استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«Go» استطاعت أن تحدث نقلة نوعية وتحولاً جذرياً في تحسين الأداء ومضاعفة الإنتاجية وخفض التكاليف لمصلحة العملاء
الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات م. زيد الشبانات في حوار خاص ل "الرياض ":
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2012

كشف الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات «GO» المهندس زيد الشبانات أن الشركة تمتلك إستراتيجية طموحة لمواصلة النمو في قطاع الاتصالات الثابتة وجذب عملاء جدد، وحصد حصة من السوق تتلاءم مع قدرات الشركة وطموحات إدارتها.
وارجع الشبانات في حوار ل «الرياض» النجاح الذي حققته شركة عذيب للاتصالات «GO» إلى عدد من العناصر يأتي على رأسها كفاءة العنصر البشري، والثقة التي تتمتع بها الشركة من جانب المساهمين والعملاء، وخفض النفقات، والاستثمار الأمثل للموارد الحالية، والبنية التحتية القوية، وشبكة اتصالات لا سلكية متطورة.
وأوضح الشبانات أن الشركة التي ينطلق الاكتتاب فيها السبت المقبل، تزخر بمخزون وافر من الخبرات والخدمات والمنتجات المتميزة، مكنها من الحفاظ على عملائها طوال الفترة الماضية، وأسهم في ترسيخ موقعها في السوق السعودية التي تملك عوامل جذب قوية مقارنة بالأسواق الإقليمية والعربية والخليجية الأخرى، حيث تعد المملكة واحدة من أكبر الأسواق نمواً في العالم. «الرياض» أجرت حوارا مطولا مع الرئيس التنفيذي للشركة المهندس زيد الشبانات وهذا نصه:
* ينطلق اكتتاب حقوق الأولوية في الشركة السبت المقبل. ما هي نظرتكم لهذا الاكتتاب ومستقبل الشركة ومسيرة النمو فيها؟
- تعلمون بالطبع أن مجلس إدارة الشركة أوصى منتصف العام الماضي بزيادة رأسمال الشركة من 400 مليون ريال الى 1575 مليون ريال، وفي يوم السبت 14-1-2012م وافقت الجمعية العامة غير العادية على التوصية وأصدرت قراراً بزيادة رأسمال الشركة عن طريق طرح 117.5 مليون سهم، بسعر 10 ريالات للسهم، ومن جهتها وافقت هيئة السوق المالية على بدء الاكتتاب يوم السبت 1 جمادى الأول 1433ه الموافق 24 مارس 2012م ويستمر لمدة 8 أيام شاملة يوم الإغلاق وينتهي يوم السبت 8 جمادى الأولى 1433ه الموافق 31 مارس 2012م، وهذا الاكتتاب يمثل خطوة مهمة في دعم مركز الشركة المالي ومسيرتها ونموها، وتطلعات العاملين فيها، كما يعكس مدى ثقة المستثمرين في مستقبلها والتزام فريق إدارة الشركة بنموها وتطورها.
* ما هي توقعاتكم بمدى إقبال المساهمين على الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية؟
- إن "جو" على أعتاب مرحلة جديدة تعتمد على طرح وتقديم الخدمات الأفضل للمستفيدين، فلدينا ثقة كبيرة في قدرات الشركة وإمكاناتها، أما بالنسبة لإقبال المساهمين فإن مؤسسي الشركة تعهدوا بتغطية 65% من قيمة إجمالي الأسهم المطروحة في الاكتتاب، كما التزمت شركة السعودي الفرنسي كابيتال المستشار المالي ومدير الاكتتاب بتغطية الاكتتاب بنسبة 100%، ولذلك نتوقع نجاح هذا الاكتتاب وإقبال المساهمين لانتهاز هذه الفرصة والمحافظة على حصصهم في الشركة.
