بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر «الاعتصام بالكتاب والسنة» يشدد على أهمية مرجعية العلماء الموثوقين في الفتوى
اختتم أعماله في كوالالمبور بمشاركة الدعاة المتخرجين من الجامعات السعودية
نشر في الرياض يوم 29 - 04 - 2011

أنهى مؤتمر "الاعتصام بالكتاب والسنة" أعماله في كوالالمبور مؤخراً - والذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة بالتعاون مع حكومة ولاية برليس في ماليزيا- بالتأكيد على الاعتصام بالكتاب والسنة وفق فهم السلف من الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب العظام، وأهمية الرد إلى الكتاب والسنة عند التنازع والرجوع إلى أهل العلم الموثوقين في الفتوى والاختلاف.
ودعا المؤتمر إلى اعتماد القرآن والسنة النبوية الصحيحة مرجعية للحياة الإسلامية في العقيدة والشريعة والأخلاق مع ضرورة فهم ما ورد فيهما من أحكام وتشريعات في ضوء المقاصد الكلية للشريعة، وكذلك إلى فهم الإسلام فهماً شاملاً، كما أنزله الله على رسوله بوصفه عقيدة وشريعة، علماً وعملاً، عبادة ومعاملة، ثقافة وأخلاقاً، دعوة ودولة، ديناً ودنيا، حضارة وأمة.
وشدد المؤتمر على تدعيم الجانب الإيماني والروحي لدى المسلمين وفق المنهج السليم الذي جاء به الإسلام، والحذر من المناهج المبتدعة والشطحات في التعبد والسلوك، محذراً من اتباع المتشابهات وإشاعة الأقوال الشاذة والغريبة عن دين الإسلام بين عامة المسلمين التي تلبس على الناس أمور دينهم وتوقعهم في البلبلة والفتنة والفرقة، ويؤكد ضرورة العودة إلى محكمات الدين وقواعده الكلية في العقائد والأحكام والسلوك.
وأوصى المؤتمر بإحسان الظن بكل من شهد الشهادتين، وبذل الإصلاح والنصيحة وتجنب التساهل في التفسيق والتبديع والتكفير، والتعاون فيما اتفق عليه، والتحاور بموضوعية فيما اختلف فيه، وتعظيم حرمات الإسلام في شعائره ومصادره ورموزه وعلى الأخص نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين وعدم التعرض لهم بالإساءة والطعن والتشويه.
ونظراً للإقبال الكبير على المؤتمر والحرص الواضح من كل المسلمين في ماليزيا على حب الخير والإفادة، فإن المؤتمرين يدعون إلى تكرار عقد مثل هذه المؤتمرات التي تكون بإذن الله تعالى عوناً على تمسك المسلمين بدينهم ووحدة صفهم واجتماع كلمتهم ورفعة شأن الأمة.
وقدّم المؤتمر الشكر والتقدير لحكومة ولاية برليس على إستضافة المؤتمر والجهود المتميزة في الإعداد له وترتيب أعماله، مثمناً حضور ولي العهد الأمير سيد فائز الدين بترا إبن سيد سراج الدين جمال الليل ورعايته إفتتاح المؤتمر، وهذا يدل على حرص هذه الحكومة على حب الخير ودعم كل مشروع يسهم في وحدة كلمة المسلمين وجمع شملهم.
وقد تابع جلسات المؤتمر جمع غفير من المسلمين في ماليزيا رجالاً ونساءً تجاوز عددهم (1200) شخص، وكانت لهم مشاركات طيبة من خلال مداخلاتهم وعرض الأسئلة المتعلقة بالمواضيع العلمية التي طرحت، وقد أظهر المؤتمر مدى القبول الكبير الذي يلقاه المنهج السلفي والانتشار الجيد الذي وصل إليه، حيث حضر أناس كثر من مناطق مختلفة من جميع أنحاء ماليزيا، وهو ما يدل ولله الحمد على نجاح الدعاة المتخرجين من الجامعات السعودية الذين أضحوا يتسنمون مناصب رفيعة في مختلف الجامعات والقطاعات العاملة في مجال الدعوة الإسلامية مما يتطلب علينا بذل المزيد من الجهد والدعم لهم كي يستمروا في نشاطهم وجدهم واجتهادهم لخدمة الدعوة الإسلامية ونشر العقيدة الصحيحة وفق المنهج السلفي القويم.
وناقش المؤتمر (16) ورقة عمل، وكانت المواضيع العلمية تتحدث في مجملها عن عقيدة أهل السنة والجماعة، كما جاءت في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، كما حققها صحابته الكرام والتابعين لهم من أئمة الإسلام العظام، كما تناولت البحوث المقدمة الآثار الحميدة للاعتصام بالكتاب والسنة في حفظ توازن الأمة ودفع الفتن عنها، كما تناولت البحوث الآثار الحميدة للاعتصام بالكتاب والسنة في مجال السلوك والأخلاق ووتزكية النفس وأيضاً في مجال العدل في القول والعمل والرحمة والإحسان في الأمر كله.
وعرضت أوراق البحوث العلمية في ست جلسات وشارك فيها نخبة من العلماء والدعاة وأساتذة الجامعات من ماليزيا وإندونيسيا وتايلند والجزائر وليبيا والعراق، كما حظي المؤتمر بمشاركة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ "د.عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس" مما أضفى على المؤتمر قيمة علمية حيث ألقى محاضرتين قيمتين الأولى بعنوان (فقه المقاصد ودوره في حفظ توازن الأمة) والمحاضرة الثانية بعنوان (أفضل جنة الاعتصام بالكتاب والسنة).
وكان المؤتمر قد حظي برعاية ولي عهد ولاية برليس الأمير سيد فائز الدين بترا إبن سيد سراج الدين جمال الليل وعضو المكتب التنفيذي لولاية برليس وعضو وزير الشؤون الإسلامية بولاية برليس داتؤ جفري بن عثمان ومدير مصلحة الشؤون الإسلامية (جاكيم) السيد عثمان بن مصطفى، كما حضره إمام المسجد الحرام الشيخ "د.عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس"، وسفير خادم الحرمين الشريفين بماليزيا الأستاذ "محمد رضا أبو الحمايل" والسكرتير الأول بالسفارة السعودية الأستاذ "بدر بن عبدالمحسن المقحم" والملحق الديني السعودي في ماليزيا الشيخ "عبدالرحمن بن محمد العطاالله"، وعدد من مسؤولي وزارة الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.