سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداعات السينمائيين العالميين في الدورة المقبلة من مهرجان دبي السينمائي
يطّلون عبر نافذة «سينما العالم»
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2011

سيحظى الجمهور الخليجي بفرصة هامة لمشاهدة أفضل ما تقدّمه السينما العالمية من أفلام مميزة ضمن برنامج "سينما العالم" في دورة هذا العام من مهرجان دبي السينمائي الدولي.
وتشتمل الأفلام الحائزة على جوائز، التي قامت باختيارها شيلا ويتيكر، وهي خبيرة معروفة في قطاع السينما، والمديرة السابقة لمهرجان لندن السينمائي، على أفلام روائية طويلة ووثائقية، تمثّل الولايات المتّحدة والمكسيك وإيطاليا وفنلندا وفرنسا والأرجنتين وإسبانيا وتركيا، إضافة إلى أفضل إنتاجات هوليوود السينمائية.
ويطل الفيلم الروائي الإسباني الطويل "زهور الأكاسيا" (Las Acacias) للمخرج بابلو جورجيلي على جمهور مهرجان دبي السينمائي الدولي 2011 بعد أن حصد جائزة الكاميرا الذهبية في "مهرجان كان السينمائي الدولي 2011". وتدور قصة الفيلم حول سائق شاحنة وحيد، يجد نفسه فجأة في مواجهة موقف طارئ على نمط حياته التقليدي، حيث يضطر إلى أن يقلّ معه امرأة وطفلها البالغ من العمر 8 أشهر في رحلة لمسافة 1500 كيلومتر.
جورج كلوني في فيلم «الأحفاد»
ويعد فيلم "لوهافر" (Le Havre) للمخرج الفنلندي آكي كوريسماكي إنتاجاً مشتركاً بين فنلندا وفرنسا وألمانيا؛ وهو فيلم ناطق بالفرنسية فاز بجائزة "الاتحاد الدولي لنقاد الأفلام" (FIPRESCI) في مهرجان كان السينمائي الدولي وجائزة "آري زيس" (Arri-Zeiss) في مهرجان ميونيخ السينمائي؛ ويتحدث الفيلم عن ماسح أحذية يحاول إنقاذ طفل مهاجر في ميناء إحدى المدن الفرنسية الصغيرة التي تحمل اسم الفيلم؛ وهو ينطوي على العديد من المضامين العالمية الغنية التي تتناول مسائل التمييز العنصري والهجرة غير الشرعية.
أما فيلم "جسد سماوي" (Corpo Celeste) للمخرجة الإيطالية أليس روهراوش، فهو حائز على جائزة الشريط الفضي من "النقابة الوطنية الإيطالية للصحفيين السينمائيين"؛ وهو يتناول تجربة الفتاة "مارتا" ذات ال 13 عاماً التي تعود إلى جنوب إيطاليا قادمةً من سويسرا، فتعاني مصاعب الهجرة والتفتيش على حدود مدينة غريبة.
وتضم باقة الأفلام العالمية فيلمين وثائقيين يبحثان في محورين فنيين بالغي الأهمية في وقتنا الحاضر، وهما التصوير الصحافي وموسيقا الجاز.
وأول هذين الفيلمين هو "الحقيبة المكسيكية"، وهو من إخراج تريشا زيف، وإنتاج مكسيكي إسباني أمريكي مشترك، يروي حكاية إعادة اكتشاف ثلاثة صناديق تحوي نحو 4500 مسودة عن صور فوتوغرافية التقطها كل من روبرت كابا، وجيردا تارو، وديفيد سيمور، خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وضاعت في خضم الفوضى التي سادت مع بدء الحرب العالمية الثانية.
والثاني هو الفيلم الوثائقي الأمريكي "فتيات في الفرقة" (Girls in The Band)، من إخراج جودي تشايكين، وهو عبارة عن قصة مفعمة بالإلهام، حول عازفات موسيقا الجاز في الفرق الكبيرة خلال فترة ثلاثينات القرن الماضي، التي كانت تمثل العصر الذهبي لهذا النوع من الموسيقا. ومن ثم يتتبع الفيلم مسيرة النساء في هذا المجال إلى يومنا هذا.
ومن المكسيك، يشارك فيلم "كاريير 250 متراً" (Carriere 250 Metres) للمخرج المكسيكي خوان كارلوس رولفو. ويسلط الفيلم الضوء على حياة الكاتب جان كلود كاريير، الذي اشتهر بمقولته بأنه سيقطع مسافة 250 متراً فقط في رحلة حياته من البيت الذي وُلد فيه إلى المقبرة التي سيدفن فيها. ويستكشف العمل حياة هذا الكاتب متنقلاً بين باريس ونيويورك والهند.
وأخيراً، يطل فيلم "الأحفاد" (The Descendants) على الجمهور الحاضر لفعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي 2011. وهو من بطولة النجم جورج كلوني، وإخراج أليكساندر باين؛ الحاصل على جائزة الأوسكار. وتدور قصة "الأحفاد"، التي تستند إلى رواية كاوي هارت هيمنجز، التي تحمل الاسم ذاته، حول مالك أراض في جزر هاواي يحاول التواصل مع بناته بعد أن تعرضت زوجته لحادث على متن قارب.
وبهذا السياق قالت شيلا ويتيكر، مديرة البرنامج الدولي لمهرجان دبي السينمائي الدولي:"من الممتع القيام بجولة سينمائية حول العالم للبحث عن أفلام من شأنها أن تُسعد جمهور مهرجان دبي السينمائي الدولي، وهذا العام لم يختلف عن الأعوام السابقة في سعينا لتقديم الجديد والممتع لمتتبعي السينما العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة".
من جانبه قال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "يسرنا أن نقدم لجمهور المهرجان الكبير في الإمارات نخبة من أفضل الأفلام عبر برنامج "سينما العالم". وتتنوع هذه الأعمال لتقدم صوراً عن الحياة في دول عديدة، وتتناول مواضيع مختلفة وغنية، ويعرض بعضها للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، وبعضها الآخر في عروضها الدولية الأولى، مما يعكس ثقة الاستديوهات السينمائية العالمية بالمكانة والأهمية المتنامية التي يحظى بها المهرجان". وسيتم إضافة كوكبة من الأفلام العالمية إلى برنامج "سينما العالم"، وذلك في وقت لاحق من الأسبوع الحالي. وسيتم عرض كافة الأفلام المشاركة في المهرجان في صالات سينما "فوكس"، في "مول الإمارات"، أو في مدينة جميرا. وسيُفتتح شباك تذاكر المهرجان في 22 نوفمبر الجاري. تُقام الدورة الثامنة لمهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة 7-14 ديسمبر 2011 بالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات. ويُذكر أن الرعاة الرئيسين لهذا الحدث هم السوق الحرة - دبي، ولؤلؤة دبي، وطيران الإمارات، ومدينة جميرا، وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.