* أظهرت النتائج المالية تحسناً ملحوظاً في أداء الشركة في الربعين الأخيرين، ما هي أسباب هذا التحسن في الأداء المالي للشركة وأبرز مؤشراته؟
- هذا بفضل الله وتوفيقه ثم لفريق العمل في "GO" الذي كان له دور بارز في تحقيق هذه الإيرادات والارتفاع بمعدلات النمو بشكل عام، وأشكر فريق العمل على كل الجهود التي بذلها طوال العام الماضي، نعم هناك تحسن إيجابي ملموس وواضح، فقد نمت إيرادات الربع الثالث من العام 2011م بنسبة 27.4%، ونمت الإيرادات خلال التسعة أشهر من عام 2011م بنسبة 31%، وحققنا إجمالي ربح لأول مرة خلال الربع الثالث من العام 2011م بلغ 12.59 مليون ريال مقابل خسارة 30.84 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2010م، وبلغ إجمالي الربح للتسعة أشهر من عام 2011م 16.5 مليون ريال مقابل خسارة 107 ملايين ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2010م، جاء ذلك بتطبيق سياسة التنويع التسويقي التي انتهجتها الشركة سواءً في الخدمات والمنتجات وفئات العملاء المستهدفين، كما أشير إلى إستراتيجية ترتكز عليها كل أعمال الشركة ألا وهي تطوير برامج العناية بالعملاء والتي توليها كل اهتمام ودعم.
* الأرقام التي أشرت إليها توضح حجم الإنجاز الذي تم تحقيقه العام الماضي. كيف تحقق لكم ذلك؟
- لقد حرصت الشركة في خططها التشغيلية على الترشيد في النفقات مع الاستثمار الأمثل للموارد الحالية بما لا يؤثر على الأداء، خصوصاً وأن الشركة تمتلك بنية تحتية متميزة، وشبكة اتصالات لا سلكية متطورة، ولدينا ثقة كاملة بمستقبل مزدهر للشركة ترتفع فيه قاعدة العملاء، وتزداد معدلات النمو، ويشهد إطلاق المزيد من المنتجات والخدمات المتطورة لقطاعات الأفراد، الحكومي والأعمال، والتوسع في افتتاح مزيد من فروع "GO" لتلبية متطلبات عملائنا وتقديم الخدمات لهم عن قرب، مما ساهم في انتشار خدمات الشركة وانعكس بالإيجاب على نمو معدلات المبيعات وعلى أداء الشركة المالي، وتركز الشركة بشكل أساسي على مواردها البشرية باعتبارها العنصر الأساسي في ترجمة خطط الشركة وتحويلها الى واقع ملموس.
الشبانات متحدثا للزميل السالم
* ما هي رؤيتكم لسوق الاتصالات السعودي في ظل تعدد الخيارات وشدة المنافسة؟
- قطاع الاتصالات يعد من الركائز الأساسية للرخاء والتنمية الاقتصادية في المملكة من حيث جاذبيته للاستثمار، وخلق المزيد من فرص العمل، وتشجيع القطاع الخاص على ضخ استثمارات كبيرة في القطاعات المرتبطة بمجال الاتصالات، ولا شك أن قطاع الاتصالات هو سوق خصبة وواعدة، وسوف يلعب دوراً متزايداً لدعم انتقال المملكة إلى المجتمع المعرفي.
