استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبجد هوز حطي «الدراما» !!(2)
رؤية

دراما.. دراما.. لقد صدع بعض الكتاب - وأنا منهم !! - القارئ بهذه الكلمة، بل بعضهم تمادى بانتقاداته حتى سلب الممثل الدرامي حقه في كونه فناناً !! ثم قام بتحديد المشكلة وطرح الحلول؟!! وجُل مابنوا عليه وارتكزوا اليه: مشاهدة عدد من الأشرطة والأفلام السينمائية !! وحضور بعض المهرجانات هنا وهناك !. فيا ترى - وحتى نطور من خطابنا النقدي في مجال الدراما الواسع - هل نعي حقاً عظمة الدراما وماهيتها؟!! وعناصرها ومقوماتها؟ وكيف يصنع المنتج الدرامي؟.
إننا حينما نهم بنقد حالة ما بقصد تطويرها وتصحيح وضعها : فنحن يجب أن نتعرف عليها أولاً معرفة كاملة شاملة حتى يكون نقدنا موضوعيا مبنياً على أسس علمية - وإلا فهو عبث غوغائي لا معنى له !!-، وإن تحققت لنا هذه المعرفة فسيتسنى لنا القدرة على وصف واقع هذه الحالة ثانياً، وتحليله ثالثاً - وبالمناسبة فتحليل النظم هو مجال دراستي الجامعية - ثم نحاول تلمس مكامن الخلل وبالتالي تشخيص ودراسة المشكلة ثم طرح الحلول المقترحة.
«الدراما هي الحياة.. ولكن اقتطعت منها الجوانب المملة» هكذا ببساطه وصفها ملك التشويق هتشكوك.. و«دراما» يونانية الأصل مشتقة من «Dram» بمعنى يفعل. ونحن هنا لسنا بصدد التعريف الاصطلاحي واللغوي، فيكفي أن نعرف أن الدراما أشمل من كونها مجرد موقف أدبي ينطوي على صراعٍ متضمنِ لتحليلٍ لهذا الصراع من خلال شخصيتين متحاورتين على الأقل، فهذا التعريف خاطئ ومنقوص من عدة أوجه ولا يسع المجال للتفصيل !! ولكن يجب أن نفهم بأن كلمة دراما تحمل مدلولين: المنتج المقروء أو النص المقروء المفعم بالعواطف والطارح لمشكلة هامة (سواء كان: رواية - نص مسرحية- نص مسلسلة تلفزيونية أو إذاعية - نص فيلم سينمائي) والمدلول الآخر المنتج المسموع أو المرئي والمسموع كالمسرحيات والمسلسلات والأفلام.. كما أن مصطلحي «دراما» و«درامي» يأتي استخدامهما في سياقات كثيرة: فمباريات كرة القدم والسباقات والأحداث الكبرى كلها يأخذ طابعا دراميا لما يتضمنه من قوة الحدث والانفعال الذين يشكلان أحد المكونات الأساسية للدراما. لكن الفرق بينها وبين الدراما بمعناها الأصيل يكمن في أن تلك الأنشطة والأفعال حقيقة وليست خيالية. في حين ترتكز الدراما على عنصر الخيال المحاكي للواقع وهنا يتمايز عنصرٌ أساسيٌ في الدراما ألا وهو التمثيل.
لقد أصبحت الدراما في العصر الحديث لاعباً بالغَ الأهمية في التأثير على الأفكار، ساعد على ذلك انتشار وسائل الاتصال الجماهيري وتنوعها وبالتالي تنوع الفنون الدرامية وتمايزها: فالدراما الروائية مختلفة لحد ما عن الدراما المسرحية والتي بدورها تتقاطع مع الدراما الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية في عناصر متعددة. ولكلٍ خصائصه، ومايهمنا الآن الدراما التلفزيونية والسينمائية كونهما الأوسع اتصالاً بالجماهير وبالتالي الأكبر تأثيراً في المجتمعات فكرياً وثقافياً..
