"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتب اليوم : تأملات وقراءة
نشر في الرياض يوم 26 - 04 - 2012

يمكن لأي متابع ملاحظة الاختلاف الظاهر في أساليب وأدوات الكتابة والتأليف في وقتنا الحاضر . وهذا ليس حكماً نهائياً ، فإلى وقت قريب كنا نحتفظ بمقالات ومنشورات في أرشيفنا ومكتباتنا الخاصة لمبدعين تجعلنا نعاود قراءتها مرة تلو المرة . ولا نمل ، أما اليوم ومع ثورات التقنية المتلاحقة . التي فتحت الأبواب والنوافذ. وسمحت لمتسلقي أسوار الشهرة . الظهور سواء أتفق الجميع أو اختلفوا حول موهبته المهم أن يكتب ويؤلف وينشر أفكاره . من خلال هذا التحقيق نحاول رصد مكمن الخلل في كتاب اليوم ونطرح سؤالا عميقا حول علاقة كاتب اليوم مع قراءه مقارنة بالأمس القريب ؟
علاقة الكاتب بالقارئ
يقول الكاتب والشاعر عبدالله الزيد : إذا اتفقنا أولا على عبارة أو وصف القارئ النهم ، فقد نصل في الإجابة إلى صعوبة ردم الهوة السحيقة بين الكاتب والمتلقي . أما إذا اتفقنا على عبارة أو صفة الكاتب المميز المبدع الفنان فسوف تكون استحالة ردم الهوة هي محصلتنا النهائية ، ولكن السؤال الحاد جدا هو : هل القارئ النهم موجود اليوم ؟ وهل الكاتب الذي إذا أنهيت قراءة مادته شعرت بالنشوة ، ويضيف :الذي أنا على ثقة منه هو أن الكاتب الفنان الذي يحييك وأن القارئ النهم الذي يشجعك كانا موجودين سابقا إلى درجة أن الطالب في المرحلة الثانوية يعد أستاذا في ثقافته وأن الكاتب الصحافي لا تستطيع أن تستغني عن زاويته بعد قراءتها وينهي الزيد قراءته حول علاقة الكاتب والقارئ قائلا : أما الذي أنا لست على ثقة منه هو وجود القارئ الذكي المتطلع ووجود الكاتب اللوذعي العبقري في وقتنا الحاضر وكل شيء هنا يرد في مساحة الأخذ والعطاء والتناول وليس هنا إمكانية لسرد كل فقرة ، مشددا على فقرة مهمة جدا وهي تحولات الحياة وظروف الزمان والمكان.
أما الكاتب والروائي محمد المزيني فيقول : الإشكالية اليوم تكمن في تعريفنا للكاتب فهل كل من هب ودب يدخل تحت مصطلح الكاتب كذلك دعني أقُل اليوم لم يعد ثمة فجوة كبيرة بين الكاتب والقارئ . فالإعلام قد ردم هذه الهوة بعدما انزل الكتاب المحترفين من أبراجهم العاجية وخلطهم بالكُتاب الهواة والآخرين الذين جاؤوا على مركبة الفزعة حتى أصبحت فكرة الكاتب كالقميص المصمم على مقاس الجميع ، وبنسخ مكررة كثيرة ، لذلك بإمكان كل إنسان اليوم أن يكون كاتبا وسيجد الصدى والإقبال خصوصا متى ما عثر على الواجهة الإعلامية التي تزرعه أمام أعين الناس ، لذلك نرى أن كاتبا يمارس الفعل الإعلامي بنفسه لكل ما يكتب ويصدر. مضيفاً: هذا الكاتب مضمون له النجاح والوصول ، فثمة كتاب يخترقون هجعة الناس باقتحام فج ويسوقون لأنفسهم عبر نوافذ التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر والبريد الاليكتروني ،كما أن ثمة كتاباً يمارسون دوراً مراهقاً للوصول إلى القارئ والذي هو لا يسعه وقته للوصول إلى الكتاب الجيد سيخضع لهذه الدعاية السامجة ويبحث عن هذا الكتاب ولو من باب الفضول . ويؤكد محمد المزيني أن هذا بدوره يخلق فجوة من نوع آخر تتمثل في المسافة الفاصلة بين القارئ والكتاب تلك المشغولة بالكتب السيئة التي يستميت أصحابها للوصول إلى القارئ فقط للوصول إلى الكتاب الأكثر مبيعا . مستشهدا بقيام أحد الإعلاميين بنشر كتاب يحمل اسمه على بياض وكانت المفاجأة أن وجد الإقبال الجيد معتبرا أن هذه الممارسة التسطيحية تخرج الكتاب عن مكانته المحترمة ، فقد أصبح عرضة للاستسهال فمادام الناس يقرؤون نصوصا ساذجة حسب وصفه جاز لنا أن نقول لِمَ لا يمارس الآخرون هذا النوع من العبط بتأليف كتب مشابهة كما لا ننسى دور النشر السعودية الحديثة فهي تعتمد على هذا الخواء في التسويق وتجني من ورائها الربح الوفير.
