محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الطريق إلى الأوسكار المقبل: لمحة عن أهم أفلام العام 2011
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2011

The Tree of Life رغم أننا قد انتهينا للتو من الموسم السينمائي المميز للعام 2010 إلا أننا في الوقت ذاته قد دخلنا إلى موسم سينمائي آخر قد يكون أفضل وأغزر بالأفلام التي يُنتظر أن تكون عظيمة عطفاً على الأسماء الكبيرة التي تقف خلف صناعتها من مخرجين وكتاب وممثلين. في هذا التقرير سنرصد الأفلام التي يترقبها جمهور السينما خلال العام الحالي 2011 والتي ربما يكون من بينها الفائز في حفل الأوسكار المقبل:
إذا كان الحديث عن أكثر الأفلام ترقباً في العام 2011 فلاشك أن البداية ستكون مع فيلم "شجرة الحياة" الذي تأجل عرضه أكثر من مرة ولأكثر من سبب, ليكون الموعد النهائي لانطلاقته الجماهيرية الأولى هو شهر مايو المقبل حيث سيعرض في الدورة الرابعة والستين لمهرجان كان السينمائي. ومع أن الفيلم من بطولة نجمين شهيرين هما "شون بين" و"براد بيت" إلا أن هناك اسماً آخر طغى عليهما هو اسم مخرج الفيلم الفيلسوف المبدع تيرينس ماليك صاحب اللمسة السينمائية الساحرة وأهم شعراء السينما المعاصرين والذي لا يملك في رصيده سوى أربعة أفلام طويلة صنعها خلال أربعين سنة واعتبرت من علامات السينما الأمريكية (Badlands – 1973, Days of Heaven – 1978, The Thin Red Line – 1998, وَ The New World – 2005).. وفي فيلمه الخامس "شجرة الحياة" يُنتظر من تيرينس ماليك أن يكتب قصيدة سينمائية متألقة بصرياً وفكرياً استناداً إلى عنوان الفيلم "شجرة الحياة" والذي يعني في القاموس الفلسفي "وصول الإنسان إلى لحظة الصفاء المطلق.. والخلود" وهو المعنى الذي يشتاق إلى تحقيقه "بطل" الفيلم بعد أن فقد براءة طفولته وامتلأت حياته باليأس والمعاناة.
War Horse
مخرج كبير آخر سيكون من نجوم العام 2011.. هو ستيفن سبيلبرغ الذي أعلن عن نيته الصريحة في المنافسة بفيلمه الجديد "حصان الحرب" بعد أن اختار شهر ديسمبر المقبل موعداً لانطلاق عروضه وهو الشهر الذي تعارف السينمائيون على أنه ذروة موسم الجوائز وفيه تقدم الاستوديوهات أفلامها التي تراهن عليها بقوة في سباق الأوسكار. في هذا الفيلم يعتمد سبيلبرغ على رواية ناجحة للروائي مايكل موربيورغو نشرت عام 1982 والتي تتابع قصة صداقة فريدة تنشأ بين شاب مراهق وبين حصانه "جوي" في بدايات القرن الماضي, وتنطلق أحداثها في اللحظة التي يتم فيها بيع الحصان إلى سلاح الفرسان الأمريكي ويتم إرساله إلى أوربا للمشاركة في الحرب العالمية الأولى, ليقرر الشاب الصغير السفر إلى فرنسا بحثاً عن صديقه الأثير. يذكر أن سبيلبرغ حقق أهم جوائزه السينمائية بفضل أفلامه التي تتحدث عن مآسي الحروب مثل "قائمة شندلر" و"إنقاذ الجندي رايان" و"إمبراطورية الشمس".
Contagion
في 21 أكتوبر المقبل سيكون الجمهور على موعد مع فيلم كبير يضم طاقماً مميزاً من النجوم على رأسهم: مات ديمون, كيت وينسلت, جاد لو, ماريون كوتيار وغوينيث بالترو.. ويخرجه سينمائي معروف هو ستيفن سودربيرغ صاحب الفيلم الصادم Sex, Lies, and Videotape ومخرج سلسلة "أوشن" البوليسية. في هذا الفيلم Contagion يقدم سودربيرغ قصة خيال علمي مثيرة عن فيروس مجهول يهدد البشر, ومحاولة نخبة من علماء منظمة الصحة العالمية للتصدي له وإنقاذ الأرض من خطره. وقصة كهذه قد لا تكون خياراً مفضلاً لموسم الجوائز إلا أنها من أكثر القصص التي ينتظرها الجمهور في هذه السنة على الأقل من أجل مشاهدة النجوم المشاركين فيها. هذا ويعتبر الفيلم هو الثاني الذي يلتقي فيه كل من مات ديمون وغوينيث بالترو وجاد لو بعد لقائهم الأول عام 1999 في فيلم (السيد ريبلي الموهوب - The Talented Mr. Ripley) من إخراج الراحل أنتوني مينغيلا.
Dream House
يعتبر المخرج الأيرلندي جيم شريدن واحداً من أهم المخرجين المعاصرين وذلك بفضل فيلميه الشهيرين (قدمي اليسرى- My Left Foot) 1989 و(باسم الأب- In the Name of the Father) 1993 واللذين تعاون فيهما مع الممثل دانييل دي لويس, إضافة إلى فيلمه المميز In America الذي حصل على ثلاثة ترشيحات في أوسكار 2003. في هذا العام 2011 يأتي شريدن بفيلمه الجديد "منزل الأحلام" مُستعيناً بالنجوم؛ دانييل كريغ وناعومي واتس وراشيل وايز, ليحكي قصة عائلة تنتقل للسكن في منزلها الجديد والذي يبدو من الظاهر منزلاً مثالياً يجسد كل ما تحلم به أي عائلة سعيدة لكن المعاناة تبدأ مع أبطال الفيلم بعد أن اكتشفوا المصير المرعب الذي آلت إليه العائلة التي سبقتهم في امتلاك المنزل.
