البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس السوري يفتتح المؤتمر العاشر لحزب البعث بالدعوة إلى إعادة ترتيب الأولويات ومعالجة الفساد
قداح رئيساً لمؤتمر الحزب.. وعطري وبركات والشرع رؤساء لجان
نشر في الرياض يوم 07 - 06 - 2005

]وسط ترقب داخلي وخارجي لما سيسفر عنه المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث الحاكم في سورية بدأ هذا المؤتمر دورته العادية في وقت استثنائي تتعرض فيه البلاد لسلسة من الضغوط الخارجية.. وقد القى الرئيس السوري بشار الأسد كلمة في افتتاح المؤتمر حدد فيها المعالم المحورية للمرحلة القادمة للبلاد على المستوى الداخلي والخارجي وفي مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية وطالب الأسد المؤتمرين بضرورة أن يتناولوا كافة المحاور والأفكار المطروحة بالنقاش والتحليل دون استثناء، وشدد على ضرورة التركيز على المقترحات والعناوين التي من شأنها أن تدفع عملية الإصلاح في سورية للأمام تلبية لحاجات الشرائح الاجتماعية الأوسع وأشار إلى ضرورة إعادة ترتيب الأولويات «علينا أن نعيد ترتيب أولوياتنا بحيث ننطلق من الملح إلى الأقل الحاحا»، وإلى ضرورة معالجة الفساد «الفساد يشكل مشكلة اقتصادية واجتماعية واخلاقية تحتاج لآليات مكافحة أكثر نجاعة وحزما».
وفي إشارة منه الى أن قرارات وتوصيات ونقاشات المؤتمر يجب أن تكون حرة بعيدة عن أي ضغوط خارجية قال «إن أي قرار أو توصية تؤخذ في هذا المؤتمر يجب أن تعبر عن حاجاتنا الداخلية فقط بمعزل عن أي اعتبارات تناقض مصالحنا الوطنية أو تسيء لاستقرارنا».
ونوه إلى أن من مهام المؤتمر تحديد التوجهات العامة للحزب ووضع الملامح العامة للخيارات المستقبلية التي تفتح الأبواب على مصراعيها أمام السلطات المعنية للقيام بعملية تطوير واسعة بعيدة عن القوالب الجاهزة.
ودعا الأسد المؤتمرين إلى ممارسة دورهم بجرأة ومسؤولية من خلال الإشارة إلى مواقع التقصير ومواقع الايجاب والوقوف عند الظواهر السلبية.
كما تحدث عن أن البعث قوة جماهيرية محورية في حياة سورية وأن تطويره إضافة لكونه حاجة حزبية هو حاجة وطنية كبرى يرتبط بها مظاهر العمل السياسي المختلفة وهو يحتاج كي يعطي ثماره إلى تضافر جهود الجميع مؤسسات وأفراد و إلى أن يأخذ كل واحد موقعه ودوره في عملية التطوير على قاعدة التلاحم الوطني.
وفيما يتعلق بالقومية العربية أكد الأسد بأن هذه القومية التي يتهمها البعض بالعنصرية والشوفونية هي ذات مضمون إنساني حضاري يستوعب كل الثقافات والأعراق والانتماءات الروحية المختلفة التي شكلت هذا المجتمع عبر آلاف السنين وهي تمثل الأساس لاستقرار هذا المجتمع وتطوره.
كما تحدث سيادته عن الانجازات الداخلية في الحياة الاقتصادية والخدماتية والتشريعات التي تم اتخاذها في سورية لتحقيق خطوات متسارعة في التطوير الاقتصادي منوها إلى الصعوبات التي تم مواجهاتها نتيجة لضعف البنية الإدارية وعدم كفاية الكوادر المؤهلة...الخ إضافة للظروف الدولية والأحداث المتلاحقة التي تمر بها المنطقة.
بعد ذلك تحدث أعضاء الجبهة الوطنية التقدمية التي يقودها حزب البعث على ضرورة التطوير مؤكدين امتلاك سورية إرادة التطوير ومنوهين إلى أن التطوير يكون من خلال الصراحة والشفافية.