وتشير الإحصائيات إلى أن شركات الاتصالات المرخصة بالمملكة خلال عام 2010م، حققت إيرادات إجمالية بلغت نحو 61 مليار ريال بنسبة نمو سنوية بلغت 13%، يضاف إليها نحو 14.5 مليار ريال إيرادات من استثمارات خارجية ليبلغ الإجمالي 75 مليار ريال، تستحوذ إيرادات خدمات الاتصالات المتنقلة على حوالي 75% منها في حين تمثل خدمات الاتصالات الثابتة والمعطيات نحو 25% من الإيرادات، وطبقا للاحصائيات فإن معدلات نسبة استخدام شبكة الانترنت قد زادت بشكل كبير خلال السنوات الماضية لتصل إلى نحو 44% بنهاية العام الماضي، بينما لم تكن تتجاوز 5% في العام 2001م، وفيما يتعلق بقطاع الإنترنت، فما زال يشهد نمواً مطرداً، خاصة مع وصول عدد مستخدمي الإنترنت إلى 13 مليون مستخدم بنهاية العام 2010، وبنسبة نمو27%، وهو نمو يدعمه توجه حكومة خادم الحرمين الشريفين لتفعيل منظومة الخدمات الإلكترونية بالمملكة، ودعم التدريب التقني وتعزيز تعاملات التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى زيادة استخدام الإنترنت بين المواطنين، حيث يتوقع أن يصل عدد مستخدمي الإنترنت إلى 16 مليون مستخدم بنسبة انتشار 60% بحلول العام 2013م، أما قطاع النطاق العريض فسيكون أكثر قطاعات الاتصالات سرعة في النمو، خاصة بعد أن حقق نمواً تراكمياً زاد عن 180% خلال الأعوام الأربعة الماضية، فضلا على كل ذلك سيتحول قطاع الأعمال إلى قطاع جذاب لمشغلي الاتصالات في المملكة، وذلك بسبب سياسة التخصيص وتحرير القطاع التي اتبعتها المملكة وقيامها بفتح باب المنافسة وهو ما أدى إلى جذب استثمارات ضخمة في قطاع الاتصالات والاقتصاد المحلي بشكل عام الأمر الذي أسهم في زيادة القيمة المضافة في إجمالي الناتج المحلي، أضف إلى ذلك أن تقرير (قياس مجتمع المعلومات 2010) أشار إلى أن المملكة جاءت ضمن أفضل خمس دول في منطقة الشرق الأوسط من حيث مؤشر التطور في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، ووصل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة إلى مستوى المنافسة العالمية وإلى درجة من النضج والتطور جعله ينافس في خدماته وتنظيماته مختلف أسواق العالم.
* كيف يتأتى لكم زيادة حصتكم السوقية في ظل المنافسة الشديدة في السوق المحلي؟
- الطموحات كبيرة والفرص واسعة وسوق الاتصالات واعد، وثقتنا في إمكاناتنا تؤهلنا لحصد حصة سوقية عالية، فضلا عن أن كافة التوقعات تشير إلى استمرار نمو قطاع الاتصالات وزيادة الطلب على خدماته، مدعوماً بمعدلات نمو السكان في المملكة، مما يؤدي الى تشجيع المنافسة ومن ثم زيادة معدلات النمو والانتشار، كما أن الطبيعة الشابة للتركيبة السكانية، وتغير نمط الحياة، والدعم الحكومي القوي للاستثمار والتركيز على قطاعات التعليم والتشييد والبناء والبنية التحتية سيؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصالات، كما أن إنشاء عدد من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية الضخمة في جميع أنحاء المملكة سوف يعزز من فرص حصول الشركة في الحصول على حصة سوقية جيدة.
