ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدع والطلاسم والخرافات لابد من تصحيحها عند الراقين
عدد من الرقاة والقراء ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2005

الصداع الذي يصيب المريض بسبب كثرة استخدامه للوصفات الطبية ولا يتقيد بطبيب أو وصفة معينة، هذا الصداع يجعله يستمع إلى نصائح الآخرين في الذهاب إلى الطب البديل أو المعالجين الشعبيين أو إلى الراقين والقراء.
التقت «الرياض» بعدد من الشيوخ الذين تحدثوا عن الحكم الشرعي في هذا النوع من العلاج حيث تحدث الشيخ هاني عبدالرحيم الرفاعي مدير الخدمات الشرعية بالمستشفى التخصصي بجدة الذي قال:
قبل الشروع في النظرة الشرعية والرؤية الدينية لقضية الطب البديل أو الطب المكمل أريد أن أوضح عدة أمور هامة وقدرات الإنسان.
1) امكانيات وقدرات الإنسان:
الإنسان كما خلقه الله جسد ضعيف محدود القدرات والامكانيات ووهبه مع هذا الجسد الضعيف نعمة عظيمة صعدت بهذا الضعف إلى القوة الهائلة هذه النعمة هي العقل والتفكير الذي به أصبح الإنسان أقوى المخلوقات تحملاً وأسرعها تقدماً وأبعدها انطلاقاً (فتبارك الله أحسن الخالقين) وهذا الإنسان بهذا العقل العظيم هداه الله ووفقه إلى أسرار خلقه وعلوم كونه ومنها علم الطب الطبابة فبدأ الإنسان القديم جاهداً بكل الوسائل الضعيفة والبدائل التي يملكها آنذاك للوصول إلى وصفات طبية علاجية تعالج أمراضه في ذلك الوقت هذه الأمراض التي كانت توافق عصره والظروف المحيطة به وقتها والتي كانت نتاجاً للأغذية التي كان يتناولها فمن المعلوم أن للطعام والغذاء والشراب تأثير في أمراض البدن لذلك كانت أكثر الأدوية قديماً تركب مع جنس الأغذية، ومع تطور هذا الإنسان وتقدم الوسائل الخدمية له واختلاف بيئته واختلاف طعامه وغذائه فشرع الإنسان المعاصر ممثلاً في (الطبيب) في البحث والدراسة والتطوير وإجراء التجارب العلمية المدروسة ووصل إلى ما وصل اكتشافه حالياً من العقاقير الطبية المختلفة الأنواع والأصناف.
والذي أريد أن أصل إليه أن الإنسان في العصر القديم الذي أوجد طب الأعشاب الموروث لنا عبر الأجيال هو نفسه الإنسان الطبيب الحديث الذي صنع العقاقير الطبية الحديثة غير أنهم تفاوتوا في البحث والعلم والتقنية والدراسة والتجارب التطبيقية.
والنقطة الأخرى أنه مما لا شك فيه أن هناك وصفات علاجية وطبيعية جاءت النصوص الشرعية بإثباتها وصحة علاجها وهذه الوصفات مسلم بها تماماً ولا اعتراض عليها وفي استخدامها في الأمراض التي وصفها الشارع الحكيم من أجلها ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر (1)العسل: يقول تعالى {وأوحى ربك إلى النحل....} (2)الحبة السوداء: والتي يقول عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم (الحبة السوداء دواء من كل داء إلا السام).
وقال صلى الله عليه وسلم (الشفاء في ثلاث :شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي) رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم (كلوا زيت الزيتون، وأدهنوا به فإنه من شجرة مباركة) فهذه بعض الوصفات العلاجية جاء بها النص الكريم مدعماً لا اعتراض عليها.
وأخيراً قضية أو نقطة ثالثة أحب توضيحها قبل الشروع في النظرة الشرعية للطب البديل وهي:
وجوب حفظ النفس يقول تعالى (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة).
من المعلوم أن من أعظم الأمانات التي استودعها الله الإنسان هي هذه النفس وهذه الروح ومن ثم الأعضاء التابعة والتي هي تحت امرة هذه النفس العظيمة، فالإنسان لا سيما المسلم مطالب بالحفاظ عليها عن كل ما يتلفها وحرام عليه شرعاً اتلافها أو ازهاقها ومن فعل ذلك فقد رتب الشارع الحكيم أشد العقوبات على ذلك سواء كانت من قبل صاحبها أو أحد غيره، وانطلاقاً من هذه النقطة نقول: إنه ينبغي لكل إنسان الحذر من تناول واستخدام ما يسبب ضرراً أو تلفاً في نفسه أو عضو من أعضاء بدنه، كمن يستخدم بعض الخلطات العشبية العشوائية أو ما يشابهها بشكل غير مدروس أو معروف فيتسبب في ازهاق نفسه أو تلف جزء من بدنه فيكون ذلك آثماً معرضاً للعقوبة من الله الجليل وأيضاً يأثم من أعدها ووصفها كمن يستخدم مادة الكيروسين (القاز السائل) ويشربه لعلاج السرطان أو الأورام وهذا حدث من أحد المرضى فيزهق المسكين روحه استجابة لبعض ضعاف النفوس الذين يقتاتون على حساب أرواح الناس وأبدانهم.