إن المكونات الأساسية للعمل الدرامي التلفزيوني والسينمائي تحديدا هي: الحوار - الفعل والحركة - الشخصيات - الديكورات والاكسسوارات - الإضاءة - الصوت (وينبغي أن نفرق هنا بين الحوار والصوت - ولا يسع المجال للتفصيل ) - الملابس - الكاميرا ( التصوير ) وحركة وفعل الكاميرا ( زاوية الرؤية )( وينبغي أن نتنبه هنا للترابط الكبير بين التصوير والإضاءة ) - المكياج - المونتاج - المؤثرات والموسيقى التصويرية والمكساج. ويزيد في السينما الطبع والتحميض.
إن هذه المكونات أو العناصر الأساسية يمتزج لخلقها عددٌ كبيرٌ من الفنون ولهذا سمي الفن الدرامي السينمائي والتلفزيوني( والمسرحي والإذاعي ) بالفن الشامل.. حيث تبدأ نواة العمل الدرامي بفن القصة أو الرواية وتتنوع بتنوع طبيعة ونوعية المسلسل أو الفيلم من كونه إما روائيا أو تجريديا تجريبيا أو تسجيليا: ففي حين أن الصنف الروائي يتفرع إلى عدة أنواع نذكر منها الدراما الاجتماعية، الدراما التاريخية , الدراما الملحمية، الدراما البوليسية، الكوميديا، الجريمة، الحب، الخيال العلمي، الإثارة... الخ، فإن الأفلام التجريدية التجريبية تمتاز بالرمزية والوجدانية أما التسجيلية فهي التي لا تتناول الوقائع الخيالية، بل تتعامل مع الأحداث الحقيقية وتتناول مواضيع عدة كالسياسة وحقوق الانسان والصحة والتعليم والاقتصاد.. الخ.. ثم بعد ذلك تأتي مرحلة فن السيناريو والحوار وهو فن وعلم مستقل بذاته ويحتاج الى صفحات عدة لإلقاء جزء من الضوء عليه فهو يعتبر العمود الفقري للعمل الدرامي متسماً بتركيبةٍ خاصة حاويةٍ للخطوط الرئيسةِ للعمل متضمنةٍ نقاطِ الحبكاتِ الدراميةِ ومفاصل التحولات الرئيسة ناهيك عن تقسيمات البناء الدرامي للسيناريو ككل إلى فصول منها ما هو تأسيسي تعريفي ومنها ما يتجه بالخط الدرامي للعمل نحو الأزمات أو التعقيدات والصعوبات ومن ثم الحل وأحيانا تكون النهايات مفتوحة، إذن فكاتب السيناريو هو المخطط لما سينفذ بالصوت والصورة والحركة علاوة على رسمه للشخصيات مظهريا ووجدانياً ومن ثم تطويرها وتفاعلها من خلال الأحداث والبنية الحوارية.. وحينها يقدم هيكل العمل الفني الدرامي ( السيناريو والحوار ) - وبواسطة المنتج - للمخرج و( مساعديه ) والذي بدوره يعقد سلسلة لقاءات مع المنتج و كاتب السيناريو لوضع الرؤية الإخراجية والتصور النهائي للعمل ومن ثم تفريغ النص - والمكون بطبيعة الحال من عدد كبير من المشاهد- إلى ( بلوكات ) مصنفة حسب الديكورات ومواقع التصوير، ثم يقوم بتحديد زوايا التصوير داخل كل مشهد ( على نص المخرج - أي على الورق )وتقسيمه الى ( قطعات أو لقطات ) يتخللها رسم لحركة الكاميرا والممثلين.. كما يقوم بعقد جلسات عمل مع مهندسي الديكور والفن التشكيلي والمصور ومهندسي الإضاءة والماكير والمؤلف الموسيقي ومصمم الخدع كل على حده بحضور مساعديه وبإشراف إدارة الإنتاج.. إلى هذه المرحلة لازلنا في طور التحضير لتنفيذ العمل الدرامي !! مع الأخذ بالاعتبار أننا لم نتطرق للمنتج ودور فريق الإنتاج المهم والأساسي والفعال في خلق العمل الفني الدرامي، كما لم نتطرق لمادة الفعل الدرامي وأساسه ألا وهي الممثل.. وهل هو مجرد أداة بيد المخرج يوجهها فتنصاع له وكأن الممثل قطعة بيدق على رقعة الشطرنج؟!! يتبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.