"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة العظام والإصابات الرياضية
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2011


آلام متكررة في الكوع
* أبو عبد المحسن يسأل عن آلام تعاوده كل بضعة أشهر في المنطقة الخارجية للكوع وتزداد مع استخدام اليد وعند المصافحة وعند محاولة فتح الباب وتستمر لبضعة أيام ثم تختفي لتعود بعد فترة من الزمن.
- هذه الحالة قد تكون ما يعرف باسم كوع التنس (Tennis elbow) وهي نتيجة التهابات غير جرثومية (Inflammation) في منبع عضلات الذراع عند الكوع. هذا المرض ينتج نتيجة الإجهاد والتعرض لبرد أو الاستخدام المفرط للذراع كما يحدث عند لعب التنس وعند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. كما أنه قد يحدث من دون سبب. والتشخيص عادةً ما يتم بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام عند الضغط على منطقة الكوع. أما بالنسبة للعلاج فهو يتكون من أخذ قسط من الراحة وعمل جلسات علاج طبيعي وأخذ الأدوية المضادة للالتهابات (celebrex) وأخذ حقنة الديبومدرول (depomedrol) الموضعية القوية والفعالة في إزالة المرض.
كسر في الرسغ
* الأخت أم يزيد تسأل عن كسر حادثة لها في عظمة الرسغ اليمنى وهي تعمل طبيبة أسنان وتسأل عن الطريقة المثلى للعلاج وعن متى يمكن لها العودة لعملها؟.
- في الواقع ان كسر عظمة الرسغ (wrist fractures) قد تختلف شدته من شعر بسيط إلى كسر متحرك وخلخلة في عظام الرسغ. والعلاج يختلف حسب شدة الكسر فإذا كان الكسر متحركاً فإنه يستدعي التدخل الجراحي لإعادة العظام لشكلها الطبيعي وموقعها الطبيعي ومن ثم تثبيتها داخلياً أو خارجياً. أما في الحالات التي يكون الكسر فيها بسيطاً أو متوسطاً ومن دون خلخلة في العظام أو تحرك فيها فإنه يمكن استخدام الجبيرة الطبية للرسغ والذراع لمدة ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع وبعد ذلك تتم إعادة الأشعة والتأكد من أن الكسر التأم. وإذا التأم الكسر تتم إزالة الجبيرة الطبية ويمكن استخدام رباط ضاغط حول منطقة الرسغ وبعد ذلك يتم البدء في تمرينات العلاج الطبيعي لإعادة الحركة إلى الرسغ بشكلها الطبيعي ولتقوية العضلات المحيطة للرسغ. وبعد هذه المرحلة يمكن العودة للعمل بشكل تدريجي مع مراعاة عدم الإجهاد للرسغ.
الكرسي الصحي
* الأخ القارئ يسأل عن نوعية الكرسي الصحي خصوصاً انه يجلس لفترات طويلة في المكتب وأمام الكمبيوتر ومواصفات هذا الكرسي وعن أماكن بيعه.
- في الواقع ان الجلوس بطريقة صحيحة هو أهم من نوعية الكرسي. ويمكن تحويل أي كرسي بسيط إلى كرسي صحي عن طريق اقتناء مخدة طبية بسيطة ساندة للظهر(Lumbar support) مع استخدامها على هذا الكرسي. هذه المخدات أو الوسادات الطبية متوفرة بكثرة في جميع محلات الأجهزة الطبية وتختلف أسعارها ما بين 100 ريال إلى 300 ريال ولكن جميعها تؤدي الغرض نفسه وهو توفير الثبات والدعم لمنطقة الفقرات القطنية للمحافظة على القوام عند الجلوس لفترات طويلة. وبالإضافة إلى ذلك فإن كثيرا من الشركات توفر كراسي مصممة بطريقة معينة بحيث انها توفر الدعم والثبات للظهر عند الجلوس. وعلى الرغم من ارتفاع اسعار هذه الكراسي وعلى الرغم من أن المخدة الطبية تقوم مكانها إلا أنه لا مانع من استخدامها إذا توفرت الإمكانية لدى المريض وهي عادةً ما تباع في محلات الاجهزة الطبية أو في محلات بيع الأجهزة المكتبية.
تشنج حاد في عضلات الرقبة
* الأخ القارئ يسأل عن آلام شديدة في منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الظهر والكتفين بعد حادث اصطدام تعرض له بعد أن ارتطمت به مركبة أخرى من الخلف.
- في الواقع ان هذه الأعراض شائعة جداً بعد هذا النوع من الإصابات وهي تكون نتيجة الشد المفاجئ الذي حدث لهذه المناطق التي تؤلمك وقت حدوث الارتطام من الخلف. وعادةً ماتبين أشعة الرقبة بأن هناك شدا في العضلات. أما الفحص السريري فيبين وجود تحدد في فقرات العنق والرقبة وآلام عند الضغط عليها. والعلاج يتكون من لبس طوق للعنق لبضعة أيام وأخذ أدوية مضادة للالتهاب وأدوية مرخية للعضلات واستخدام المراهم الطبية والكمادات الدافئة. وبعد ذلك ببضعة أيام وعندما تقل شدة الأعراض يمكن البدء ببرنامج علاج طبيعي لتخفيف الألم والتقليل من الشد العضلي وإعادة المرونة والقوة واللياقة لهذه العضلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.