وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيادة السعودية جعلت رحلة الحج «يسراً وأمناً وسهولة»
الأمير محمد بن نواف في مؤتمر صحافي حاشد عن معرض «الحج . رحلة إلى قلب الإسلام»:
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2012

عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة ، يوم أمس الأول في مقر السفارة في لندن بحضور معالي المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة الأستاذ فيصل بن معمر، واللجنة التحضيرية لمعرض الحج، وعدد كبير من الصحفيين البريطانيين والغربيين والعرب ممثلي وسائل الإعلام البريطانية والغربية مؤتمرا صحفيا استعداداً لمعرض " الحج: رحلة الى قلب الاسلام " الذي يفتح ابوابه اليوم الخميس 26 يناير في المتحف البريطاني في العاصمة لندن. ويهدف المؤتمر التعريف بمشاركة المملكة من خلال مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باشراف سمو الامير محمد بن نواف بالمعرض.
سموه: الحج أهم رحلة روحية في حياة المسلمين يتوجهون فيها إلى البقاع المقدسة
في بداية المؤتمر ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف كلمة استعرض فيها رحلة الحج الى مكة المكرمة التي هي جوهر واساس هذا المعرض الذي إلى جانب كونه يحتفي بالحج ويتتبع تجارب الحجاج في قيامهم بهذه الرحلة الملهمة على مر القرون، فإنه يشمل ايضاً القطع الاثرية الهامة، ومواد ارشيفية من المملكة. وأوضح سموه بأن " ... الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة وعلى جميع المسلمين القادرين من كل أمة وعرق إتمامه مرة واحدة في حياتهم. ومن خلال المعرض سترون أن الحج قد تغير: من رحلة طويلة جداً متعبة ومرهقة وفيها الكثير من المشاق وعاناها من قام بها من آلاف الحجاج في أزمنة مضت، الى الحج الذي يعيشه المسلمون اليوم، والذي تقوم به الملايين. حيث قام ثلاثة ملايين شخص من كل أركان العالم في العام الماضي بأداء مناسك الحج. وعدة ملايين أخرى زارت المشاعر المقدسة في حج أصغر هو العمرة.
المعمر: مكتبة الملك عبدالعزيز قامت بدور كبير في إثراء المعرض بالتوثيق
مشروعات التوسعة
ثم تحدث سموه في المؤتمر عن مشروعات التوسعة الكبيرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وقال :" ... لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج الراغبين بأداء فريضتهم أصبحت التوسعة في مكة المكرمة أساسية. والتوسعة ستضاعف حجم مساحة الصلاة حول الكعبة، بيت الله الحرام الذي بناه ابراهيم، عليه الصلاة والسلام . فهذه التوسعة والمجهود المتواصل في خدمة حجاج بيت الله يعكس اهتمام القيادة بتوفير افضل السبل لتسهيل رحلة الحج على المسلمين في كل مكان" ، وأضاف سموه مفسراً الحج " ... بأنه ليس مجرد رحلة جسدية: فهو أهم رحلة روحية في حياة المسلم إنها تجربة غير عادية. نترك بيوتنا وعائلاتنا، وشواغلنا اليومية وراءنا، ونقدم أنفسنا بالكامل لارادة الله. هذه الرحلة هي صميم (جوهر) أن يكون الانسان مسلماً .. ".
د. الراشد: المعرض نافذة توثيقية لكل مضامين الحج ومراحل التطور الشامل في المشاعر
واضاف سموه في مؤتمره الصحفي " ... إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تضع جميع إمكاناتها من أجل خدمة حجاج بيت الله والمعتمرين" مشيرا إلى " ... أن حجاج العام الماضي بلغ عددهم ثلاثة ملايين ، في حين أن أعداد المعتمرين سنويا هي أضعاف هذا العدد. فأهمية الحج في الدين الاسلامي تجعله أهم مسألة تتعامل معها المملكة ، وهذا واضح في توجيهات وتعليمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، لجميع القطاعات بتقديم كل سبل الرعاية لأمن الحجاج وراحتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة".
