجري في يناير القادم على هذه العملية، ونقر بحسابات اسرائيل الأمنية والاستراتيجية التي تجاوزت التكسب الانتخابي، كما أن الظروف بالمنطقة إن لم تكن تخدم التوجه الإسرائيلي العسكري، فهي لن تؤثر عليه، فسياسة اسرائيل قبل الربيع العربي هي سياسة اسرائيل بعد الربيع العربي، التي لم يغير ضجيج الشارع العربي منها شيئا، بل زاد قناعاتها بنجاح سياساتها السابقة، التي ترى أن المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين لم تكن مفيدة في حال تأجيل ضربة عسكرية أو تمهيدا لها، مثل ما حصل في مفاوضات كامب ديفيد الثانية عام 2000، التي تبعها اندلاع موجة عنف في الحرم القدسي قامت على اثره الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
ففي خطابه أمام الكنيست منذ قرابة شهر اتهم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت بأنه جر اسرائيل الى حربين لا طائل لهما، الأولى حرب لبنان 2006، والثانية عملية الرصاص المصبوب على قطاع غزة 2009، سبب انتقاد نتنياهو لأيهود أولمرت أن اسرائيل لم تستطع القضاء على مخاطر حماس أو حزب الله حتى بعد شن هاتين الحربين، بل انهما استطاعا تحقيق مكاسب عسكرية قوية، واعادا تأهيل نفسهما عسكريا بعد هاتين العمليتين، هذا الانتقاد قبل شهر من قيام اسرائيل بعمليتها الاخيرة ضد قطاع غزة، إذا تحول الى اجراءات عملية يصحح بها صاحب القرار الاسرائيلي المسار الخاطئ في حربي لبنان والرصاص المصبوب على غزة - كما يرى نتنياهو- سوف تشهد غزة المزيد من الاغتيالات في صفوف القيادات بحركة حماس، وربما تقوم اسرائيل ببناء جدار عازل آخر يعزل غزة نهائيا عن باقي الأراضي المحتلة لكي لا يصبح لقطاع غزة منفذا حيويا إلا باتجاه معبر رفح المصري، وهنا علينا أن نفترض هدفا لعملية عمود الدخان وهو الحاق قطاع غزة بسينا المصرية قسرا بالقوة العسكرية حتى يتمكن سكانها من العيش، وقبل أن يسبق ذلك أي اجراء سياسي مع القاهرة، وهذا يجعلنا أمام سبب مقنع لسحب مصر سفيرها من تل ابيب اثناء العملية العسكرية.
في مقال سابق قبل أسبوعين ذكرنا ان سياسة اسرائيل منذ بداية عقد الثمانينات تحاول الحاق قطاع غزة بسينا وفشلت في ذلك، فهل تنجح اسرائيل عسكريا بضم قطاع غزة لسينا، بعد أن فشلت سياسيا على مدار الثلاثين عاماً الماضية، خاصة وأن عمليتها الأخيرة تحدٍ بتأييد دولي واسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.