أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2012


تضخم القلب
* سعاد من جدة .....تسأل ما الفرق بين تضخم القلب وضعف عضلة القلب ؟
- تضخم عضلة القلب يعني مجرد زيادة سماكة عضلة القلب وأفضل طرق تشخيصه هي الاشعة الصوتية للقلب وقد يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم او امراض اخرى بعضها وراثي وبعضها الاخر مكتسب اما الاعراض فتضخم عضلة القلب قد يكتشف من غير اعراض نهائيا وبعضها يكتشف بعد حصول اعراض امراض قد تكون متعددة منها عدم التحكم بالضغط ومنها مرض فشل القلب.
اما ضعف عضلة القلب فهو من اساسيات أحد أنواع فشل القلب واكثرها شيوعا وهو عموما مرض له اسباب متعددة من ضمنها تضخم عضلة القلب أو ضعفها او كليهما ويشخص بطريقة سريرية مثل الاعراض التي يشتكي منها المريض والفحص السريري وفحوصات الدم والاشعة السينية للصدر والاشعة الصوتية للقلب.... فاعراض فشل القلب متعددة مثل ضيقة التنفس عند المشي وانتفاخ الارجل وعدم القدرة على النوم افقيا وكذلك الاستيقاظ فجأة بسبب ضيقة التنفس .....اما الفحص السريري فيوضح احتقان اوردة الرقبة وتجمع السوائل في الرئتين ووجود الصوت الثالث او الرابع في القلب وكذلك انتفاخ الارجل ....وفحوصات الدم تثبت ارتفاع هرمون BNP واشعة الصدر السينية توضح احتقان السوائل في الرئتين وقد يكون هناك تضخم مصاحب وقد لا يكون..... وقد يكون تضخم عضلة القلب سببا رئيسيا في ضعفها وقد لايكون كذلك ومن الممكن ان يتواجد تضخم عضلة القلب وضعف العضلة القلبية في نفس المريض ووجود احدهما لاينفي وجود الاخر من جهة ولايلزمه من جهة أخرى....وقد رأينا حالات كثيرة تحول الى عيادة القلب بسبب ان اشعة الصدر تظهر ان هناك ازديادا في حجم القلب والحقيقة ان اغلبها ليست كذلك وذلك بأسباب متعددة مثل عدم اخذ نفس كاف عند اخذ الاشعة او زيادة الدهون حول الغشاء الخارجي للقلب.
وخزة في القلب
* أمل من الجوف ...عمري ثلاث وعشرون سنة اشعر بوخزة في القلب مع الشعور بتنميل في الذراع الايسر فهل لهذا علاقة بوجود انسداد في شرايين القلب مع العلم اني كنت اشعر بمثل هذا الألم في صدري عند ما كنت اعاني من التهاب اللوزتين؟
- الوخزات عموما ليست اعراضا خطيرة في القلب وفي مثل عمرك تحديدا من باب اولى....ولكنها قد تكون من ارتخاء الصمام المترالي او العضلات المحيطة بالقلب او مايسمى حديثا آلام القلب الانفعالية ولا يمكن التمييز بين كل هؤلاء الا بإجراء الفحوصات الطبية وتفاصيل التاريخ المرضي....والتهاب اللوزتين من المعروف انه قد يسبب التهابا في شغاف القلب او في الصمام المترالي وبالتالي قد يسبب مثل الاعراض التي تشتكين منها.
حرقة القلب والذبحة الصدرية
* ناصر من حائل........ ماالفرق بين حرقة القلب والذبحة الصدرية والجلطة القلبية ؟
- حرقة القلب هو مصطلح مجازي مترجم حرفيا من اللغه الانجليزية وفي الغالبية العظمى يعني آلام المعدة وحموضتها ولكن في بعض الحالات من كبار السن قد يكون بسبب نقص تروية القلب او جلطة في الجدار السفلي للقلب وهو مجاور للمعدة فيشابه كثيرا الام المعدة ومن الصعب التمييز بين الام المعدة ونقص تروية الجدار السفلي للقلب بالذات في كبار السن من غير اجراء فحوصات طبية تنفي ذلك الاحتمال او تثبته.
الذبحه الصدرية: يقصد بها الالام الناتجة بسبب نقص التروية من شرايين القلب للعضلة القلبية.وهذا المصطلح غير دقيق لأن نقص تروية القلب واعراضها ليست ذبحة كما أنها ليست صدرية أيضا.
الجلطه القلبية: ويقصد بها الالام الناتجة عن توقف الدم عن جزء من عضلة القلب قد تطول وقد تقصر. وتلاحظ اخي الكريم انه في الجلطة "توقف الدم نهائيا" اما في الذبحة الصدرية "فكمية سريان الدم أقل من المطلوب".
دعامة أم بالون؟
* محمد من جازان ....والدي رجل عمره سبعون سنة ويشتكي من ضيق في شريان القلب وسوف تجرى له عملية توسعة للشرايين التاجية .....فأيهما افضل له هل يوضع له دعامة ام بالون للتوسعة فقط ؟
- الدعامات سواء المعالجة منها ام التقليدية هي الطريقة الحديثة للتعامل مع تضيق الشرايين وكلاهما شبكة معدنية على شكل انبوب لايتعدى الاثنين سنتيمتر طولا ولا يتعدى الاربعة مليمترات عرضا في الغالب وهو بمقاسات مختلفة على حسب حجم الشريان في تلك المنطقة المتضيقة. والدعامات المعالجة تختلف عن التقليدية بوجود ماده في جدارها تنتشر في الانسجة المحيطة بها وتمنع تضيق الدعامة مرة أخرى. اما البالون فطريقة قديمة مازالت تستخدم في نطاق ضيق وفي دواعٍ معينة فقط واحتمالية اعادة التضيق عالية في هؤلاء المرضى ولذلك انتشرت حديثا البالونات المعالجة حيث تعطي نفس المادة التي تعطيها الدعامة المعالجة ولكنها تحتاج الى مزيد من البحث الطبي في دواعٍ معينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.