ومن هذا المنطلق أقول: إن الأصل في التداوي من الناحية الشرعية الإباحة ولكن بشروط وضوابط أولها: أن لا يكون الدواء أو العلاج مادة محرمة تناولها الشرع كالخمر مثلاً لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تداووا بالمحرم) فلا يجوز التداوي بالمواد المحرمة شرعاً بناء على هذا النص النبوي الكريم.
ثانياً: العلم بالطب وعلم الطبابة، فلا يجوز ممن ليست له علم بالطب والطبابة أن يصنّع الأدوية والوصفات العلاجية.
ثالثاً: أن لا يكون في استخدام العلاج تلف النفس أو عضو من أعضائها.
والخلطات العشبية التي جمعت من واقع حسه وفكره كما يوحي بعضهم ويكون نتيجتها ازهاق روح معصومة بريئة وأنا هنا لست ضد طب الأعشاب أو أهله لكن ضد الأيادي السوداء والأنفس الضعيفة التي ليس لها علم في هذا المجال ولا خبرة ولا موروث فتقوم بضرر الناس وافساد صحتهم.
وأتمنى وأوجه نداء لمن يداوون بالأعشاب أن يراجعوا بوصفاتهم وعلاجهم الجهات المسؤولة في وزارة الصحة حتى يتم اختبارها ليتم معرفة مدى نفعها وضررها على المريض.
ومن المشاركين في هذا الموضوع الشيخ فهد ناصر الشريف إمام وخطيب ومعالج بالرقية الشرعية بالطائف وقال:
انتشر في زماننا وخاصة في الآونة الأخيرة ظاهرة العلاج بالقرآن الكريم وهي ظاهرة جيدة حسنة ولكن ما يثير القلق وللأسف أن يتولى هذا الأمر بعض الجهلة من ليس لهم دراية بالعلم الشرعي، فأصبحت تجارة رابحة وأكلاً لأموال الناس بالباطل، ومن جهة أخرى اهتم كثير من الناس أو اتجهوا إلى السحرة والمشعوذين وتركوا الأدوية الشرعية فكان هذا الباعث لكتابة هذه الكلمات المتواضعة لما أرى في حاجة الناس إلى تصحيح العقائد (وهم أهل التوحيد) من القلق بالبدع والطلاسم والخرافات الوافدة والمنتشرة ولابد من تصحيح هذه الأمور ومنها:
1) تصحيح الانحرافات العفوية لدى كثير من المسلمين اليوم فيما يتعلق بقضايا الرقية الشرعية.
2) الحاجة الشديدة في الآونة الأخيرة لتنظيم الرقية الشرعية بعد اتساع مجالها وتشعبه.
3) تصحيح الاتجاهات المنحرفة لدى كثير من المعالجين في الوسائل المتبعة، خاصة النظرة المادية البحتة التي أصبحت الأساس الرئيس في مزاولة الرقية وكأنها مهنة من المهن التي يقتات بها كثير من هؤلاء ويأكلون أموال الناس سحقاً وباطلاً لما تدره عليهم من أموال طائلة.
4) تفشي الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع وسحر وحسد وعين نتيجة لعدة عوامل: أهمها الانحراف عن منهج الكتاب والسنة.
5) توجه كثير من الناس لعلاج تلك الأمراض بطرق غير شرعية وأساليب مبتدعة بعيدة كل البعد عن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
6) التوجه العام لدى السحرة والمشعوذين للعلاج والعرافين والكهنة والمستعينين بالجن ومدعي الرقية وخطورة ذلك من الناحية الشرعية على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم.
7) إيضاح الأساليب والوسائل الصحيحة للرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة والأثر.
8) الخلط الحاصل لدى الكثيرين ممن سلك طريق الرقية الشرعية وإيضاح المنهج القويم لها بما يثبت في الكتاب والسنة والأثر.
9) تقويم الكثير من المفاهيم الخاطئة والدارجة بين عوام الناس وتحديد الوجهة الشرعية لتلك المفاهيم.
10) ندرة الكتابات المتعلقة بالرقية الشرعية حيث إن هذا الموضوع لم يستوف حقه في الدراسة والبحث قديماً وحديثاً ولا شك أن الرقية من الأساليب التي درج على اللجوء إليها الإنسان قديماً وحديثاً، ويصون النفس ويحمي من الشعوذة والدجل والاحتيال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.