حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحد عشر فيلماً سعودياً في مهرجان الخليج السينمائي
في استمرار لتألق السينما السعودية
نشر في الرياض يوم 03 - 04 - 2012

تشهد الدورة الخامسة من "مهرجان الخليج السينمائي"، هذا الشهر، مشاركةً مميزة لصنّاع السينما من السعودية، حيث تتراوح الأفلام المشاركة في مواضيعها بين حقوق النساء والبيئة وصولاً إلى ثورات العالم العربي والمغامرات التي تتمحور حول سمكة الهامور، والزومبي.
وسيشارك في المهرجان 11 فيلماً سعودياً، في خطوة تعكس القفزات النوعية التي شهدها قطّاع السينما السعودي. وسيتمّ عرض هذه الأفلام جميعها للمرة الأولى على المستوى العالمي، مما يُؤكّد مكانة المهرجان المميزة بصفته الخيار المُفضَّل والمنصّة الأمثل لصانعي الأفلام في بلدان الخليج العربي. ويُشار إلى أن الدورة الخامسة من "مهرجان الخليج السينمائي" ستُقام خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 أبريل المقبل في فندق "إنتركونتيننتال" و"كراون بلازا" وصالات "جراند سينما" في "دبي فستيفال سيتي"، ومن 12 إلى 14 أبريل في "مسرح أبوظبي".
وتتنوّع مواضيع الأفلام السعودية المشاركة في المهرجان لتتناول طيفاً واسعاً من القصص بدءاً من تصوير معضلة زوجة سعودية شابة تسعى إلى تنفيذ واجباتها في ظلّ حرمانها من استخدام سيارة أسرتها التي تعمل على أكمل وجه، ومروراً بقصة حقيقية عن رجل يغيّر نمط حياته للحفاظ على البيئة، ووصولاً إلى فيلم استثنائي حول قطة تموء حزناً على فقدان مالكها العجوز.
ويُعتبر "مهرجان الخليج السينمائي 2012"، الذي يُقام تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، فرصةً نادرةً تتيح لجمهور العامة من قاطني وزوار دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة الاستمتاع مجاناً بمشاهدة جميع الأفلام المشاركة، والإطّلاع بشكل أعمق على منطقة الخليج العربي.
يشارك فيلم "فاتن تقودني للجنون"، للمخرج السعودي محمد سندي، ضمن فئة الأفلام القصيرة في "المسابقة الرسمية الخليجية"؛ وهو يتناول واحداً من أبرز المواضيع المثيرة للجدل في المملكة العربية السعودية حالياً، حيث تدور أحداث الفيلم حول زوجين شابين لديهما سيارة تعمل على أكمل وجه، ولكن الزوجة تجد نفسها عالقة في المنزل وغير قادرة على أداء مهامها نظراً لانشغال زوجها بعمله وحرمانها من قيادة السيارة دون أن يكون لديهما سائق خاص.
كما يشارك ضمن فئة الأفلام الخليجية القصيرة فيلم "رجل وثلاث عجلات"، للمخرجين السعوديين فهمي فاروق فرحات، وعبدالعزيز النجيم. ويسرد هذا الفيلم الوثائقي القصير قصة مثيرة للعجب والتساؤل؛ ففي في بلد لا يهتم سكانه كثيراً بارتفاع أسعار النفط وتتوفر لهم سبل الطاقة الرخيصة، يكافح رجل لتغيير هذا الوضع، حيث يقايض "د. حسام الملحم" سيارته بمركبة لا بد من بذل مجهود عضلي لتسييرها، ويستخدمها في تنقلاته اليومية حتى يكون له دور في الحفاظ على الطاقة.
