السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



49 مؤشراً لقياس وتحسين الأداء في المستشفيات والمراكز الصحية
ضمن برنامج المراجعة الإكلينيكية بصحة الرياض
نشر في الرياض يوم 04 - 02 - 2012

نجحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض في تطبيق برنامج المراجعة الإكلينيكية في 29 مستشفى في جميع مدن ومحافظات المنطقة خلال عام 1431ه - 1432ه، واعتماد المؤشرات الخاصة بقياس ومراقبة الأداء في عدد كبير من المراكز الصحية.
وكشف التقرير السنوي لصحة الرياض أن المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج والتي بدأت في النصف الأول من عام 1431ه شملت ثلاثة مستشفيات بمدينة الرياض هي مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومستشفى الإيمان العام ومستشفى اليمامة من خلال اعتماد 36 مؤشراً لقياس ومراقبة الأداء, في أقسام الطوارئ والتنويم والعمليات والمناظير والرعاية المركزة للكبار والعناية المركزة لحديثي الولادة, والعيادات الخارجية وأقسام المختبرات والأشعة.
في حين تم خلال المرحلة الثانية في تنفيذ البرنامج تشكيل فريق برنامج المراجعة الإكلينكية بصحة الرياض، وإعداد دليل العمل بالبرنامج ودليل لقياس إنتاجية الأطباء, بالإضافة إلى تجربة مؤشرات الأداء على 3 مستشفيات هي مستشفى الإيمان، ومستشفى شقراء العام، ومستشفى المجمعة، كما استفاد في المرحلة الثانية والتي استمر تطبيق البرنامج خلالها طوال النصف الأول من عام 1432ه، 10 مستشفيات تبلغ سعتها السريرية الإجمالية 2190 سريراً شملت مستشفى الأطفال بمدينة الملك سعود الطبية، ومستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومستشفى اليمامة، ومستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج، ومستشفى شقراء العام، ومستشفى الدوادمي العام، ومستشفى الزلفى، ومستشفى وادي الدواسر.
في حين شهدت المرحلة الثالثة من البرنامج والتي بدأت في 1/7/1432ه ولازالت مستمرة اعتماد المؤشرات الوطنية للمراجعة الإكلينيكية وبلغ عددها 49 مستشفى داخل وخارج مدينة الرياض بسعة سرير تزيد عن 3500 سرير منها المستشفى العام ومستشفى النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية, ومستشفى محافظة عفيف, ومستشفى القويعية العام ومستشفى محافظة الأفلاج العام, ومستشفى حوطة بني تميم.
وأوضح د. أنس بن حسين بخيت مشرف برنامج المراجعة الإكلينيكية بصحة الرياض أن البرنامج أنشئ بناء على توجيهات وكالة وزارة الصحة للتخطيط والتطوير بهدف نشر وتطبيق ثقافة قياس ومراقبة الأداء في المنشات الصحية, والاستفادة منها في الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى والمراجعين مؤكداً أن هذا البرنامج يتضمن 49 مؤشراً معتمداً من قبل وزارة الصحة لقياس الأداء تتضمن 3 مؤشرات تفصيلية للجراحات القيصرية, ومؤشرات لحالات الإنعاش القلبي الرئوي, ومؤشرات إنتاجية الأطباء.
وأوضح الدكتور بخيت أنه سوف يبدأ في تطبيق برنامج المراجعة الاكلينكية بمركز السكري, بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض, وكذلك بمجمع الأمل للصحة النفسية.
وحول آلية العمل في برنامج المراجعة الاكلينكية بصحة الرياض أشار د. بخيت إلى وجود تنظيم إداري محكم للبرنامج بمتابعة اللجنة الاستشارية للمراجعة الاكلينكية برئاسة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض, ويضم التنظيم لجان للمراجعة الاكلينكية في كل مستشفى برئاسة مدير المستشفى.
وأضاف أن آلية العمل تبدأ بإدخال المعلومات بصورة شهرية منتظمة بموقع الوزارة على شبكة الانترنت, أو عبر الحساب البريدي الخاص ببرنامج المراجعة الاكلينكية على أن تتولى إدارة البرنامج مراجعة هذه المعلومات وتدقيقها والتأكد من صحتها من خلال الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الصحية, وإرسال تقارير دورية يتضمن التوصيات وخطط العمل لتطبيق معايير ومؤشرات قياس الأداء على أن تقوم المستشفيات بإرسال نتائج خطط تحسين الأداء للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة, لتبدأ مرحلة مراقبة أداء المستشفيات ومقارنة نتائج تحسين الأداء بها بالمستشفيات الأخرى المشابهة لها من حيث الحجم والخدمات التي تقدمها.
وعن أبرز برامج تحسين الأداء التي تم تنفيذها من خلال برنامج المراجعة الاكلينكية بصحة الرياض قال الدكتور بخيث تختلف البرامج من مستشفى لآخر وعلى سبيل المثال تم تنفيذ نظام لرصد وتحسين أخطاء الدواء واستخدام الوصفة الالكترونية بالعيادات الخارجية بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومشروع لتحسين الملف الطبي ومشروع لتحسين العناية التمريضية, ومشروع لتحسين الأداء في المختبرات في حين تم في مستشفيات أخرى تطبيق برامج مختلفة, منها ما يختص بتحسين الأداء في أقسام الطوارئ وبرامج تحسين وحفظ معدل الانتظار بالعيادات الخارجية, وتحسين أداء غرفة العمليات الخارجية وبرامج أخرى لتحسين الأداء ي مراقبة المرضى بالمستشفيات وتفعيل الرعاية المنزلية, وبرامج لتحسين الأداء في أعمال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات الطبية وبرامج مكافحة العدوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.