السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استطلاع: ليبيا والاقتصاد سيضغطان على النفط لكنه سيظل فوق 100 دولار
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 2011

أظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المرجح أن تظل أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل في العام المقبل رغم تنامي الضغوط النزولية جراء توقعات باستئناف بعض الإمدادات الليبية ومخاوف من تجدد الركود.
وتوقع 29 محللا استطلعت رويترز آراءهم أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 107.90 دولار للبرميل في 2012 انخفاضا من 109.30 دولار للبرميل المتوقعة في استطلاع الشهر الماضي.
وتوقع المحللون أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف الذي يعرف أيضا بخام غرب تكساس الوسيط 96.30 دولار للبرميل في العام المقبل انخفاضا من 99.40 دولارا للبرميل في استطلاع الشهر الماضي.
ورغم أن هناك شكوكا في سرعة استئناف إنتاج النفط الليبي مع استمرار القتال بين المعارضة المسلحة وموالين لمعمر القذافي في طرابلس، إلا أن المحللين بدأوا يضعون في الحسبان عودة بعض الإمدادات في الأجل المتوسط.
وقال فرانك شالنبرجر المحلل لدى ال.بي.بي.دبليو "عودة ليبيا المحتملة كمصدر للنفط بعد نصف عام من الحرب الأهلية ستزيد من المعروض.. ومن الناحية الأخرى سيحد تباطؤ الاقتصاد العالمي من الطلب".
وقد تسببت طائفة من البيانات الاقتصادية السلبية من الولايات المتحدة وأوروبا في الأسبوع المنصرم في تصحيح حاد لأسعار الأصول التي تنطوي على مخاطرة.
وفي الأجل القصير ستركز السوق على خطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بن برنانكي في وقت متأخر أمس الجمعة بحثا عن إشارات لتيسير كمي إضافي للسياسة النقدية لكن بنك الاستثمار الأمريكي سيتي جروب ذكر هذا الأسبوع أنه حتى إذا طبعت الولايات المتحدة مزيدا من النقود فإن النمو الاقتصادي الضعيف والإمدادات الجديدة من ليبيا سيضغطان على الأسعار.
وقال اوليفييه جاكوب من مؤسسة بتروماتريكس في مذكرة "إذا كانت الأسعار تراجعت في أغسطس فإن هذا لم يكن بسبب توقعات إيجابية باستئناف صادرات النفط الخام الليبي بل بسبب توقعات سلبية بشأن الطلب على النفط".
وجرى تداول العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس الأوروبي فوق 110 دولارات للبرميل صباح أمس الجمعة.
وقال دانييل هوانج المحلل لدى جين كابيتال فوريكس دوت كوم "من المرجح أن يكون التركيز على توقعات النمو ومن المتوقع أن يلعب خطاب برنانكي دورا محوريا في توجيه أسعار كل الأدوات الاستثمارية في الأجل القريب".
وقد أعطت الجولة السابقة من التيسير الكمي التي أعلنت قبل عام دفعة قوية لأسعار السلع الأولية لكنها فشلت في تنشيط نمو أكبر اقتصاد في العالم.
وفي منطقة اليورو أظهرت أحدث البيانات الواردة من ألمانيا تراجعا حادا في ثقة الشركات ومخاوف بشأن المتاعب المالية في شتى أنحاء المنطقة.
وقال محللو بنك كريدي سويس "شهد شهر أغسطس واحدا من أكبر التحولات في توقعات الاقتصاد العالمي في الذاكرة القريبة، فقد تسبب استمرار التشاحن السياسي وضعف البيانات الاقتصادية.. في انهيار كبير في معنويات السوق المالية حيث سجلت كثير من الأدوات الاستثمارية المحفوفة بالمخاطر أكبر تراجعاتها منذ الفترة التي أعقبت انهيار بنك ليمان براذرز في سبتمبر 2008م".
وتوقع ديفيد تاباريلي المحلل لدى نوميسما انرجي أن تفقد أسعار النفط علاوة المخاطر السياسية التي اكتسبتها جراء الصراع الليبي.
وقال تاباريلي "ارتفعت الأسعار 20 دولارا بفعل ليبيا.. والآن ينبغي أن تتراجع بنفس المقدار على الأقل". وأضاف أن عودة الإنتاج الليبي إلى المستويات السابقة قد يستغرق نحو ثلاثة أشهر.
لكن رأي تاباريلي هو رأي الأقلية إذ يتوقع أربعة من خمسة محللين في الاستطلاع أن تظل أسعار خام برنت في 2012 فوق 100 دولار.
وقال محللو كوميرتس بنك في مذكرة "مع استئناف الإمدادات من ليبيا قد تتعرض أسعار النفط لضغوط في الأشهر المقبلة لكن من المستبعد أن تنزل دون 100 دولار للبرميل لفترة طويلة".
ومن المتوقع أيضا أن يساعد تراجع الأسعار على تضييق الفارق بين سعر خام برنت وسعر الخام الأمريكي الخفيف ليصبح متوسط الفارق 11.60 دولارا للبرميل في 2012 مقارنة مع حوالي 24.90 دولارا للبرميل في الوقت الراهن.
ورغم تصحيح متوقع في أسعار خام التغذية إلا أن أوليفييه جاكوب المحلل لدى بتروماتريكس حذر من أن أسعار المنتجات النفطية ما زالت عند مستويات مرتفعة تضعف الطلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.