نائب أمير مكة يطّلع على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وجاهزية خطط أيام التشريق    تراجع أسعار النفط إلى 82.22 دولارًا للبرميل    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    باحثون: دور الأسلحة النووية بات أكثر وضوحا في العلاقات الدولية    تفادياً لانضمام سموتريتش وبن غفير.. نتنياهو يحل مجلس الحرب    إيقاف تفويج الحجاج إلى الجمرات في «الذروة».. بسبب ارتفاع الحرارة    وكيل إمارة القصيم يعايد المرضى المنومين بمناسبة عيد الأضحى المبارك    بيئة القصيم : 8 الاف اضحية تستقبلها المسالخ أول أيام عيد الأضحى    حجاج بيت الله يرمون اليوم الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق    الصحة توصي الحجيج بتأجيل رمي الجمرات حتى الساعة ال4عصرا بسبب ارتفاع درجات الحرارة    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    قتل تمساح ابتلع امرأة !    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيال لم تكبر !    العيد.. فرصة للتجديد!    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ممالك العراقي مؤيد الراوي: وحشة تتكاثر
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2011

"احتمالات الوضوح" كان ديوان مؤيد الراوي الأول، صدر في العام 1977 في بيروت، اليوم لا أتذكره تماما، في تلك الأعوام كنا نشتغل ونعيش في بيروت. ذاك الديوان كان بمعنى من المعاني تأسيسي للشاعر وللكتابة الحديثة لقصيدة النثر أيضا، اليوم يبدو وكأنه ُكتب سرا، وبالخفية عن الشاعر ذاته، فلم يطبع الديوان ثانية، وقد كانت هذه فرصة ثمينة لو أعيدت دار الجمل بإصدار الأول وهذا الثاني - ممالك - الذي صدر في نهاية العام المنقضي. يجوز أن الراوي ينتشي بصمته، وفي الغالب، أظن أن عملية النشر بالذات ترهبه بسبب الزهد بالدرجة الأولى، وبرغبة قاتلة في طاعة الشعر الرقراق.
وبسبب هذا، فمن يعرف الشاعر شخصيا يدري أنه يشتغل على قصيدته كالصائغ أو النحات فهو يعمل عليها كثيرا، يترجم على الخصوص من الشعر الأمريكي ويدرب ذائقته ومزاجه على خشوع الحذف، المحو، الصقل، التجريب ثم الانفصال عن نصه تماما وبالكامل لكي لا يقع في فخ هواه وهوى نفسه، آه، ما أشد نرجسية شعراء الأرض قاطبة، بعضهم لا يستحق متعة التوحد مع الشعر وبعض، وهم ندرة وعلى مر تاريخ الشعر في العالمين العالمي والعربي، يصيبنا ببلبلة وبروق روحية ونحن نقارب قصائده. الكتابة تعذب مؤيد الراوي فيخاطبها بورع الناسكين، لا يبّسط ، ولا يستسهل. النص، ومنذ التعارف أول مرة في نهاية السبعينات من القرن الماضي، كان كبرياؤه يتصفى في الشعر فغدا صوتا متميزا خفيض النبرْ كثير التروي والتقصي على ما يدون: "ضجرا يحفر في بئره الناضبة باحثا عن الحدث/ والحدث في غيبة يتململ".
2
بعض الكتب تؤسس افتراقا حتى عن مؤلفها وعن ما يجاورها من مؤلفات، لا أقول أسماء فلست في صدد التعداد. أسرني ديوان ممالك، في ثلثيه كانت النصوص تبرق كالذهب من عيار أربعة وعشرين قيراط، فلم يتسامح الشاعر معها وهو يحذف بقسوة وكرم فجاءت كعقد اللؤلؤ، لكنني شعرت أن الثلث الأخير بدا عبئا على الديوان حين ترسبت بعض الشوائب في قعر الشعر. لعل أرقى ما يمثله هذا النوع من النصوص، أن لغته غير متعالمة، لغة معتنى بها وبدون فذلكة، قوية بما توصلنا إليه، وعميقة بما تريد أن تؤسس له فهي ثمرة الانحناء التام على كل فقرة فلم أشعر أن الشاعر يتشاوف أو يصور نفسه كخبير مفرقعات لغوية بائتة. هو الراوي هكذا، أطلقنا عليه في الوسط الثقافي والصحافي حين عملنا سويا في بغداد ب؛ الكسول الرهيب، الشاعر والناثر المنذور للشجارات بسببه ومن اجله وأمام أنظارنا. كان محبوبا ونائيا جدا فيمقت البعض فظاظة صمته الطويل ونومه الأقل: "ماذا تصنع في هذا الوقت من الليل/ تمشي وئيدا/ ضاربا قدمك في النوم/ يدك بأوراق الصحف/ مريضا بالصحو" /. ممالك ديوان يحشر فيه الشاعر أنفه وبطريقة نموذجية في كل ما يعنينا؛ صيد البشر كطرائد وهم يحاولون العبور بين قارات الرفاهية وسموم الفقر. ممالك للأنبياء، للعشاق وهو يتوارون في الهجران الطويل، في سيرة الوجود والخلق، الطبيعة، ممالك من حجر وياقوت وزعفران، من أساطير وأوغاد وغشاشين: "مضخة من الشك/ ومن الوقت/ ومن مضّي العمر/ تخضٌب الذاكرة: أشباح تجول/ مرة أليفة / وأخرى في هيئة قاتل وتوجس بالقتل المرتقب".
