استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلدي المدينة يناقش حل معوقات إصدار تصاريح البناء .. ويتبنى مقترحاً باستخدام «الأكياس الصديقة للبيئة »
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2012

عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة يوم أمس جلسته ( السابعة ) برئاسة الدكتور صلاح الردادي وفي مستهل الجلسة ناقش المجلس التقرير المقدم من الأستاذ عبد المحسن الحجيلي عن زيارته لأمانة المجلس البلدي لمدينة الرياض.
وحدد المجلس يوم السبت من كل أسبوع لتلقي اتصالات المواطنين وتدوين شكواهم ومقترحاتهم وعرضها على المجلس البلدي بعد تصنيفها لمناقشتها وإصدار التوصيات التي ترفع من عمل المجلس البلدي وتقديم خدمات أفضل للمواطنين ولإشراك المواطن في اتخاذ القرار والمساعدة في تحسين العمل البلدي من خلال قنوات التواصل مع المجلس البلدي.
كما ثمن المجلس البلدي مشاركة المختصين من أمانة منطقة المدينة المنورة وبعض المكاتب الهندسية بالمدينة المنورة وأعضاء الهيئة السعودية للمهندسين بالمدينة المنورة الذين شاركوا في اجتماع لجنة المشاريع ونزع الملكيات برئاسة المهندس عبدالعزيز مرشد لمناقشة معوقات إصدار تصاريح البناء ووضع الحلول المناسبة لها.
وقد اوضح المهندس المرشد أن اللجنة استعرضت الدراسات السابقة التي قام بها المجلس البلدي في دورته الأولى ومنها جودة العمل الهندسي في المكاتب الهندسية والعمل على تحسينها وتكرار تعطل النظام وزيادة عدد المهندسين والمساحين في إدارة الرخص والتخطيط والمساحة وتطوير مهندسي الرخص ومشكلة التأخر في طباعة الرخص لدى إدارة الرخص وضياع بعض منها ما يؤدي إلى إعادة طباعتها وتأخير صدورها وصعوبة استخراج المستندات أو المخططات من محفوظات الأمانة (الأرشيف).
كما أوصى المجلس بأن تقوم الأمانة ممثلة في إدارة الرخص بتقديم عرض مرئي شامل عن أعمال الإدارة ويوضح فيه إحصائية الرخص بجميع أنوعها مثل طلبات رخص الإنشاء الصادرة والمتبقية ( ومتوسط انجاز الرخصة ) ، طلبات بيانات الموقع الصادرة والمتبقية ( ومتوسط انجاز الرخصة ) سواء بالنسبة للمشاريع الفردية دور ودورين أو مشاريع اللجنة والمناطق العشوائية.
وذكر الردادي أن المجلس ناقش الخطة التشغيلية للجنة المشاريع ونزع الملكيات حيث أشاد الرئيس بدور اللجنة لمتابعة مشاريع الأمانة تحت التنفيذ والتنسيق مع الجهات المختصة بالأمانة والقيام بالجولات على الطبيعة لمتابعة سير الأعمال و مستوى التنفيذ في تلك المشاريع ودراسة المعوقات التي قد تواجهها و إبداء الرأي حول مقترحات الأمانة لحلها و عمل تقرير من هذه الجولات تعرض على المجلس ومتابعة تنفيذ صيانة الشوارع والأحياء حسب البرنامج الذي اعد من قبل الاستشاري وحسب الأولويات.
كما أشار الدكتور الردادي ان المجلس ناقش التقرير الذي قدمه الدكتور سعيد القحطاني خلال زيارته للهيئة الملكية في الجبيل الصناعية للاستفادة من تجربتها في إنشاء المركز الشامل للخدمة وأوصى بتشكيل فريق عمل من المجلس والأمانة لدراسة هذا التقرير والعمل على إعداد دراسة مفصلة لإنشاء مركز مماثل للمواطنين في مكان واحد بدءاً بالخدمات البلدية ويكون نواة لمركز شامل لإنهاء جميع خدمات المواطنين بالمنطقة وفق توجيهات ومتابعة سمو أمير منطقة المدينة المنورة.
وقال الردادي في نهاية حديثة إن المجلس ناقش أيضاً المقترح المقدم من عضو المجلس المهندس أنور مصطفى الياس المتعلق باستخدام أكياس صديقة للبيئة للحد من التلوث الناتج عن مخلفات الأكياس البلاستيكية.
وأوضح المهندس أن كثرة استخدام الأكياس البلاستيكية والتي تمثل حوالي 20% من حجم النفايات البلدية و تفاقم خطورتها على البيئة والكائنات الحية على حد سواء نظراً لصعوبة تحللها وأن حرقها يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان والجهاز التنفسي.
كما اقترح المهندس الياس أن تقوم أمانة منطقة المدينة المنورة بمنح المصانع البلاستيكية مهلة (6) أشهر لإنتاج أكياس قابلة لتحليل صديقة للبيئة حيث تحتاج عملية الإنتاج إضافة مادة ( d2w) بنسبة 1% على مدخلات الإنتاج التي من شأنها جعل الأكياس قابلة لتحلل بوجود الأكسجين علماً بأن التكلفة لا تزيد عن 10% من قيمة التصنيع الحالية حيث أوصى المجلس باعتماد ماجاء بمقترح عضو المجلس والرفع للجهات المختصة لدراسة الموضوع والإفادة عن مدى تطبيق المقترح لجعل المدينة المنورة الرائدة في استخدام الأكياس الصديقة للبيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.