د. الدبيان: هدف المعرض روحي ثقافي تاريخي يعطي صورة واضحة عن الحج
مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز
ومن جانبه أوضح معالي الأستاذ فيصل بن معمر أن " ... مكتبة الملك عبدالعزيز تشارك مع المتحف في المعرض بعدد من القطع الأثرية ذات القيمة التاريخية العالية " وبين في كلمة له خلال المؤتمر" ... أن مذكرة التفاهم بين المتحف والمكتبة تتيح التعاون بين الجانبين وتمنح المكتبة دور المنسق بين المكتبات والمتاحف والهيئات السعودية المشاركة في المعرض بإعارة قطع أثرية مهمة وصور قديمة وحديثة وأفلام ولوحات تعريفية تصل إلى 51 قطعة منها قطع نادرة لدرب السيدة زبيدة تعود إلى القرن الثامن الميلادي، وكذلك جزء حديث من ستارة الكعبة المشرفة ومجسم لتوسعة المسجد الحرام " . وأشار إلى أن المشاركة تشمل التعريف بطرق الحج القديمة وعرض صور تعرف بمناسك الحج والمعاني المرتبطة بها، وبما يمكن زوار المعرض من فهم الحج والتعرف على تاريخه والجوانب الثقافية المرتبطة به ومدى تأثير هذه الرحلة المقدسة على المسلمين. وأوضح أن المعرض يصاحبه توزيع كتيبات وبطاقات بريدية مجانا على زوار المعرض للتعريف بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لخدمة الحرمين الشريفين والعناية بالمشاعر المقدسة والتعريف بالخدمات التي تقدم خدمة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.
سمو السفير مع عدد من الصحافيين الغربيين
أفلام وصور وثائقية
اتبع المؤتمر الصحفي عرض تفصيلي عبارة عن صور وفيلم وثائقي قدمه واعده فريق من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مؤرخة التطورات والتوسعات عبر العصور الى التطورات الأخيرة في مكة المكرمة تشرح خطط توسعة المسجد الحرام والمسعى وجسر الجمرات بالاضافة الى مشروع سقيا زمزم وساعة برج مكة. ووزعت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة للحضور من الصحفيين كتيبات وبطاقات بريدية وكتاب فاخر بعنوان " الإنجازات في أرض التنوير : مكة المكرمة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود " يسلط الضوء على مشاريع مكة المكرمة منها التوسعة، ومشروع السكة الحديدية، ومشروع تطوير شبكة الطرق. أيضاً يشير الكتاب الى طريق الملك عبد العزيز، ومشروع تطوير جبل عمر، ومدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية.
الأمير محمد بن نواف والأستاذ فيصل المعمر يجيبان عن الأسئلة
تدشين الموقع الألكتروني
وقام صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نواف بتدشين الصفحة الالكترونية الخاصة بمعرض " الحج رحلة إلى قلب الإسلام" التي أسستها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وسيتم إطلاقه يوم السبت. وأوضح مدير المركز الثقافي الإسلامي المشرف على الموقع عضو اللجنة التحضيرية للمعرض الدكتور أحمد الدبيان أن إقامة الموقع تأتي كتأكيد على مشاركة المملكة العربية السعودية المتميزة في المعرض عن طريق مكتبة الملك عبدالعزيز العامة. فالموقع يتضمن الكثير من الجوانب الإضافية عن مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة التي لم تقدم في المعرض وشرحا عن توسعة وتطور مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والتعريف بمشاريع كثيرة وكبيرة منها مشروع سقيا زمزم وتوسعة المسعى وتوسعة جسر الجمرات. والهدف الرئيسي من الموقع هو تزويد الناظر والباحث عن نفس الموضوعات المتعلقة بالحج الموجودة في المتحف ولكن بصورة أشمل وأوسع. وسيتم من خلال الموقع التركيز بصورة هامة على المشروعات الكبيرة والهائلة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
ستارة باب الكعبة تزين مدخل المعرض في افتتاحه صباح اليوم
أسئلة وحوارات
أسئلة الصحافة تمحورت حول أهمية هذا المعرض للمملكة والعالم الإسلامي، وتفاصيل التجهيز لمعرض بهذا الحجم المهول ، وقد أجاب عليها صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نواف ومعالي الأستاذ فيصل بن معمر باستفاضة وتفصيل. واشار سموه إلى أن الاهتمام بالمعرض هو نتيجة حرص الجميع على أن يُبرز وهو الأول من نوعه الرسالة الحقيقية للإسلام والمسلمين وتعريف غير المسلمين بالحج وشعائره.
