المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    أمير الرياض ونائبه يهنئان الهلال لتحقيقه كأس خادم الحرمين والدوري والسوبر    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر لايظهر مكانة الزوجة شعراً إلا بعد فقدها
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2012

تمثل العلاقة الزوجية أرقى الروابط الإنسانية وأعمقها وجدانية، لما يتصل بها من علاقات وما يترتب عليها من حقوق وواجبات، وهي تجسيد لعلاقة حب أو اختيار أسس على رضا لفضائل تجتمع في الزوجين، تعزز بالآمال والأماني تطلعاً إلى تكوين شراكة اجتماعية ناجحة، ومن المؤكد أنها تقوى بتكريم الله لها لقوله تعالى: (وجعل بينكم مودة ورحمة).
ولقد يفتن الشاعر بحب فتاة يملأ الأجواء من حولها غزلاً وتقربا وأماني بأن يجمعهما بيت زوجية، فلا يرى سواها ولا ترى غيره، يغرقان في حب يخفي كل مالا يحب كل منهما في الآخر. وبعد الزواج يبقى الوله خُلقاً يتبادلانه ولا يعبران عنه شعراً إلا ما كان شوقاً إلى الآخر إذا ما غاب. ذلك أن قيمة جديدة تشكلت لهذه العلاقة قوامها الحب والاحترام وأهدافها المحافظة على الشراكة وإنجاحها بتطوير مؤسستها بالانجاب والتواصل مع المجتمع.
هذه العلاقة تظهر ملامح الود فيها شعراً في حالات التهاني والحزن والمواساة والفخر بفضائل الطرف الآخر وانجازاته، أما العواطف الجياشة فيعبر عنها من خلال خصوصية يحيطانها بهالة من التقدير والاحترام والوقار.
والشاعر العربي يحوِّل الخطاب بعد الانجاب إلى أم الولد بديلا عن الاسم، وقد يصرح به في مواقف قابلة للتصريح.
على أية حال، يبدو أن الشاعر العربي لديه حساسية مفرطة من ناحية المرأة فمثلا نرى الفرزدق وهو يرثي زوجته يبدؤها بقوله:
لولا الحياء لهاجني استعبار
ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولا نجده يتردد عن التمرغ بتراب ديار حبيبته أو قبرها:
أمر على الديار ديار ليلى
والتم ذا الجدار وذ الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
والبدوي سليل ذلك الشاعر وسالك حذو أجداده، بل ربما ظهر بعزة نفس أكثر تشدداً وتطرفاً امتدادا لقيم مجتمعه، ومحافظة عليها، فمع اعتزازه بزوجته وأمه وأخته في مواقف الحرب والسلم إلا أنه يتحرج من ذكرها، والأصل في ذلك يرجع إلى تكريمها.
وأكثر ما تبرز مكانة المرأة عند فقدها. في هذه الحالة لا يتردد الشاعر عن رثائها مركزاً على مشاعر الفقد وذكر الفضائل التي تتميز بها الفقيدة، والحزن على أطفالها الأيتام، والوفاء بحقوق جيرانها وأضياف زوجها واهتمامها به والمحافظة على واجباتها وابداعاتها في تصريف أمور منزلها ودعمها للفقراء والعابرين وطهارة خلقها وعفتها، ثم يعطف على ذاته والتعبير عن خسارته بفقدها. هذا مجمل ما يدور حوله رثاء الزوجات.
ومن أمثلة رثاء الزوجات مراثي الشاعر الجهني مسعود العنيني الذي أورد له مؤلف كتاب: «شعراء من وادي العيص» الشاعر على مسعد الجهني قصيدة منها:
واحالي اللى مثل عودٍ صريعِ
تسوره النخر لياما تهده
شاديت حالي مثل حال الرضيعِ
أو حال جيعان وشينٍ ملده
حالي كما خلج اعربت للقريعِ
قطَّوْا ضناها راكبين الأشدة
تِعْول ليا شافت حوَيِّرْ تبيعِ
تعول لياما خرَّب الدمع خده
حالي كما حمرا رهنها الوديعِ
لو كان يقضب نوقها الطور شده
بهذا يصف حالته الحزينة بعد فقد زوجته، مما يدل على رعاية جميلة من الزوجة له، وقد استعار من بيئته ما يعبر عن مدى حزنه وفقده، عاجز صريع أودى به العجز وهد حيله، وطفل رضيع فقد حنان الأمومة وجائع لا يجد ما يلتفت إليه لدفع جوعه، وخلوج أجبرت على فقد حوارها فتحن إليه كلما شاهدت حواراً يتبع أمه، حتى بدت آثار الدمع على وجناتها، وأخيرا كمن فصل عن ذوده رهينة، وظل رهن سداد الدين بعيداً لا يدري متى يعود إلى مرابعه وتطينه.