جدير ذكره أن عدد المشاركين في المؤتمر العاشر لحزب البعث يبلغ 1231 عضوا أصيلا ومراقبا يمثلون فروع الحزب في المحافظات السورية كافة ووحدات الجيش والقوات المسلحة بالإضافة إلى أعضاء اللجنة المركزية للحزب ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية، ومن المقرر أن يشكل المؤتمر ثلاث لجان سياسية واقتصادية وتنظيمية تناقش التقارير التي أعدتها الهيئات الحزبية لتخرج بتوصيات يتم إقرارها في ختام المؤتمر من شأنها النهوض بسورية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وإعلاميا.
وأكدت الدكتورة بثنية شعبان وزيرة المغتربين الناطق الرسمي باسم مؤتمر حزب البعث السوري العاشر أن أعمال المؤتمر بدأت بانتخاب الدكتور سليمان قداح الأمين القطري المساعد لحزب البعث رئيسا للمؤتمر (جرت العادة أن يترأس جميع المؤتمرات القطرية السيد عبد الله الأحمر)، وقالت في مؤتمر صحفي حضره عدد كبير من مراسلي الصحف إن قيادة الحزب رشحت الدكتور محمد ناجي العطري رئيسا للجنة الاقتصادية، والدكتور غياث بركات رئيسا للجنة التنظيمية والسيد فاروق الشرع وزير الخارجية رئيسا للجنة السياسية وأشارت إلى أن المؤتمرين صوتوا على هذا الترشيح دون اعتراض.
وفيما إذا كان نائب رئيس الجمهورية عبد الحليم خدام قدم استقالته مع بداية أعمال المؤتمر كما أشيع سابقا.. نفت الدكتورة بثينة حدوث استقالة لخدام وقالت بأن المؤتمر استبقه العديد من التسريبات ومنها ما كان مغرضا و أشارت إلى أن الجلسة الصباحية كانت «رائعة وبناءة وهادفة».
وحول مضمون كلمة الرئيس الأسد في افتتاح المؤتمر أكدت الناطقة الرسمية باسم المؤتمر بأن الكلمة ركزت على أهمية الفكرة وعلى نبلها وأشارت إلى أنها ركزت أيضا على أنه إذا حصل خطأ ما فهو خطأ ممارسة وليس فكرة ، ونوهت إلى أن الكلمة أشارت إلى ضرورة محاسبة الذات، والانطلاق من تماسك الوضع الداخلي.
وفيما يتعلق بالفساد ووصفه بالمشكلة من قبل الرئيس الأسد أشارت شعبان أن هذه العبارة تشكل إشارة قوية للمؤتمر منوهة إلى أن الرئيس الأسد تحدث عن آليات عمل لمكافحة الفساد وقالت بأن مجرد ورود هذه الكلمة في خطاب الرئيس فستشكل مرتكزا أساسيا للمؤتمر الذي لا بد أن يخرج بتوصيات لهذه الآليات وبعد ذلك سوف تعمد السلطة التنفيذية على وضع هذه الآليات موضع التنفيذ.
وعن وجود الكثير من كبار السن في المؤتمر أكدت شعبان أنها لا تؤمن بالتقسيم الذي يتعلق بكبار السن وصغار السن وأشارت إلى أن الجيل الجديد يمتلك الحيوية والشباب والهمة والعمل ونوهت إلى أن الجيل القديم لديه الخبرة إلا أنها شددت في نفس الوقت على «أن المهم حاليا أن نناقش ما هي التحديات المطروحة في هذا المؤتمر كحزب ومواجهة هذه التحديات بكل شفافية وجرأة وشجاعة» وأضافت «ليس المهم من يناقش ماذا ومن يعمل ماذا.. بل المهم أن يكون لدينا المنهجية والإرادة»..
وفيما يتعلق بذكر الاسد للتطوير دون الإصلاح أكدت شعبان أن التطوير كلمة هامة واشارت إلى أنها لم تسأل الرئيس لماذا استعمل هذه الكلمة واستبعد تلك ونوهت إلى أن الطموح هو التغير ووضع منهجية عمل شفافة وجريئة وجادة تلبي طموحات المرحلة وشددت على أن كلمة التطوير تشمل على هذا المفهوم وهي تلبي متطلبات هذه المرحلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.