وقد توجهت " الرياض " بالسؤال التالي لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف " ..لا شك ان هذا المعرض سيوفر مفهوماً جيداً لزوار المعرض من الأوروبين. ما هي برامج المعرض لايصال فكرة أن الدين الاسلامي دين تسامح ومحبة ووسطية، وأن ما يحدث من بعض المتطرفين هو ليس من الاسلام؟ . " وأجاب سموه " ... الحج يشمل كل ما يتعلق بالدين الإسلامي : المساواة، والتناغم والسلام والمحبة. والإسلام هو أعمق بكثير من الصورة المأخوذة عنه والتي كان سببها أشخاص بعيدون عن مفاهيم الإسلام وسماحته وتركيزه على نشر مبادىء المحبة بين الناس . وعلينا أن نميز بين الإيمان والمؤمنين. ومن يرتكب الفضائع باسم الإسلام وقد ارتكبت هذه الجرائم من قبل أفراد أساؤوا لمفاهيم الإسلام . ومن غير الممكن أن نلقي باللوم على الإيمان عن اعمال الافراد الشخصية ".
الفكرة من المتحف
وبعد نهاية المؤتمر الصحفي توجهت " الرياض" الى الدكتور سعد الراشد مستشار الأمين العام للتراث وعضو اللجنة التحضيرية لمعرض الحج وأفاد أن فكرة معرض الحج أتت من المتحف البريطاني فتمت مخاطبة الجهات المختصة في المملكة وتم إصدار اتفاق بأن تتولى مكتبة الملك عبدالعزيز العامة التنسيق لاقامة هذا المعرض. وأضاف الراشد عن أهمية المعرض وقال:" ... بلا شك أن المعرض يوثق تاريخ الحج عبر العصور، ومع امتداد رقعة العالم الاسلامي الجغرافية وازدياد أعداد المسلمين في المعمورة كانت الجهود الجبارة في توسعة الحرمين لاستيعاب الأعداد الغفيرة التي تؤمهما. ويقوم المعرض أيضاً بتوضيح مراحل الحج، وطرق الحج البحرية والبرية، وقصص الحج، وتراث الحج، والمحمل، والتراث الخطي، والمكتبات، والمخطوطات، وكل ما يتعلق بالحج " . وبحكم اختصاص ومشاركة الدكتور الراشد في هذا المعرض أوضح " ... بان هذا المعرض هو من أنجح المعارض التي فعلاً تخدم في ابراز الصورة عن الحضارة الاسلامية بشكل عام والحج بشكل خاص. ولقد تم في هذا المعرض بطريقة فنية عالية استيعاب جميع المشاريع التطورية والتوسعة في مكة المكرمة ".
كما سألت " الرياض " الدكتور أحمد الدبيان مدير المركز الثقافي الإسلامي في لندن عن المعرض فأجاب " ... بأنه ذو أهمية كبيرة لأن مناسبة الحج هي مناسبة كبيرة جداً وعزيزة على قلوب المسلمين جميعاً وكذلك هي مناسبة لها تراث خاص من قبل المسلمين وغير المسلمين. والمعرض هدفه ثقاقي وتاريخي يوثق لرحلة الحج ويتكلم عن طرق الحج القديمة، وبعض العادات والتقاليد المرتبطة بالحج، ويتكلم عن مواقع الحج المقدسة الشريفة في مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.