عانت السعودية من الإرهاب خلال العقدين الماضيين، أصبحت الخبرة حول الإرهاب في السعودية كبيرة، فوجئ الناس بأساتذة ودكاترة وأكاديميين ودعاة ضمن الإرهاب، ذلك أن الظنّ الحسن وبراءة المجتمع لم تكن لتشكّ بأولئك الذين يتسنّمون مناصب محترمة وتربوية وتعليمية أن يكونوا ضمن القوائم الإرهابية التي أصدرتها الداخلية. نضج المجتمع إلى حدٍ كبير، وأدرك خطورة الإرهاب، وصارت لديه ممانعة جيدة ومقبولة تجاه الظاهرة. باتت الأسر تعتني أكثر بأبنائها، وتتعاون مع الجهات الأمنية في حال التخوّف من الانضواء والانضمام ضمن تلك التجمعات. غير أن الأزمات أحياناً تجعل المجتمعات أكثر خفةً وأقل تركيزاً، مما يؤهلها لتكون منساقة إلى حدٍ كبير وراء الشعارات الخادعة أحياناً. يستغل الحركيون أي أزمةٍ تحدث من أجل استقطاب المجنّدين الجدد. أزمة سوريا التي نتعاطف معها جميعاً حاولوا توظيفها خارج سياقها الإنساني، إجرام النظام البعثي وجوره ووحشيته تجاه المدنيين أمر أُدين سياسياً، والمجتمع يتعاطف بدعائه لهم والوقوف معهم بكل تفاصيل الوقوف الإنساني، ولكن تصر التيارات الحركية على تجيير الحدث لصالحهم من أجل وضع الأزمة السورية ضمن سياقات أيديولوجية محلية وإرسال عدة دلالات سياسية. ولعل حالة «جمع المال» التي بدأت مع مجزرة الحولة إحدى المحاولات لتحويل الأزمة السورية إلى أداة ضرب سياسية وحركية أيديولوجية. وحين طبّقت الدولة الأنظمة على المخالفين لقرارات الدولة بجمع المال أصيبوا بالهلع، وراحوا يبكون تحت ذريعة ظلم الدولة لهم، يزايدون على الدولة بالموقف السوري، وهي التي وقفت مع المظلومين في سوريا منذ أول بدء الحدث الثوري والانتفاضة السورية. تعتبر أي دولة أن انتشار المال من دون ضبطه وترقيمه، ومعرفة من أين جاء؟ ومن أين أتى؟ مسألة سيادية تمس الأمن القومي، وكل الذين يسافرون يدركون أنظمة نقل المال، سواء بين الحدود البرية، أو الخطوط الجوية، هناك أنظمة صارمة لنقل المال، لأن أي سيولة أو انتشار غير مضبوط للمال يفرخ الجريمة، إذ تكون الحالة مثل صورة غسيل الأموال، تتغذى كل شبكات الجريمة على الأموال السائبة. الإجراء الذي اتخذته الجهات الأمنية تجاه جمع المال من صميم الأمن المحلي، وهو يحد من استغلال الشبكات الإجرامية، أو الشبكات الإرهابية للمال لإعادة إنتاج التنظيم لنفسه، وتفريخ الأنصار الجدد. فلا داعي للمزايدة تحت ذريعة منع الدولة لهم بعمل الخير. هناك أنظمة للمؤسسات الخيرية، وجمعيات للبر. من أكبر الأخطار أن يحول كل إمام مسجد أو داعية بيته لبنك يستقبل «الكاش» بالشنط، بدعوى الذهاب بهذه الأموال إلى سوريا، لأن المشكلة ليست في وصول هذه الأموال إلى هناك، بل في آلية الجمع، كان يمكن لهؤلاء أن يحثوا الناس على التبرع لجمعياتٍ خيرية عالمية ترعى المصابين السوريين أو اللاجئين منهم في لبنان وغيرها. المشكلة في تجييش الناس ضد الدولة بدعوى أنهم أخوف على السوريين منها. كان تنظيم القاعدة يعتمد على الأموال التي تجمع سائبةً من خلال الأكياس اليدوية التي تعطى للأطفال والشباب أمام البوابات في الجوامع، ولم تكن تلك الأكياس مضبوطة ومعروفة ومرقّمة، بل تخترق آلية الجمع من قبل التنظيم وحين يسأل الأطفال عن مصير الأموال يقولون إنها ستذهب إلى الشيشان أو أفغانستان أو غيرها، حينها يتبرع المجتمع السعودي لأنه معطاء بطبعه، وحين تنتهي قصة جمع المال تعطى لرموز من تنظيم القاعدة يشترون بها السلاح ليوجهوه ضد المجتمع الذي أخذوا منه المال! خوفنا من الفلتان المالي لا يعني أبداً عدم التضامن مع الثورة السورية، بل يعني أننا مع أمن بلادنا التي عانت الأمرّين من الإرهاب قبل أن تهزمه وتضربه في مقتل، ولا نريد لتلك الأيام السوداء أن تعود، فلا تستمعوا إلى بكائيات الحركيين الذين يستغلون الأزمات دائماً.