3
فرسان نزلوا من مدينة كركوك الحارقة والواقعة بين الطبيعة النارية للمدينة وخفر الشعراء المندفعين إلى الأقصى: سركون بولص ، فاضل العزاوي، مؤيد الراوي، أنور الغساني، جان دمو وجليل القيسي القاص والمسرحي. وصل الجميع ما عدا الأخير بغداد وعلى دفعات وفي بالهم انتهاك منطق المدن الكبيرة التي ترددت طويلا في الإصغاء إليهم وبالتالي احتضانهم. كانوا مخلوقات جريئة واستثنائية فسببت نوعا من الزلل لا سابقة له في المناخ الثقافي بدءا من منتصف السيتنات إلى أن فر من فر بعد السجن والترويع. هذا حديث شاق ووعر، وليس هو أوانه أيضا. في ممالك الراوي ندماء الخطر والمسرات القليلة، أصدقاء الفقد الفادح والسحر الذي لا ينتهي إلا بالشعر أو الموت. كان الرثاء يشي في كل مقطع في هذا الديوان، هو مرثية للعمر ذاته الذي ترجل ولوحده.
كتب مؤيد عن سركون وقبل موته، فهو قضى في شقة مؤيد ببرلين قبل أعوام، هذه القصيدة الوحيدة التي تحمل تاريخا شباط 1999: "وفي حروب الليل/ بين غفوة وغفوة/ يغرز مخالبه في قلوب الملائكة / ليشم رائحة الدم في يديه". كتب في رثاء الشاعر الجميل جان دمو بما يليق به: "مثل كاهن مشاكس/ من بابل يتهيأ للطوفان. لكننا عرفناك كما نحن/ آشوريا: أطفأ جهارا جمرة الماضي/ فلم يعد يدفئه الرماد/". عراقيون يتبارون في اجتراج الأقصى من ممالك الله الشاسعة لكي يدفن الأخير في استراليا، بولص في الولايات المتحدة، أنور الغساني في كوستاريكا، جليل القيسي مات في تركيا ثم أعيد لكركوك. أطال الله عمر فاضل العزاوي ومؤيد الراوي.
4
الأمكنة في هذا الديوان محتفى بها وبدون أسماء وفيرة، ربما ما عدا كركوك وأسماء بعض الساحات وميادين في ألمانيا ولندن. بهجة الكتابة في هذه الممالك، هي الاندفاع داخل برية الكون الذي يعاد الاتصال به عبر الشعر الصافي. منذ زمن لم تعتريني قشعريرة وأنا ألاحق عزلات الشاعر، المستغني الذي لا يتساهل في الكتابة، عزلة الضجر الذي لا يعرف النوم إلا كعدو يتربص به: "ليس كما في الماضي وقد اعتدت أن أنام طويلا / والموت رقدة / في الظهيرة نتمناه / لتَوضح الخسارة ما بين نوم ونوم". أي ربح ولو كان قلامة أظفر يوجع الشاعر فآثر البقاء في تلك المساحة من التواري والتخلي. من الجائز هذا هو الذي يعادل التحقق الذاتي أيضا. ممالك ب 237 صفحة فيه قصائد تسلب اللب كرؤيا إبراهيم : "أنا لا أحلم بذهاب الغمْ / لكن الجنة تبتعد عني بهذا المنفى وباليأس الطويل". يتوجب الكتابة عن نوع من البهاء الذي تمنحه بعض الكتب، بعض الروايات، بعض الأعمال فتبدو الكتابة عنها عملا عبثيا لا يفي بالغرض أبدأً. تأخرت بالكتابة فكلما أهم وأبدأ كانت الثورات تبزغ في مدينة عربية جديدة ومؤيد الراوي من جيل فتوة الثورات الأولى في العالم فعاش في المنافي، بين سجن في بغداد، والعمل في صحافة يسارية فلسطينية في بيروت، وبعدها انتقل لبرلين الشرقية مع أفراد عائلته، لم أكتب ما أشتهي، وما أريد كتابته عن مجموعة كركوك بالذات فهي ظاهرة، وكلهم ربطتني بهم أواصر صداقة ما زالت مقيمة وخالصة: "وأنت مفلس تملك زمام المدينة / تعاف أن تطلب شيئا/ لأنك ممتلئ/ وتتحصن/ بحجاب يسقط بينك وبين العالم". "لكنني مثل الآخرين أرتدي قناعا/ يلبسه الموعودون بجنة منجزة / يرحلون فيها وقد أبيض شعرهم من الانتظار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.