تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



27 برنامجًا لمشاريع عمرانية ومدنية وخدمية يقدمها المجلس للمواطنين
بلدي المدينة: اعتمد آلية لجنة التواصل مع المواطنين ومناقشة محضر تقييم الأداء
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2011

عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة جلسته مؤخرا برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي واستعرض الرئيس جدول الأعمال وفي مستهل الجلسة ناقش المجلس نتائج اجتماعه مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة وأوصى المجلس بتخصيص لوحة إعلانية إلكترونية للمجلس البلدي تعرض بها قراراته وتوصياته تحقيقًا لمبدأ الشفافية وأكد المجلس على أهمية تفعيل بعض الإدارات في الأمانة ومنها إدارة الترفيه والشباب وإدارة التأهين والضالين وبعد ذلك ناقش المجلس آلية وأهداف و تطلعات كل لجنة حيث اعتمد آلية عمل لجنة التواصل مع المواطنين برئاسة الدكتور عبدالكريم الغضية وهي تحديد وسائل التواصل المناسبة بين المواطن والمجلس وتحسينها والمساعدة في تطوير خدمات البلدية مع التأكيد على توفير الخدمات البلدية بطريقة عادلة ومتساوية وحسب الأولويات وتوضيح واجبات الأمانة والمواطن (مالهم وما عليهم ) تلمس احتياجات المواطنين الخدمية وإيصالها للجهات ذات العلاقة ، من خلال توفير الوسائل المناسبة لاستقبال شكاوى واقتراحات المواطنين ( صندوق الشكاوى و المقترحات ، الفاكس ، الاتصال ، البريد الالكتروني ، موقع المجلس البلدي www.mmc.gov.sa ، والإعلان عبر الصحف اليومية سواء الورقية أو الالكترونية وكذلك توزيع هذه على البلديات والأماكن العامة .
وعقد لقاء شهري مع العضو المنتخب على الدائرة مع المواطنين ويكون معلنا للمواطنين لاستقبال طلباتهم واقتراحاتهم لإيصالها للمجلس والرد على الطلبات والمقترحات .
وكذاعقد لقاءين في السنة لسكان كل دائرة مع أعضاء المجلس البلدي ورئيس البلدية الفرعية ورؤساء اللجان في المجلس .
ولقاءات مع بعض الإدارات الحكومية والقطاع الخاص كالصحة والتعليم وعمد الاحياء والغرفة التجارية ونحوها ، ولقاءات دورية مع الشباب .
كما أكد أهمية العمل على إشعار المواطن بأهميته من خلال تلقي أي شكوى او اقتراح من المواطن والرد عليها و‌تفعيل دور مجالس الأحياء سواء بتبني العضو للمجلس بنفسه او الحرص على زيارة بعض المجالس القائمة و‌تكوين أصدقاء للمجلس و‌إصدار نشرة دورية تحمل أعمال المجلس وانجازاته .
وأوضح الدكتور الردادي أن المجلس انتقل لمناقشة محضر لجنة الميزانية والحسابات الختامية برئاسة الدكتور عمر حافظ وتضمنت أعمال اللجنة إبداء الرأي والمقترحات حيال مشروع الميزانية، تقديم مشروع الميزانية للمجلس وإقرار الحساب الختامي للأمانة قبل رفعه للجهة المختصة، وإبداء الرأي والمقترحات للمجلس حيال تقرير إيرادات ومصروفات الأمانة الذي تقدمه الأمانة كل ستة أشهر.
وبعد ذلك ذكر الدكتور الردادي أن المجلس ناقش ما جاء بمحضر لجنة المشاريع ونزع الملكيات برئاسة المهندس عبدالعزيز مرشد اللجنة وستقوم اللجنة باقتراح المشاريع العمرانية والمدنية والتي تدخل تحت نطاق خدمات الأمانة، لإدراجها في الميزانية حسب الأولويات التي يحددها المجلس دراسة التقارير التي تقدمها الأمانة من المشاريع المتعلقة بنزع الملكيات للمنفعة العامة .
ونوه الدكتور ان المجلس ناقش محضر لجنة تقييم أداء الأمانة برئاسة عبدالغني الأنصاري وقد حددت اللجنة أهدافها وفق المساهمة في تنفيذ جميع المشاريع بجودة عالية وبدون تعثر، وإصدار رخص الإنشاء خلال أسبوع ، والعمل على إصدارها الكترونياً، وتجديد رخص المحلات التجارية خلال يوم عمل واحد .
والسعي إلى تحويل 90% من عمل الأمانة الكترونياً، والعمل على رفع رضى العملاء ( المواطنين ) بنسبة 90% وتطوير الموارد البشرية بالأمانة من خلال مجموعة دورات متخصصة سنويا، ومراجعة الهيكل التنظيمي للأمانة وتطويره، وتشجيع الأمانة على تخصيص الخدمات بنسبة 50% لتسهيل أدائها .
وتقرير عن سير جميع المشاريع الحالية 1431-1432-1433ه موثقة بصور والتكلفة بداية المشروع ونهاية المشروع وعمل ملف على موقع الأمانة بذلك ، وتحديث المخطط الإقليمي بما يتناسب مع الوضع التنموي للمدينة، وإنشاء إدارة خاصة للمسؤولية الاجتماعية بامانة منطقة المدينة المنورة. وإعادة تدويرالنفايات حسب نوعها، وإصدار رخص إنشاء المباني خلال أسبوع عن طريق المكاتب الحكومية (عمل عشر تصاميم هندسية صديقة للبيئة ومناسبة للعائلة السعودية ) .
ومراقبة سلامة المياه والغذاء واخذ عينات لمختبرات الأمانة شهرياً . وعمل دورات مياه في الشوارع العامة . وعمل مظلات مع كراسي انتظار كل 100م في الشوارع العامة .
وعمل مواقف تاكسي في كل شارع وخصخصة خدمات الأمانة .
وإنشاء إدارة خدمة العملاء ودراسة وضع الشوارع في المدينة وتناسبها مع الزيادة السكانية والتلوث. وخاصة الشوارع المؤدية إلى الحرم وهل عروضها تكفي أو نحتاج شوارع موازية ؟
وإنشاء مجموعة طرق مشاة مؤدية إلى الحرم من جميع اتجاهات الحرم؛ لتشجيع المشي إلى الحرم .
وعمل مجموعة دراسات لمشاريع صغيرة بشراكة مع هيئة السياحية (النزل الريفية).
وتطوير المنطقة الصناعية القديمة با آبار علي وتفعيلها.
و تطوير المنتزه البري بالمدينة المنورة، واقتراح مجموعة مشاريع للشباب .
وتنفيذ مشروع المحافظة على المزارع القديمة بالمدينة (الصندوق الأخضر) رئة المدينة.
و إنشاء سوق: ( للأسر المنتجة - والصناعات القديمة - والأكلات الشعبية ، ورش للمهنيين والحرفيين )
وإنشاء مدينة التمور تحتوي على : ( سوق - بورصة - مصانع - مختبرات - معامل - محلات تجارية - مهرجان سنوي للتمور )
وأشار الدكتور الردادي رئيس المجلس أنه تم اعتماد ما جاء بمحضر لجنة الخدمات البلدية برئاسة الأستاذ عطية المرعشي حيث اشتمل على التعريف بالأعمال المناطه باللجنة:-( السفلتة – الأرصفة - الحدائق- المنتزهات - التشجير- المجسمات الجمالية - الساحات الشعبية للاحتفالات- ملاعب الأحياء – ممرات المشاة - رخص المحلات – النظافة - الرقابة الصحية ) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.