يا جعل تفداها العذارى جميع...جميع من حَطَّ المواري بخده
أمثلة من ربوع البادية التي عرفت بالقسوة والجفاف يدرك أهلها معاني الرحمة والعطف ولكنهم يجبرون على ركوب الشدة للتخفيف من شجون الآخرين.
وبعد أن يصف لنا الشاعر مأساته ومدى ما يعانيه من الفقد يصف فضائل الفقيدة ومكانتها من نفسه:
لو اعرضوا لي تسعماية قطيعِ
وتسعين نوبيا سراحي يرده
ما ارخُصْ هوى نفسي بهديٍ وبيعِ
لو ان شره ينطح اللي يصده
هذه البدائل من القطعان ورعاتها ليست عوضاً لزوجته، وهذه البدائل في ذلك الزمن البعيد كانت تمثل ثروة كبيرة، وقوة دفاعية عظيمة، قوامها تسعون من أبناء النوبة الذين كانوا يمثلون رعاة وقوة دفاعية لا يملكها شيوخ القبائل:
يا جِعْل تفداها العذارى جميعِ
جميع من حَطَّ المواري بخده
وتفداه عين الريم ظبي الفريعِ
لو انها مثل القنا مسمهدة
وهنا يصف الزوجة غزلاً رفيعاً، جميع العذارى بل كل من تجملت بالوشم في خدها، وهن المترفات الفائقات بياضاً. وعيون الريم والظباء التي تعيش في الفرعات من الشعاب بعيداً عن سوا في الرياح الصحراوية فلا تتأثر عيونها بها، وهي تفضل الظباء باستقامة القد الذي يشبه القنا.
ويختم أبياته ببيت يذكرنا بمطلع رثاء الفرزدق:
لولا الحيا لا بدْي بمَبْدَا الوليعي
واطب ليا اني ملحق العمر حده
لولا الحياء لانتحر، والفرزدق لولا الحيا لبكى. والوليعي عاشق من جهينة أحب فتاة كانت تشاركه الرعي في إبل أهلها وهي من قبيلة أخرى يعمل الوليعي راع لدى القبيلة فنشأ بينه وبين الفتاة حب يتعذر معه الجمع بينهما، غضب له فتيان القبيلة فخاف الوليعي وفر عائداً إلى دياره، يعاني من لوعة الحب، وبينما كان ذات يوم مع أخيه على مشارف جبل رضوى سأله أخوه عن سوء صحته فأخبره، فأراد الأخ التخفيف عنه بأن هذا العشق لا يستحق أن يودي بصحته. صعبت هذه المقولة على مسامع الوليعي فقال:
يقول الوليعي والوليعى مسلَّم
من دامت ايام الصبا له دام
لو ان عجَّات الصبا يجبرنُّه
كما يجبر الجابر كسير عظام
بعد أن ألقى بيتي الحكمة هذين يذكر منشأ علاقته بالفتاة واستحضر موقفاً من الفتاة عندما لدغته الافعى في أصبعه وبادرت الفتاة على مشهد من الرعاة تمص أصبع الوليعي لسحب السم منه:
قاري قراني يوم قرصت خنصري
قاري قراني ما عليه لثام
إلى قرا القراي وارخى لثامه
قلبي تزايد علة وهيام
قراني وهو يسبح من الدمع ناظره
ليته قراني والعيون نيام
رقيت في رضوى ورضوى منيفه
واخيل في عيني جنوب وشام
اخيل بعيني طلحة ناعميه
سلام يا دار الحبيب سلام
بالطبع يصور الرواة هذا الموقف بعد أن أنبه أخوه فتداعى الهوى والذكريات وخر الوليعي صريعاً من فوق الصخرة، فاخذه أخوه وقص جدائله ليقتص لأخيه من قائله. وبعد دفن الوليعي تجول أخوه بين مضارب القبائل متخذاً من ضفائر أخيه معصما لسقائه عله يتعرف من خلاله على محبته، وفعلا توصل إليها عند أحد موارد الماء حينما سألته فتاه عن هذه الجدائل لمن؟ فأخبرها بقصة أخيه فخرت ميتة إذ ألقت بنفسها في البئر، فقال أخو الوليعي:
والله ما الوم الوليعي ولو طاح
من راس رضوى والعوض به عباثه
لكننا من خاف من صفق الارياح
أذب نفسي ثم اسوى سواته
على أية حال، هكذا العشق والوفاء للزوجة والحبيبة، وهكذا النظرة للمرأة عند بعض العرب بل بعض البادية مودة ووفاء مشوب بنظرة تقيدها القيم السائدة، ويتجاوزها الحب أحيانا بسلطانه، ويبدو أن قصيدة الرثاء هذه أثر في وصولها إلينا النقل ورداءة الاملاء وعدم الشرح فمعذرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.