برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صدارة» توقع مذكرة تفاهم مع «سار» لنقل منتجاتها الكيميائية عبر خط حديدي إلى موانىء الجبيل
الانتهاء من تصاميم إنشائه في 2012 والتشغيل 2014
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2011

وقعت « صدارة « للبتروكيماويات و»سار» مذكرة تفاهم لدراسة وتصميم وإنشاء خطوط حديدية تربط مجمعها الصناعي الضخم بمرافق التصدير في ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري من خلال تسيير قاطرات وعربات شحن لنقل منتجات صدارة والمصانع التابعة لها والصناعة اللاحقة المجاورة لها.
ويأتي هذا التوجه ضمن مذكرة تفاهم تم توقيعها مؤخراً بين الشركة السعودية للخطوط الحديدية « سار» وشركة صدارة للكيميائيات، ممثلة بمؤسسيها شركة أرامكو السعودية و شركة داو كيميكال، للتعاون في مجال استخدام السكك الحديدية لنقل منتجات صدارة من المواد الكيميائية من مرافق الإنتاج في مجمعها، الذي تجري إقامته حالياً في الجبيل الصناعية الثانية الى ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري.
وقد تم خلال اجتماع عقد مؤخراً في الظهران، بحضور مسئولين من كل من شركة صدارة للكيميائيات وشركة (سار) ومسؤولين من أرامكو السعودية وداو كيميكال، تبادل وثائق المذكرة التي تمثل مبادرة تعد هي الأولى من نوعها في المنطقة، وذلك حين تبدأ صدارة في الاعتماد على استخدام القطارات لنقل المنتجات الكيميائية والتحويلية الصلبة والسائلة كوسيلة نقل أساسية للمشروع.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة الخطط المستقبلية لهذا المشروع الذي يتوقع أن يتم الانتهاء من تصاميم إنشائه في 2012، كما يتوقع أن يكون موعد تشغيله الفعلي في حال اعتماده خلال العام 2014.
ومن المتوقع أن تحقق هذه المبادرة عدة نتائج ايجابية، إذ ستكون حافزاً للشركات الأخرى للتحول الى استخدام وسيلة النقل بواسطة القطارات التي تعتبر أكثر أماناً من الوسائل الأخرى، الأمر الذي سيسهم عند تبنيها من قبل الشركات الأخرى في تحسن مستوى السلامة والحد من الحوادث بين مستخدمي الطرق مما سيكون له دور في تقليص عدد المركبات والشاحنات على الطرق في المنطقة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سار» الدكتور رميح بن محمد الرميح: « إننا فخورون بهذه الخطوة التي اثمرت عن توقيع مذكرة التفاهم وبالتالي ستنقل المشروع الى المرحلة التالية وهي مرحلة الدراسة التفصيلية والتصاميم. ونحن متفائلون بما ستصل اليه نتائج البحث والدراسة، التي يقوم بها فريق العمل من الطرفين، ونتطلع إلى مزيد من النتائج الإيجابية بإذن الله.
وذكر بأن هذا المشروع هو جزء من شبكة الخطوط الحديدية التي تعتزم شركة سار تنفيذها لربط موانئ رأس الخير والجبيل والدمام بمصانع مدينة الجبيل وبسكة حديد الشمال- الجنوب، حيث صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين في شهر يونيو من هذا العام، بتكليف شركة سار بذلك.
وأضاف بأن هذا المشروع، الذي يعتبر الاول من نوعه في الشرق الاوسط بالنسبة لعملية نقل المنتجات الكيميائية، كما يعد الأول من نوعه في المملكة، سيعطي مرونة اكبر وخيارات اضافية للصناعات لاستخدام وسائل نقل مختلفة حيث سيضمن هذا المشروع نقل منتجات صدارة من المواد الكيميائية بصورة آمنة إلى مختلف مدن وموانئ المملكة، وذلك فور انتهاء مشروع خط الجبيل - الدمام الحديدي وكذلك خط الرياض- جدة بالإضافة إلى خط الشمال- الجنوب، الذي تقوم شركة سار بتنفيذه حالياً حيث تمكنت الشركة في شهر مايو الماضي من تشغيل خط التعدين البالغ طوله 1392 كم لنقل خام الفوسفات من المناجم بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية إلى مناطق التصنيع والتصدير التابعة لشركة معادن برأس الخير في المنطقة الشرقية .