The Debt
كان مقرراً لهذا الفيلم أن يُعرض في شهر ديسمبر الماضي إلا أنه تم تأجيله إلى أغسطس المقبل, وهو عبارة عن إعادة سينمائية لفيلم ظهر عام 2007, ويحكي قصة ثلاثة عملاء للموساد الإسرائيلي يكلفون في العام 1965 بمهمة القبض على مجرم نازي يختبئ في أوربا الشرقية, وتنتهي مهمتهم بقتله, وذلك بحسب ما ذكروه في تقريرهم الرسمي الذي رفعوه حينها لإدارتهم في إسرائيل.. ولكن بعد ثلاثين سنة تنشر إحدى الصحف الصغيرة خبراً عن ذات المجرم النازي يقول فيه إنه مستعد للاعتراف بالجرائم التي ارتكبها ضد اليهود في عهد هتلر, وهو ما يتناقض مع رواية عملاء الموساد, عندها تقرر واحدة من العملاء الثلاثة العودة إلى أوربا لإنهاء المهمة القديمة وقتل المجرم بنفسها حتى لا تتأثر سمعتها لدى الموساد في آخر حياتها. النسخة الجديدة من بطولة هيلين ميرن وتوم وينكلسون وإخراج جون مادن صاحب الفيلم الحائز على الأوسكار Shakespeare in Love.
One Day
نفكر دائماً في أصدقاء الطفولة: أين هم الآن وكيف يقضون حياتهم؟. هذا الفيلم يقدم تقريراً مفصلاً عن ذلك حيث يركز على التطورات التي طالت حياة شخصين منذ لقائهما الأول قبل عشرين سنة. وتقول القصة إن الشابة «إما» قضت ليلة سعيدة مع صديقها ديكستر في حفل التخرج من الثانوية يوم 15 يوليو من العام 1988 ثم فرقتهما الحياة ورسمت لكل واحد منهما طريقاً مستقلاً. ومن هنا يبدأ الفيلم بالاقتراب منهما في يوم 15 يوليو من كل سنة ليتأمل في حياتهما وتذبذبهما بين نجاح وفشل. الأحداث مأخوذة من رواية تحمل نفس الاسم ظهرت عام 2009 وتقوم ببطولتها النجمة آن هاثوي. ومن المقرر أن يعرض الفيلم في 8 يوليو المقبل وهو من إخراج لوني شيرفغ مخرجة فيلم An Education.
Tower Heist
من المنتظر أن يكون هذا الفيلم أحد أهم الأفلام الكوميدية في العام 2011. موعد عرضه في 4 نوفمبر المقبل وهو من بطولة نجمي الكوميديا إيدي ميرفي وبين ستيلر مع الممثلين المتميزين غيسي أفليك وماثيو برودريك. ويحكي قصة عمال أمريكيين يعملون في برج سكني فخم, يكتشفون أن أحد السكان هو أكبر المتآمرين للاستيلاء على أموال التقاعد الخاصة بمحدودي الدخل, لذا يقررون الانتقام من المسئول الفاسد وإعادة الحق لأصحابه.
The Whistleblower
النجمتان راتشيل وايز ومونيكا بيلوتشي في دراما بوليسية عن شرطية أمريكية تجازف بمستقبلها وبسلامتها من أجل الكشف عن فضائح الفساد التي اقترفتها قوات حفظ السلام في البوسنة في فترة ما بعد الحرب الأهلية. الفيلم عرض سابقاً في عدة مهرجانات سينمائية لكن عروضه الجماهيرية في أمريكا ستبدأ من شهر أغسطس المقبل.
The Rum Diary
المخرج بروس برينسن الذي عُرف بكتابته لسيناريو فيلم الحرب The Killing Fields, يعود هذا العام حاملاً فيلمه الرابع The Rum Diary ليقدم يوميات صحفي أمريكي أثناء إقامته في دولة بورتيريكو في خمسينيات القرن الماضي. ويؤدي دور البطولة النجم جوني ديب بشخصية الصحفي المستقل باول كيمب الذي يسأم العيش في نيويورك فينتقل للعيش في بورتيريكو ليعمل في صحيفة فاشلة؛ متفرغاً لحياة التسكع, ومتورطاً في علاقة حب مع فتاة جميلة. الفيلم سيعرض منتصف 2011 وأحداثه مأخوذة من رواية مشهورة تحمل نفس الاسم للروائي هنتر تومسون والتي كتبها في الستينيات لكنه لم ينشرها إلا في العام 1988.
هيلين ميرن عميلة موساد في The Debt
راشيل وايز ودانيل كريغ في فيلم منزل الاحلام
ستيفن سبلبيرغ اثناء تصوير فيلمه الجديد
النجم براد بيت في لقطة من شجرة الحياة
جوني ديب يتسكع في بورتي ريكو
الثنائي ايدي ميرفي وبين ستيلر في اهم الافلام الكوميدية المرتقبة
ان هاثوي في فيلم يوم واحد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.