من فيلم «عاطفة البيض»
ويصور الفيلم الكوميدي القصير "عاطفة البيض"، للمخرج مصعب المري، ثلاث شخصيات يتشاركون الشغف ذاته بالبيض؛ وتدور أحداث الفيلم حول "فهد" الذي يتذمّر من كونه جباناً طيلة حياته، ولا يفهم كيف يمكن أن يصبح المرء شجاعاً مثل أخيه "سعد" الذي يعاني من انفصام في الشخصية، ويرصد هذا الفيلم تجربة هاتين الشخصيتين المتناقضتين ضمن أجواء مفعمة بالمرح.
أما فيلم "مشوار"، لمخرجه عبدالعزيز الشلاحي، فهو يقدم صورة درامية عن حياة رجل يقابل مجموعة من الناس، لأول مرة، ويسعى لأن يستمد الثقة منهم، ولكنهم للأسف مجرد دمى مصنوعة لتخويف الطيور.. أو هل هم كذلك فعلاً؟.. وبشكل مشابه، يسرد الفيلم الدرامي "نكرة"، للمخرج عبد الرحمن عايل، قصة شاب يعيش على هامش المجتمع، وقد تبدو حياته باهتة للآخرين، غير أنها تشهد أحداث رائعة تأسر ألباب المشاهدين.
ويتحدّث الفيلم الروائي "نافذتي"، للمخرجة شهد أمين، والذي يتمّ عرضه ضمن برنامج "أضواء"، عن فتاة في السابعة من عمرها تعيش منفصلة عن عائلتها وهي تستطيع رؤية ما لا يراه الغير من نافذة غرفتها، إلا أنها تسعى جاهدة للحفاظ على هذا السرّ رغم محاولات والدتها الدائمة لاكتشافه. ويتضمّن برنامج "أضواء" أيضاً فيلم "المملكة العربية السعودية في عيونهم"، للمخرج خليل النابلسي، والذي يحكي عن 5 أجانب من جنسيات وثقافات متعددة، يتحدثون عن تجربتهم في الحياة والاستقرار على أرض المملكة العربية السعودية. ويُشارك المخرج السعودي محمد الباشا بفيلمه "نعال المرحوم"، الذي يتضمّن أحداث غريبة حول أفراد عائلة يتعايشون مع ذكريات جدّهم المُتوفّى، ويسعى بعضهم إلى التخلص منها، في الوقت الذي تبقى فيه قطته وفية لذكراه. ويطل المخرج حمزة طرزان، الحائز على جائزة أفضل مخرج في مسابقة الأفلام السعودية عن عمليه السابقين، بفيلم "كيرم" الذي يدور حول رجل في خريف العمر ينتظر ابنته لكي تأتي وتلعب معه لعبة "كيرم". وفيما يجلس منتظراً بعد قيامه بترتيب اللوحة والعملات، يتّضح بأن شريكه في اللعب هو شاب في مقتبل العمر.
ويشهد برنامج "أضواء" العرض العالمي الأول للفيلم السعودي "السيكل" للمخرج محمد سلمان، والذي يصور العلاقة المميزة بين الطفل "محمد" وخاله الذي يصطحبه للبحر ليعلمه ركوب السيكل، ولكن ذات يوم يتعرض الخال لحادث، ويمنع "محمد" من زيارته بسبب صغر سنه.
وستشهد فئة الأفلام القصيرة في "المسابقة الرسمية الخليجية" العرض العالمي الأول لفيلم "لقطة سريعة: الرحالة" للمخرج طارق الدخيل الله، والذي يصوّر أحداث يوم من حياة الرحالة الإماراتي "جلال بن ثنية"، البالغ من العمر 25 عاماً، والذي يخوض غمار رحلة شاقة على الأقدام ليقطع مسافة 2000 كم، عبر الصحارى، من الرويس إلى مكة المكرّمة، خلال 52 يوماً. ويرافق المخرج الدخيل الله الرحالة بن ثنية في رحلته لمدة يوم واحد ليستكشف الحافز الذي دفع هذا الشاب إلى خوض مغامرة مضنية كهذه، ومن أين يستمد عزيمته للمضي قدماً.
من فيلم فاتن تقودني للجنون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.