ويؤكد الناقد الدكتور سلطان القحطاني وجود الفجوة بين الكاتب والقارئ اليوم قائلا: منذ ظهور الوسائل الاليكترونية والفجوة تتسع يوما بعد يوم لكنها لاتخيف المتلقي من اندثار العمود اليومي ، فاتجاه المتلقي إلى القراءة اليومية السريعة من خلال جهاز الحاسوب أتاح فرصة لاطلاع أوسع فمع كثرة المشاغل اليومية وكثرة المطبوعات المنشورة على هذا الجهاز وسهولة الحصول عليها جعلت المتلقي يغيب عن متابعة كاتب ما في عموده اليومي . فالقارئ وأنا واحد منهم يستهل مطبوعاته اليومية من خلال جهازه في الحل والترحال وكل صباح مع فنجان قهوة ثم ينتقي ما يلفت نظره ولم يعد المتابع كالسابق لقلة ما يجده في عالم الصحافة ولذلك قل الاهتمام بماذا قال الكاتب الفلاني بمقاله.
وتخالف الكاتبة والشاعرة كوثر الأربش من سبقوها قائلة : الآن أفضل بكثير من السابق على صعيد القرب النفسي والميكانيكي بين الكاتب والمتلقي ، لقد أصبح الكاتب أكثر اقترابا من هموم الناس ويومياتهم وأكثر متابعة لقضايا الرأي العام ولم تعد تلك الصورة الفنتازية عن الكاتب ، ذلك الإنسان المنعزل غريب الأطوار بالغ العلم والحكمة من لا يقدم للقراء خبز يومهم بل دواء عللهم وشفاء أسئلتهم بل أصبح قريبا للناس يفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم يتضايق ببساطة ويبتهج ببساطة كأي فرد آخر من مجتمعه ، ثم أن مواقع الصحف الاليكترونية سهلت التواصل المباشر بين الكاتب وقارئه مما يجعله على دراية لمكانه على خارطة الكتابة.
ويؤكد ذلك الأستاذ احمد الدهلوي المدير التنفيذي للجمعية السعودية للإعلام والاتصال قائلا : اليوم أصبح الوضع مختلفا في العلاقة بين الكاتب والقراء فالكُتّاب جزء من الوسط ويعيشون الحالة نفسها التي يمر بها القراء لذلك نجد أن الكتاب يتناولون المواضيع التي تهم المجتمع وتبحث المشكلات التي تحصل ولم يعد هناك فجوة قد يكون اهتمام الكاتب مختلفا ونظرته غير مالدى القراء لكن لا يمكننا وصفه بالأخير بالفجوة.
أين الخلل ؟؟
يرجعنا الكاتب والأديب عبدالله الزيد إلى جملته السابقة موضحا : كما قلت هي تحولات الحياة وظروف الزمان والمكان ؛ فالصفاء والنقاء والقدرة على امتلاك اللحظات والمناخ الصحي كانت هي الجنة التي تمنح كلًا من الكاتب والمتلقي شروط الامتزاج والمتابعة والإضافة أما الآن فلا كل شيء لا يبقي ولا يذر ..
وينفي الناقد الدكتور سلطان القحطاني أن يكون هم القارئ الأسلوب أو الفكرة قائلا: إن الأفكار في الصحافة العربية تتشابه لحد كبير مستدركا أن القارئ اليوم أصبح انتقائيا لكثرة ماتوفر لديه من معلومات وسهولة الوصول إليها من جهة وبقائها على الجهاز لمدة أطول من ذي قبل ، ففي السابق كانت الجريدة تنتهي في اليوم نفسه أما اليوم فيمكن الحصول على العدد لو بعد زمن طويل.
أما الروائي والكاتب محمد المزيني فيجير ذلك للإعلام قائلا : من يمتلك وسيلة إعلامية أو من يشغل عمالا إعلاميين يحقنون رؤوس الشباب برخيص الكتب هو الذي يكسب اليوم.. الباحثون عن الجيد قلة وسط هذا التزاحم على العناوين المغرية..
الفكرة والأسلوب عن الكاتب
الأستاذ احمد الدهلوي يقول: الكُتاب متفاوتون في أفكارهم وأساليبهم وطرق عرضهم للمواضيع وتناولها ، فقد تجد فكرة رائعة عند احدهم لكنه لم يحسن عرضها بأسلوب مميز فتفقد بريقها . إضافة إلى ذلك أن المسألة نسبية بين القراء فكما أن الكُتاب مختلفون فالقراء كذلك ، ويضيف الدكتور سلطان القحطاني قائلا: لا يوجد خلل يذكر في أفكار وأساليب الكتاب لكن القارئ له ميول معينة تجاه كاتب عن آخر وهذا ليس بجديد . بل قديم جديد لا يتعلق بما يقدمه الكاتب إلا بما يلامس رغبات المتلقين وحسن الأسلوب الذي تقدم به المادة وحداتها وأمورا أخرى ، ويبين الأديب عبدالله الزيد أن المسألة ليست مسألة فكرة أو أسلوب ، وإنما القضية قضية وجود وتكوين قائلا : الآن سيطرت ثقافة الصورة والسرعة وذهل الإنسان عن الحقيقي والعميق والعبقري ، وشغل بأشياء لا تسمن ولا تغني من جوع ، وتبعا لذلك انشطرت الذات الإيجابية لدى الإنسان ، فلا القارئ تعنيه مسألة المتابعة وموالاة المعرفة ولا الكاتب تهمه الثقافة والإضافة والمرجعية الثرة ، وجاءت النتيجة حسب تحليل الكاتب الزيد أن القارئ أصيب بشعور انعدام الجدوى وان الكاتب همه في المقام الأول أن يملأ الفراغ ويستلم المكافأة وتلك هي كارثة الهوة بين الكاتب والمتلقي ولامن عزاء .
أحمد الدهلوي
الشاعرة كوثر الأربش
د. سلطان القحطاني
محمد المزيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.