استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 متحدثاً محلياً وعالمياً يناقشون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مشاريع الطيران المدني
نشر في الرياض يوم 03 - 04 - 2011

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني يفتتح صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشئون الطيران المدني نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني فعاليات ملتقى الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص صباح غد.
ويعد هذا الملتقى الأول من نوعه في المملكة الذي يتناول تجارب وخبرات الدول في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمعروف باسم (PPP) (Public Private Partnerships) في مشاريع الطيران المدني، ويشارك في الملتقى أكثر من 30 متحدثا محليا وعالميا يقدمون عدداً من أوراق العمل المتخصصة في مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ويتضمن برنامج الملتقى في اليوم الأول كلمة سمو الأمير فهد بن عبدالله آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران المفتش العام لشئون الطيران المدني ثم كلمة ترحيبية لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني د. فيصل بن حمد الصقير وكلمة مماثلة لوزير النقل الأردني المهندس مهند قضاة.
كما سيتم عرض تجربة الهيئة العامة للطيران المدني في تطبيق مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص على مشاريعها ويتولى المهندس علاء سمان مدير عام التنمية التجارية والممتلكات بالهيئة تقديم نماذج ناجحة للهيئة في هذا الجانب وعدد من المشاريع التي تم تنفيذها بهذا الأسلوب والمشاريع المستقبلية التي ستطرح بالمشاركة مع القطاع الخاص.
فيما يتناول محمد الزير رئيس مجلس إدارة ماز للطيران دور البنوك في تمويل مشاريع صناعة الطيران في المملكة من خلال عرض الفرص والتحديات.
كما يلقي مازن بترجي كلمة الغرفة التجارية الصناعية بجدة ودورها في دعم الشراكة التنموية وتعزيز التواصل بين القطاعين العام والخاص.
ويستعرض السيد ستيفان شولت الرئيس التنفيذي لشركة فرابورت الألمانية دراسات الشراكة مع القطاع الخاص والامتيازات المقدمة في المطارات. فيما يستعرض الدكتور أسامة عبده مدير عام النقل والخدمات اللوجستية بالهيئة العامة للطيران المدني تجربة الهيئة العامة للاستثمار في تطوير وتمكين إطار عمل الشراكة مع القطاع الخاص كما يعرض السيد منير فيروزي رؤية مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي حول الشراكة مع القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويقدم السيد اليوت ليز نائب الرئيس لشركة SH&E تقريرا عن الحركة الجوية والنمو المتوقع في المملكة. ويشتمل اليوم الثاني للملتقى على جلسات حوارية ونقاشات جماعية حيث تتناول الجلسة الأولى موضوع التغيير المتوقع للشراكة مع القطاع الخاص يقدمها الخبير الاسترالي الدكتور ديفيد دومبكينز الرئيس التنفيذي لمجموعة برامج إدارة المشاريع المعقده فيما يستعرض السيد جوناثان بارنز - كبير مديري القطاع المالي ومدير قطاع البنية التحتية الشمولية بشركة (KPMG)- دراسة حالة للشراكة مع القطاع الخاص. وتتناول الجلسة الثالثة للملتقى الاعتبارات القانونية الرئيسية في الشراكة مع القطاع الخاص والتي يلقيها الخبير الفرنسي انطوان كوزان - الشريك في White & Case - وتتناول موضوع الشراكة في الطاقة ومشاريع البنية التحتية، والبناء، والمعطاءات التنافسية والمشاريع المشتركة.
ويستعرض الخبير الأوكراني بافلو جرابوفينس في الجلسة الرابعة مفهوم مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لمشاريع البنية التحتية للشراكة مع القطاع الخاص وعرض تجار المؤسسة في ذلك.
فيما تتناول الجلسة الخامسة النظرة الحكومية لمفهوم الشراكة مع القطاع الخاص حيث يلقيها الدكتور هالديا مستشار نائب رئيس وزارة التخطيط بالهند فيما يستعرض السيد محمد شادي أنوار تجربة جمهورية المالديف في مجال الشراكة مع القطاع الخاص فيما يلقي السيد عزمي نالشيك مدير وحدة إدارة النقل في وزارة النقل الأردنية. وتتناول الجلسة السادسة الطرق المؤدية إلى تعظيم الإيرادات في المطارات التجارية يقدمها عباس ميرزا من شركة SH&E وسوف يلقي الضوء على طرق على تطوير وتنفيذ استراتيجيات لزيادة مصادر الدخل من غير مصادر الطيران مع ضمان العمليات المربحة.
وسيتم تخصيص الجلسة السابعة لحوار مفتوح حول وجهات المستثمرين والمشغلين في مجال الشراكة مع القطاع الخاص وسوف يدير الحوار رجل الاعمال الأستاذ صالح بن علي التركي.
فيما تم تخصيص الجلسة الثامنة لحوار مفتوح مع البنوك الممولة لمشاريع الشراكة مع القطاع الخاص والتحديات التي تواجههم وتقريب وجهات النظر من خلال الحوار والذي سوف يديره منير فيروزي من مؤسسة التمويل الدولي (IFC) التابعة للبنك الدولي.
ويهدف الملتقى في مجمله إلى تفعيل دور القطاع الخاص ومشاركته بالمشاريع الحكومية وجعل الاستثمار في قطاع الطيران يمثل قيمة مضافة في الناتج المحلي للمملكة بالإضافة إلى تعظيم القيمة الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية في قطاع الطيران.
كما يهدف الملتقى إلى جذب رؤوس الأموال للاستثمار في هذا القطاع واستعراض العوامل التي تؤدي إلى مرونة دخول المستثمرين وبحث واستعراض الفرص الاستثمارية في صناعة الطيران المدني، وتفعيل دور المصارف والممولين لهذه الاستثمارات وتبديد مخاوفهم من الإسهام في تمويل الاستثمار في هذا القطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.