وأوضح بأن هذا المشروع يأتي ضمن خطط الشركة لإقامة وتطوير منظومة الخطوط الحديدية في المملكة من جهة والمساهمة في تطوير وتنمية المناطق التي يمر بها الخط الحديدي. كما أنه يدعم المناطق الصناعية غير القريبة من الموانئ بوسيلة نقل فعالة وآمنة، وهو ما سيسهم في تخفيف النقل الثقيل على شبكة الطرق الرئيسية وتقليل نسبة الحوادث . كما أن ذلك يتماشى مع توجهات شركة سار لإقامة شراكات مميزة واستراتيجية كبريات الشركات في المملكة مثل شركة صدارة للكيميائيات، لدعم خطط وتوجهات المملكة في توفير بنية تحتية صلبة وخدمات لوجستية للصناعات القائمة والمستقبلية لتكون عامل جذب للاستثمارات في المملكة.
وتطرق الدكتور الرميح في حديثه إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في وقت سابق مع ارامكو السعودية لدراسة سبل الاستفادة من شبكة الخطوط الحديدية لنقل منتجاتها من مرافقها في مدينة الجبيل الى مرافقها في الجوف وطريف ، حيث اشار إلى أن هذه المبادرة هي امتداد لمبادرات أخرى تعمل شركة سار على تنفيذها للاستفادة المثلى من شبكات الخطوط الحديدية بالمملكة التي تشهد نمواً ودعماً كبيراً من الحكومة المملكة.
ومن جهته أعرب المهندس علي عبدالحميد أبو علي الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيميائيات عن سعادته بالتعاون مع شركة سار من خلال هذا المشروع الذي سيضع اسم صدارة كأول شركة في الشرق الاوسط تستخدم شبكة الخطوط الحديدية لنقل منتجاتها من الكيمائيات. وأشار إلى ان استخدام منظومة السكك الحديدية لنقل المنتجات الكيميائية تعد من اكثر الطرق أمانا وحفاظاً على البيئة، فاستخدام القطارات سيغني عن استخدام أكثر من خمسمائة شاحنة يوميا لنقل المنتجات من مصانعنا إلى ميناءي الجبيل التجاري والملك فهد الصناعي وهذا بدوره سيضيف عنصراً مهماً لسلامة مستخدمي الطرق في محافظة الجبيل.
كما ذكر بأن هذه المبادرة تعكس استشعار صدارة للمسؤولية الاجتماعية واهتمامها بقيم المواطنة التي تأتي مسألة السلامة من أولياتها. وهذا الاهتمام مستمد أيضاً من قيم الشريكين المؤسسين لصادرة، وهما شركة أرامكو السعودية وداو كيميكال حيث تأتي مسألة السلامة كأولوية قصوى بالنسبة لهما أيضاً.
وأشاد المهندس أبوعلي بالدعم الكبير الذي قدمته الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والذي لا يتمثل في توفير حرم لمسار القطار فحسب، بل من خلال الدعم الفني حيث كان لها إسهام بارز في التصاميم الهندسية المقترحة للمشروع. كما أثنى على الدور الفعال لكل من ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري، حيث تم تخصيص مواقع لمرافق الشحن ومواقع للتحميل والتنزيل في ميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري بالإضافة إلى مساهمة المهندسين التابعين لهما في وضع التصاميم الهندسية للمشروع بالتعاون مع فرق العمل للوصول إلى وسيلة نقل أثبتت جدارتها بفاعلية عالية وأداء آمن وموثوقية كبيرة في الكثير من المصانع العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.