معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يرفض معظم الرجال معالجة عجزهم الجنسي؟
نشر في الرياض يوم 29 - 05 - 2005

قد يصعب على المرء ان يصدق ان في أيامنا هذه ومع توفر مختلف المعالجات الناجحة للعجز الجنسي مهما كان عمر الرجل هنالك العديد من المرضى المصابين به الذي يرفضون استشارة الطبيب او القبول بأي علاج لحالتهم التي تنغص حياتهم وتسبب لهم العذاب المرير والقنوط والاكتئاب وفقدان الاحترام الذاتي والمشاكل الزوجية لا سيما ان المعالجة التي هي في متناول يديهم قبل تبدل حياتهم العاطفية والاجتماعية والعائلية والمهنية وتعيد لهم البهجة والمتعة والامتنان لا سيما ان معظم حالات العجز الجنسي تنذر بوجود امراض قد تكون خطيرة والتي تستدعي التشخيص الصحيح والعاجل والمعالجة الدقيقة لتفادي مضاعفاتها الوخيمة ومن اهمها الامراض القلبية والوعائية وداء السكري وارتفاع الضغط الدموي وتصلب الشرايين وانسدادها وفرط في مستوى الشحيمات كالكوليسترول في الدم وفشل وظيفة الكبد والكلى والامراض العصبية والنفسية والادمان على التدخين والكحول والمخدرات وتضخم البروستاتا الحميد مع اعراضه البولية المزعجة والتهابها وغيرها من الحالات الطبية التي قد تكون كامنة والتي قد يكون العجز الجنسي من اوائل مظاهرها السريرية. ومما يزيد العجب انه بتوفر العقاقير الفعالة والسليمة كالفياغرا والسياليس (سنافي) وليفيترا التي تعطي نتائج ممتازة في معظم تلك الحالات اصبح علاجها سهلاً ويتناول معظم الرجال، ناهيك عن تكلفته الباهظة، فلماذا يتقبله بعض المرضى ويرفضه العديد منهم وهل هذه الظاهرة محصورة في بعض الدول دون غيرها وما هي اسبابها.
وللاجابة على تلك الاسئلة المهمة قامت دراسة عالمية على 32644 رجلاً تتراوح اعمارهم بين 20 و75 عاماً من 6 دول هي الولايات المتحدة الأمريكية والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا أجاب بعضهم بريدياً على استبيان حول حالتهم الجنسية واسباب قبولهم او رفضهم الاستشارة الطبية والمعالجة. وشملت الاجابة 2141 رجلاً وابرزت تفاوتاً دولياً حول تلك الاسئلة كما عرفه الدكتور رضوان شبتيك من الولايات المتحدة في الرسالة الاخبارية التي تنشرها الجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية والتناسلية. وكانت الاجوبة كالآتي: ان نسبة الاصابة بالعجز الجنسي ارتفعت من 4 الى 6٪ عند الرجال الذين لم يتجاوزوا 40 سنة من العمر الى حوالي 40٪ الى 73٪ عند الذين تراوحت اعمارهم بين 70 الى 75 سنة وكانت اعلى نسبة للرجال الذين استشاروا طبيبا للمعالجة وقبلوا بها في الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل 56٪ وتصدرت اسبانيا اعلى مرتبة في اوروبا بنسبة 48٪ بينما تدنى هذا المعدل الى حوالي 27٪ في كل من المانيا وايطاليا. واما بالنسبة الى استعمال العقاقير لمعالجة العجز الجنسي كالفياغرا والسياليس وليفيترا حالياً فكانت نسبتها ضئيلة في معظم تلك الدول لا سيما انها تراوحت بين 8٪ في فرنسا و14٪ في الولايات المتحدة. ومن ابرز العوامل التي دفعت بعض هؤلاء الرجال الى طلب المعالجة الحافز الشخصي في اغلبية تلك الحالات بمعدل 58٪ يليها حث الزوجة او الرفيقة للرجل نحو السعي الى المعالجة في حوالي 40٪ من تلك الحالات او التأثر بدعاية مكتوبة او مرئية او مسموعة بنسبة حوالي 19٪. وقد أبرزت تلك الدراسة ايضاً ان ابرز العوائق لطلب المعالجة خصوصاً عند الرجال المسنين شملت اعتقادهم ان حالتهم هذه ناتجة عن تقدم السن في حوالي 44٪ من الاجوبة والخجل والارتباك بعرضها على الطبيب او مناقشتها وذلك بنسبة حوالي 27٪ بينما كان العذر البارز عند 31٪ من الشباب ان تلك الحالة لا تحتاج الى اية معالجة وانها قد تتحسن تلقائياً او انها لا تحدث إلا نادراً.
وعلاوة على ذلك فقد اظهرت تلك الدراسة ايضاً ان الفترة بين حدوث العجز الجنسي واستشارة الطبيب بخصوصها امتدت من حوالي سنة في ايطاليا الى حوالي 3 سنوات في الولايات المتحدة.
وبالخلاصة فقد برهنت تلك الدراسة القيمة انه بالرغم من توافر العلاجات الفعالة والسليمة والسهلة الاستعمال فإن اكثرية الرجال المصابين بالعجز الجنسي يرفضون استشارة الطبيب او القبول بالعلاج لا سيما ان معظمهم قد يدركون خطورة اصابتهم بأمراض وخيمة قد تكون الاضطرابات الجنسية من اوائل اعراضها والتي تتطلب التشخيص العاجل والصحيح لتفادي مضاعفاتها الخطيرة. فإنه من البديهي القيام باختبارات وابحاث اضافية لتفهم تلك الظاهرة واسبابها ومحاولة ايجاد حل لها.وأما بالنسبة الى البلاد العربية وخصوصاً المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج وبالرغم من عدم وجود احصاءات دقيقة حول هذا الموضوع إلا ان بعض الدراسات التي قامت بها شركات توزيع عقاقير الفياغرا والسياليس وليفيترا ابرزت نسبة مرتفعة جداً من الرجال من جميع طبقات المجتمع الذين يطلبون المعالجة لا سيما انه تبين ان السوق السعودي لتلك العقاقير من اهم الاسواق العالمية ويحتل المرتبة الخامسة بين جميع دول العالم. وقد يرجع ذلك الى اهمية الجنس بالنسبة الى الرجل العربي عامة الذي يعتبره عنوان الفحولة والرجولة والقدرة على الانجاب والنكاح المشروع. فإنه من المحزن ان يتبلبل الرجل الغربي لاسباب تافهة في براثين العذاب واليأس والمشاكل الزوجية والاجتماعية والعائلية والمهينة عندما تتاح له وبأسهل واسلم الوسائل استعادة طاقته الجنسية مهما تقدم سنه والتلذذ بحياة ممتعة، ومشرقة واعادة البهجة الى زوجته المحافظة على استمرار سليلته وذلك بدون أي خجل او ارتباك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.