* هل هناك تعاون بين الشركة وشركات الاتصالات الأخرى في السوق المحلي؟ وما هي طبيعة هذا التعاون؟
- سبق الإعلان في تداول عن اتفاقنا مع شركة الاتصالات السعودية لتقديم عدد من الخدمات التجارية في إطار التعاون المشترك، وهذا يعزيز العلاقة الاستراتيجية ويطور الخدمات الهاتفية الثابتة بالمملكة، حيث شمل هذا التعاون المشترك الحركة الهاتفية الدولية الواردة والصادرة، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الجديدة التي يمكن الوصول إليها من جميع شبكات الاتصالات الثابتة ومنها خدمات الاتصال بالأرقام المجانية (800) الخاصة ببطاقات الاتصال مسبق الدفع، وكذلك الاتصال بالأرقام الموحدة غير الجغرافية للأرقام (9200) و(700) وكذلك خدمات إعادة البيع لعدد من الخدمات، وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار تنمية العلاقات التجارية المشتركة بين الشركتين وستوفر امكانيات إضافية لشركة اتحاد عذيب، بالإضافة لما لديها من إمكانات لتقديم خدمات جديدة ذات جودة عالية، ونتطلع إلى المزيد من التعاون في هذا المجال، وبهذه المناسبة اشكر الزملاء بشركة الاتصالات السعودية على التعاون لتحقيق مثل هذه الخطوات التي من شأنها تطوير خدمات الاتصالات الثابتة وتنوعها وإيجاد بيئة منافسة سليمة والتي ستعود بالنفع على المستفيد، كما أن الشركة تعمل مع عدد من شركات الاتصالات المحلية والدولية الأخرى لتقديم خدمات اتصالات إضافية متنوعة.
* كيف تنظرون إلى مستوى المنافسة في السوق السعودي؟ وأين يصبّ تركيزها في السوق؟
- تعمل "GO" في سوق يرتفع فيه الطلب على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) بشكل متزايد ومع تعدد مشغلي الاتصالات في السوق السعودي برزت المنافسة وأصبح لدى المستفيد مساحة في الاختيارات والمقارنة من حيث الجودة وسرعة تلبية الطلب كما هو واضح بجلاء في سوق الاتصالات المتنقلة حيث وصل السوق إلى مرحلة من النضج، أما سوق الاتصالات الثابتة فلا تزال المنافسة في بداياتها والتي تتطلب المزيد من التنظيم وكذلك تطوير الأنظمة الحالية لتمكين المستخدم النهائي من حق الاختيار بين مقدمي خدمات الاتصالات الثابتة، ومن المتوقع أن يشتد التنافس أكثر في تقديم الخدمات الثابتة لتلبية متطلبات القطاع الحكومي وقطاع الأعمال خصوصاً في المجالات التعليمية، الصحية والعمليات التجارية، وبالتالي تركز الشركة على ثلاثة محاور هي الإبداع، الجودة، وسرعة التنفيذ.
* ما هي قطاعات العملاء التي تستهدفها الشركة خلال المرحلة المقبلة والتي تعد بالغة الأهمية؟
- تملك "GO" سجلاً من النجاح في سوق الاتصالات الثابتة، كمشغل ثانٍ في المملكة، وقد أجرت الشركة دراسة لقطاعات السوق وحددت القطاعات الرئيسية ومتطلباتها المختلفة، وباستخدام الأبحاث السوقية التي أجريناها، استطعنا تحديد قطاعات رئيسية للسوق وقمنا بتشكيل استراتيجيات تسويقية لكسب حصة من سوق هذه القطاعات الرئيسية المستهدفة، وقد تم تصميم منتجات وعروض خصيصاً لتلائم مجموعة شاملة من الاحتياجات الحالية والمستقبلية لكل من القطاعات المستهدفة في السوق.
* ما هي الخطط المستقبلية التي ترتكز عليها الشركة لتعزيز الخدمات والتواجد القوي في السوق؟
- في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى تعزيز خدمات الاتصالات الثابتة للأفراد والقطاع السكني، القطاع الحكومي وقطاع الأعمال واستكمال نشر شبكتها، فإن الشركة تقوم حالياً بتقييم فرص الحصول على احدى الرخص التي سوف تطرحها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في نهاية العام الجاري والدخول في مجال شبكة الاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)، كما أننا نتابع تطورات تقنية LTE (Long Term Evolution) خصوصاً توفر إمكانية الخدمات الصوتية والتي ما زالت في مرحلة التطوير.
