أول ذهبية عربية.. الحفناوي يصنع التاريخ في طوكيو    الأرصاد : رياح نشطة وأتربة مثارة على محافظة ينبع    الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    التحالف : اعتراض وتدمير 4 مسيرات مفخخة خلال ساعات    وصول أول المعتمرين إلى المسجد الحرام بعد انتهاء الحج    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    الحج.. من المسؤول ؟!    قائد البحرية السعودية يرعى مراسم تعويم سفينة جلالة الملك «جازان» بإسبانيا    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    مركز الملك سلمان يمدد عقد تطهير أرض اليمن من ألغام الحوثي    رغم آلاف التعزيزات الأمنية.. انتفاضة الإقليم الإيراني تتمدد    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    الاتحاد يصدر بيانا يوضح فيه أسباب رحيل فواز القرني    الهلال يبحث عن بديل جيوفينكو    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    الأرصاد ل «عكاظ»: درجات الحرارة ستعاود الارتفاع    في بيوتنا مخدرات..!!    انطلاق المسارات التطويرية للمعلمين اليوم    مواجهة العنف بمراجعةٍ شرعية للديات!    بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام الخميس القادم    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    المملكة تُسجّل «حمى الثقافية» في قائمة اليونسكو للتراث العالمي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    «إستراتيجية هيئة المسرح والفنون الأدائية»تحلق ب«أبو الفنون» لتأسيس صناعة مسرحية تخلد ثقافتنا    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    الخزعبلات، وصناعة "وعي الرفات"..!!    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي        فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!        وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    امنيتي الكبيرة    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"    الأخضر الأولمبي يواجه ألمانيا لتصحيح المسار    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"    نجوم عالميون يغيبون عن العرس الأولمبي                فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    تراقب محتواهم.. مستخدمو إنستجرام منزعجون من السياسات الجديدة    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    حالة الطقس: أمطار غزيرة وسيول في الباحة ونجران وعسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع نسائي تراثي تجاري يولد على أرض مهرجان «الأسر المنتجة»
دخل إحداهن تجاوز الأربعين ألف ريال

استطاع مهرجان الأمانة للتراث والأسر المنتجة أن يستقطب العديد من الزوار ويشحذ همم الحرفيات والنساء خاصة لممارسة العديد من المشاريع والأفكار المتناسبة والبيئة السعودية , حيث استطاعت السيدة سهام عبد العزيز الدوسري إحدى المشاركات في المهرجان أن تفرض فكرة مشروعها التراثي التجاري وتختبر مدى نجاحه من خلال المهرجانات التي تقيمه الأمانة , والذي تتمحور فكرته حول إقامة مطعم يحوي أكلات وتراث المنطقة الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية والوسطى إضافة إلى سوق شامل يحوي جميع أنواع البهارات .
تقول سهام : عرضت دراسة تفصيلية لفكرة مشروعي الذي يضم مطعمين أحدهما تراثي والآخر حديث ورأت الأمانة مشكورة أن أطبقه أولا على أرض المهرجان النسائي ومهرجان الأسر المنتجة لتجربته واكتساب الخبرة اللازمة , ووعدتنا الأمانة بالمشاركة في جميع مهرجاناتها ووعدتنا بمساحة أكبر.
بينما طالبت بيضاء الدوسري إحدى المشاركات في المهرجان في بيع العطور والمرشات والبخور باستقطاب النساء السعوديات وفتح مصنع خاص لهن ينتج العطور المركبة والبخور كتوجه جديد للدولة تصدر منتجاتنا دوليا , وتقيم بيضاء الإقبال بالممتاز وأن النساء يفضلن العطور المركبة نظرا لجودتها – من وجهة نظرها -
وزادت سلوى هزازي إحدى الناشطات في المهرجان أنها استطاعت استقطاب أكثر من 80 زائرة خلال الأيام المنصرمة , وتؤكد أن الرقابة مستمرة على المواد المخلوطة بالحناء وأن الأطفال يحبون النقش والتزيين بها.
من جهتها تقيّم الخالة الجوهرة سعد إبراهيم المهرجان بالممتاز , حيث تبيع البهارات والملابس المطرزة و الأوشحة الوطنية , وطالبت بمحل خاص بالأسر المنتجة تستطيع من خلاله كسب لقمة عيش شريفة. وتقول بلهجة محبة صادقة : ( الله يطول بعمر أبو متعب اللي من تولى الحكم وهو احتضنا بمشروع الأسر المنتجة , وفتح لنا باب رزق شريفاً , الله يطول بعمره ويحفظه )
بينما أضاف الحرفي حسن الحميد والمشتغل في الخوصيات أن الشباب الناشئ تستهويه الأعمال الحرفية ولو من باب التسلية , كما أنه يمتلك الموهبة والرغبة لتعلم كل ما هو جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.