نحن متفائلون بالمستقبل أكثر من أي وقت مضى، ونتطلع للمزيد من النجاح، فعناصر النجاح كلها متوفرة لدى "GO" بدءاً من الكوادر البشرية الرفيعة المستوى، الطلب المتزايد بالسوق مروراً بتوفر أحدث تقنيات الاتصالات، والثقة التي يشملنا بها عملاؤنا، لقد مضت "GO" في تنفيذ مشاريع التطوير، وتحقيق أفضل بيئة عمل ممكنة لتحقيق أفضل عائد، كما واصلت الشركة التزامها بتطوير بنيتها وبرامجها الأساسية، حيث تمضي الشركة قدماً في زيادة عدد منتجاتها وتوسيع دائرة التسويق لديها مما سيزيد من القدرة التنافسية للشركة ويرفع من معدلات النمو فيها.
* ما هي الرسالة التي تود توجيهها إلى كل من المساهمين والمستفيدين من خدمات "GO"؟
- لقد تجاوزنا مرحلة التأسيس إلى مرحلة النمو ونتطلع للمستقبل بتفاؤل كبير، لقد قامت الشركة بتحسين الكفاءة التشغيلية، وخفض التكاليف للتسعة أشهر الأولى من السنة المالية بنسبة 44% مقارنة بنفس الفترة من العام 2010م وذلك من خلال الترشيد في المصاريف الإدارية والعمومية وإعادة الهيكلة وتكاليف العمليات وتزامن ذلك مع إجراءات أخرى قامت بها الشركة لرفع الإيرادات لنفس الفترة حسب ما هو مبين في النتائج المالية المنشورة.
كما حققت الشركة جملة من النتائج الطيبة عن طريق تنويع مصادرها، وخططها المستقبلية التي التزمت بها، وواصلت الشركة سعيها في تنفيذ خطط التوسع الجديدة التي أقرها مجلس الإدارة، لتحقق بذلك قفزة كبيرة على كافة المستويات، ونؤكد للمساهمين والمستفيدين أن نعمل بكامل طاقات وقدرات الشركة على تحقيق تطلعاتهم والوصول إلى الربحية كما هو مخطط له.
* بماذا ستتميز خدمات الشركة خلال المرحلة المقبلة لمواصلة النمو؟ وما هي الخدمات التي ستنطلق بها الشركة من جديد؟
- تركز شركة اتحاد عذيب للاتصالات على خدمات جديدة ومبتكرة تتماشى مع متطلبات سوق الاتصالات، فهي المشغل الثاني لتقديم خدمات الاتصالات الثابتة "محدودة الحركة" في المملكة وقد صممت شبكتها من البداية بالكامل على مفهوم الجيل الرابع "4G" الذي يعتمد على بروتوكول الإنترنت (IP based) وجميع المشغلين الجدد أو الحاليين يسعون لبناء أو تحويل شبكاتهم على نظام بروتوكول الإنترنت لما له من خصائص تساعد على سرعة تطوير الخدمات وتقديمها وتخفيض التكاليف التشغيلية، وبالتالي التميز اليوم هو سرعة التنفيذ وجودة المنتج، وهذا ما تتميز به الشركة.
وبالإضافة إلى الخدمات المقدمة للأفراد والقطاع السكني التي تتميز بمرونة في دمج خدمات الإنترنت والخدمات الصوتية والبقاء على نفس الرقم دون الحاجة لتغييره عند الانتقال من مدينة إلى مدينة أخرى، وفرت شركة اتحاد عذيب للاتصالات خدمات موجهة للقطاع الحكومي وقطاع الأعمال مبنية على تحدي ال "72" ساعة وهي الفترة المحددة للتنفيذ من تاريخ طلب الخدمة إلى تشغيلها لدى المستفيد مقرونة باتفاقية مستوى الخدمة (SLA) والتي تعطي المستفيد إمكانية مراقبة أداء الخدمة من على بعد، هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها "GO" لعملائها وتأتي ضمن باقات خدمات النطاق العريض، الإنترنت، الصوتية، خدمات الاتصالات السحابية وخدمات مركز المعلومات (Data Center).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.